غليان عراقي ضد قوات الأمن جراء استهداف المحتجين   قتل المتظاهرين السلميين ...جريمة فضيعة يعاقب عليها القانون   العراق يلجأ إلى السعودية لاستيراد الطاقة عوضا عن إيران   "أوبزيرفر" تشن هجوما عنيفا على سياسة ترامب تجاه الأطفال   قصف دير الزور.. مقتل 40 عنصرا من النظام   مقتل العشرات من تنظيم الدولة و"البيشمركة" بمواجهات بالعراق   إحصائية صادمة لهندوراس عن أطفال فصلوا عن ذويهم بأمريكا   الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (2-2)   أزمة تضرب إيران والحكومة توقف تصدير الكهرباء والمياه   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   نجم منتخب كرواتيا يسدد قروض جميع سكان قريته   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
الأدب و التراث

"سياقات" أول مجلة دولية لدراسات اللغة العربية

أصدرت مؤسسة دولية، الجمعة، مجلة لدراسات اللغة العربية، شارك في هيئتها الاستشارية، وزيران مصريان وأكاديميون عرب.

ووفق بيان، أصدرت مؤسسة "Natural Sciences Publishing" الدولية (مختصة بالنشر الأكاديمي)، اليوم: "أول مجلة علمية دولية مُحكمة" في مجال دراسات اللغة العربية باسم "سياقات اللغة والدراسات البينية". 

و"Natural Sciences Publishing"، هي مؤسسة مصرية أمريكية (غير حكومية)، لها مقران بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر. 

وقال مدير تحرير مجلة "سياقات"، محمد بلبع، في البيان ذاته، إن "المجلة تنطلق من رؤية شاملة للحراك المعرفي، بحيث تتخطى العزلة وتتجاوز أحادية المعرفة، وفق رؤية منهجية". 

وأضاف بلبع، أن الهيئة الاستشارية للمجلة تضم وزيرين سابقين للثقافة في مصر هما: جابر عصفور، وشاكر عبد الحميد، إضافة إلى أكاديميين آخرين من مصر، والجزائر، والمغرب، والعراق، والسعودية، وتونس، ولبنان. 

وأوضح أن مجلة "سياقات"، ستسقبل كل الدراسات العلمية التي تضع اللغة في بؤرة اهتمامها فقط. 
واللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثا ونطقا ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، وفق تقديرات غير رسمية.