ماكرون يعلن حالة طوارئ اقتصادية واجتماعية بالبلاد   العراق وظاهرة الاٍرهاب ...قصة لابد لها من نهاية ...   نائبان: ترامب قد يكون أول رئيس أمريكي يواجه إمكانية السجن   إيكونوميست: لهذا قررت قطر الخروج من منظمة أوبك   نظام الأسد يتهم التحالف الدولي بقصف مواقعه..   شباب البصرة يحرِّكون الشارع مجدّداً.. وشركات النفط لم تلتزم بعقود التعيين   عشرات الإصابات باعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين بغزة   وشهد شاهد من أهلها   اقتصاد تركيا ينمو بـ1.6 بالمئة في الربع الثالث من 2018   9 أهداف سجلها ميسي تبدو مستحيلة   علماء بريطانيون يطورون فيروس معدلا وراثيا يقتل خلايا السرطان   الفخاريّات.. مهنة تصارع التقدّم التكنولوجي في العراق   انتهى الوزن الذي نعرفه.. علماء يعيدون تعريف الكيلوغرام   مسؤول بريطاني يشيد بحقوق الإنسان في عهد الصحابة   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
أخبار الثورة السورية

المرصد السوري: مقتل 135 شخصا في مناطق الهدنة خلال أسبوع واحد

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، إن 135 شخصا في المجمل قتلوا في الأسبوع الأول من هدنة هشة في سوريا في مناطق يشملها اتفاق وقف الأعمال القتالية.

وأضاف المرصد أن "من بين المجموع العام للخسائر البشرية 45 شخصا من الفصائل المقاتلة والإسلامية، بالإضافة إلى 32 مواطنا مدنيا بينهم سبعة أطفال دون سن الـ 18، وسبع مواطنات فوق سن الـ 18، و25 من قوات النظام وقوات الدفاع الوطني، و33 مقاتلا من الوحدات الكردية وجبهة النصرة وفصائل إسلامية أخرى".

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه "تمكن في اليوم الأول للهدنة من توثيق مقتل 17 شخصا في المناطق التي يشملها وقف إطلاق النار، منهم 15 مقاتلا من الفصائل الإسلامية والمقاتلة".

وأضاف أنه "وثق في اليوم الثاني للهدنة مقتل 16 شخصا، بينهم أربعة مقاتلين قضوا في قصف واشتباكات بمحور قرية حربنفسه بالريف الجنوبي لحماة، و12 مواطنا بينهم أربعة أطفال وثلاث مواطنات قتلوا في غارات للطائرات الحربية على منطقة جمعية الهادي بريف حلب الغربي".

كما وثق المرصد خلال اليوم الثالث "مقتل ثمانية أشخاص من الفصائل الإسلامية والمقاتلة، أربعة منهم في معارك بغوطة دمشق الشرقية، والبقية في اشتباكات بريف حمص الشمالي".

وأشار إلى أنه "وثق في اليوم الرابع مقتل 13 شخصا من الفصائل الإسلامية والمقاتلة، 10 منهم في اشتباكات بمحور قرية حربنفسه في ريف حماة الجنوبي".

في حين عرف اليوم الخامس تسجيل "مقتل اثنين من الفصائل المقاتلة والإسلامية خلال قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف اللاذقية الشمالي، إضافة إلى مدنيين اثنين جراء قصف الفصائل الإسلامية على مناطق في حي الشيخ مقصود الخاضع لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية بمدينة حلب".

وأشار المرصد إلى أنه وثق في اليوم السادس "مقتل أربعة أشخاص بينهم مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية جراء إصابتهما برصاص قناصة قوات النظام في الغوطة الشرقية".

فيما ذكر التقرير تسجيله في اليوم السابع "مقتل سبعة أشخاص، هم أربعة مواطنين بينهم سيدة وطفلتها، وأخرى جراء قصف لقوات النظام على مناطق في مدينة خان شيخون، وشخص قضى جراء إصابته برصاص قناص في بلدة الفوعة بريف إدلب، ومواطنان استشهدا جراء قصف الطائرات الحربية على أطراف مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية".

وكشف المرصد، في تقريره، أيضا، أنه تمكن من توثيق استشهاد ومقتل 552 خلال الأيام السبعة الأولى لوقف إطلاق النار في سوريا، في الأماكن الخارجة عن مناطق الهدنة، التي يتواجد فيها تنظيم الدولة أو على تماس مع هذه المناطق، في محافظات الرقة، وحلب، والحسكة، ودير الزور، ودمشق وريفها، وريفي حماة وحمص ومناطق أخرى، منذ الـ27 من شهر شباط / فبراير وحتى الثاني من شهر آذار/ مارس 2016.