أمير قطر مجددا دعوته للحوار: "كلنا إخوة وكلنا خاسرون"   بحجة مكافحة الارهاب ...يجري إحياء الارهاب ...التجريف في الطارمية مثلاً   خامنئي يهاجم ترامب ويهدد بتحويل الاتفاق النووي لـ"فتات"   نيويوركر: لماذا غاب التعاطف الدولي مع الصومال   النظام السوري يعلن عن مقتل عصام زهر الدين في دير الزور   البيشمركة تنسحب من سد الموصل بشكل كامل   هيئة بريطانية تدعو لتحرك دولي لمنع مذبحة بسجن حمص السوري   كركوك.. نجحت صفقة سليماني وورثة طالباني   النفط يصعد بدعم تراجع المخزونات وتوترات الشرق الأوسط   10 أرقام قياسية لم تحطم إلى الآن في كرة القدم   مضاد فيروسي ثلاثي يقدم نتائج واعدة لمعالجة الإيدز   في ذكراه الـ86.. عمر المختار أيقونة نضال خالدة   "إنتل" تعد برقاقة فائقة السرعة مخصصة للذكاء الاصطناعي   أردوغان يعرب عن استيائه من محاولات تشويه الإسلام   ‏الأمم المتحدة تضع الحشد الشعبي للمرة الأولى في "قائمة العار"  
علوم و تكنولوجيا

لماذا شكل نوافذ الطائرة دائري وليس مربعا

يلفت انتباه المسافرين جوا شكل نوافذ الطائرة البيضاوي، ويعتقد البعض أن هذا الشكل الهندسي هو مجرد تصميم جمالي مختلف، لكن الذي لا يعرفونه أن هناك سببا مهما.

وأكد خبير طيران أن "دائرية النوافذ هو لحماية الطائرة من السقوط".

وقال خبير الطيران المدني والعسكري رجا أبو زينة: إنه "حين تكون النوافذ مربعة يكون بها أربع نقاط ضعف، وهي زوايا المربع بالتالي من السهل حدوث شق بها يتمدد ويؤدي لفجوة بالطائرة بالتالي سقوطها".

وأضاف أبو زينة: "بالإضافة لشكل النوافذ كانت الطائرات سابقا وحدة وحدة، فإن حدث شق في جزء بسيط من هيكل الطائرة يتمدد هذا الشق ويؤدي لانفجارها، لكن حديثا أصبح هناك ما يسمى "Fail safe"، بمعنى أنه لو حدثت فجوة في هيكل الطائرة لا يتمدد".

وأكمل الخبير: "ويتم الآن ضغط الطائرة وذلك عبر ضخ الهواء بواسطة مضخات توضع على المحركات لداخل الطائرة، وذلك حتى يصبح الضغط الجوي داخل الطائرة مناسبا للحياة البشرية ولكي يستطيع الإنسان العيش بداخلها". 

بدأ الطيران المدني الفعلي عام 1949 وكانت طائرة "كومت" البريطانية هي أول طائرة مدنية نفاثة، لكنها تعرضت لعدة حوادث أدت لسقوطها، وحين فحص الخبراء حطام الطائرة، اكتشفوا أن سبب السقوط هو شكل النوافذ المربع.