ماكرون يعلن حالة طوارئ اقتصادية واجتماعية بالبلاد   العراق وظاهرة الاٍرهاب ...قصة لابد لها من نهاية ...   نائبان: ترامب قد يكون أول رئيس أمريكي يواجه إمكانية السجن   إيكونوميست: لهذا قررت قطر الخروج من منظمة أوبك   نظام الأسد يتهم التحالف الدولي بقصف مواقعه..   شباب البصرة يحرِّكون الشارع مجدّداً.. وشركات النفط لم تلتزم بعقود التعيين   عشرات الإصابات باعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين بغزة   وشهد شاهد من أهلها   اقتصاد تركيا ينمو بـ1.6 بالمئة في الربع الثالث من 2018   9 أهداف سجلها ميسي تبدو مستحيلة   علماء بريطانيون يطورون فيروس معدلا وراثيا يقتل خلايا السرطان   الفخاريّات.. مهنة تصارع التقدّم التكنولوجي في العراق   انتهى الوزن الذي نعرفه.. علماء يعيدون تعريف الكيلوغرام   مسؤول بريطاني يشيد بحقوق الإنسان في عهد الصحابة   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
الأدب و التراث

"سياقات" أول مجلة دولية لدراسات اللغة العربية

أصدرت مؤسسة دولية، الجمعة، مجلة لدراسات اللغة العربية، شارك في هيئتها الاستشارية، وزيران مصريان وأكاديميون عرب.

ووفق بيان، أصدرت مؤسسة "Natural Sciences Publishing" الدولية (مختصة بالنشر الأكاديمي)، اليوم: "أول مجلة علمية دولية مُحكمة" في مجال دراسات اللغة العربية باسم "سياقات اللغة والدراسات البينية". 

و"Natural Sciences Publishing"، هي مؤسسة مصرية أمريكية (غير حكومية)، لها مقران بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر. 

وقال مدير تحرير مجلة "سياقات"، محمد بلبع، في البيان ذاته، إن "المجلة تنطلق من رؤية شاملة للحراك المعرفي، بحيث تتخطى العزلة وتتجاوز أحادية المعرفة، وفق رؤية منهجية". 

وأضاف بلبع، أن الهيئة الاستشارية للمجلة تضم وزيرين سابقين للثقافة في مصر هما: جابر عصفور، وشاكر عبد الحميد، إضافة إلى أكاديميين آخرين من مصر، والجزائر، والمغرب، والعراق، والسعودية، وتونس، ولبنان. 

وأوضح أن مجلة "سياقات"، ستسقبل كل الدراسات العلمية التي تضع اللغة في بؤرة اهتمامها فقط. 
واللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثا ونطقا ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، وفق تقديرات غير رسمية.