العراق يقطع الإنترنت مع اشتداد التظاهرات واشتعال النجف   قتل المتظاهرين السلميين ...جريمة فضيعة يعاقب عليها القانون   أمير قطر يتسلم من بوتين راية رمزية لتنظيم كأس العالم 2022   "أوبزيرفر" تشن هجوما عنيفا على سياسة ترامب تجاه الأطفال   قصف دير الزور.. مقتل 40 عنصرا من النظام   قتيلان جراء الاحتجاجات المتواصلة لليوم السابع في العراق   إحصائية صادمة لهندوراس عن أطفال فصلوا عن ذويهم بأمريكا   الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (2-2)   أزمة تضرب إيران والحكومة توقف تصدير الكهرباء والمياه   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   تعرف على النباتات التي تنمو داخل المنزل وفوائدها   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
صحة و طب

إذا كنت تتعرض للدغات البعوض أكثر من غيرك.. إليك السبب

يشكي بعض الناس تعرضهم إلى قرصات البعوض أكثر من غيرهم، ويسبب الأمر بالنسبة لهم الكثير من الانزعاج والحكة، إلا أن دراسة حديثة أوردها موقع "netdoctor" أوضحت السبب.

وإن كنت من هؤلاء الناس، فبالطبع ليس أن الأمر يعود لأنك "حلو جدا" كما تخبر بعض الأمهات أطفالهن بذلك. إذ أوضحت الدراسة ، أن الباحثين من مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي استخدموا طريقة غريبة للوصول إلى السبب.

إذ أظهرت الدراسة أن العامل الوراثي يعد أهم الأسباب، مضيفة أن التوائم المتطابقة أكثر عرضة من غيرها إلى اللدغ، بالإضافة إلى الأمهات الحوامل، وبعض الأشخاص الذين لديهم إفرازات معينة في جسمهم.

وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة من خلال دراسة الجوارب النتنة لدى التوائم المتطابقة، الذين يمثلون الأكثر عرضة للدغ من البعوض.

واستخدوا التوائم لأن دراسة سابقة وجدت أن البعوض يفضل التوائم بشكل عام، والمتطابقة منها بشكل خاص، أكثر من التوائم غير متطابقة.

وأجرى الباحثون دراستهم على 200 زوج من الجوارب النتنة، لمعرفة ما الذي يجذب البعوض تحديدا لدى التوائم المتطابقة، من خلال إفرازات جسدهم، لعلهم يتوصلون إلى مركب للتخلص من مثيرات البعوض في الجسم.

ويأمل العلماء في معرفة أي أقدام تنتج المواد الطاردة والمواد الكيميائية الجذابة للبعوض.

ونقلت الدارسة أنه من المعروف أن العامل الوراثي يمثل 85 في المئة من قابلية الإنسان للدغات الحشرات، مع وجود بعض العناصر مثل تركيزات عالية من المنشطات أو الكوليسترول.

وقالت إن البعوض يستهدف الناس الذين ينتجون كميات زائدة من أحماض معينة، مثل حمض اليوريك، في حين أن النساء الحوامل أيضا أكثر عرضة للدغ البعوض. 

وعلى الرغم من كل البحوث، لا يزال العلماء يعتقدون أنهم يحتاجون إلى وقت طويل للتوصل إلى طريقة تمنع لدغات الحشرات. وأوصت حتى ذلك الحين، بما أوردته دائرة الصحة الوطنية في بريطانيا، ارتداء قمصان طويلة بأكمام وسراويل طويلة، واستخدام طارد الحشرات.