دول قمة إسطنبول تؤكد اعترافها بالقدس عاصمة لفلسطين   القدس ستبقى عاصمة دولة فلسطين   حماس في ذكرى انطلاقتها: القدس عاصمة فلسطين الأبدية   لوفيغارو: ترامب قرّب تركيا من القدس وعزز مخاوف إسرائيل   المعارضة السورية تسعى للتفاوض المباشر مع النظام في جنيف   العراق يخسر 263 دولارا في الثانية الواحدة جراء الفساد   لماذا يخشى السيسي من مظاهرات التضامن مع القدس   'النفط مقابل البناء'.. برنامج بعثي لإنقاذ العراق   العراق يوقع اتفاقية مع إيران لتسهيل تصدير نفط كركوك   "فرانس فوتبول" تعلن عن اسم الفائز بجائزة أفضل حارس بالعالم   إشارات يصدرها جسمك لا ينبغي عليك تجاهلها..   بهية المساكن وزهرة المدائن في انتظار "الأيوبي"   خلل في أجهزة الآيفون يتسبب بتعطيلها في جميع أنحاء العالم   جائزة أفضل دعاية خيرية تذهب لـ"باتمان وطفل سوري"   تيلرسون وزير الخارجية الامريكي : مستعدون للتحاور مع كوريا_الشمالية  
علوم و تكنولوجيا

لماذا شكل نوافذ الطائرة دائري وليس مربعا

يلفت انتباه المسافرين جوا شكل نوافذ الطائرة البيضاوي، ويعتقد البعض أن هذا الشكل الهندسي هو مجرد تصميم جمالي مختلف، لكن الذي لا يعرفونه أن هناك سببا مهما.

وأكد خبير طيران أن "دائرية النوافذ هو لحماية الطائرة من السقوط".

وقال خبير الطيران المدني والعسكري رجا أبو زينة: إنه "حين تكون النوافذ مربعة يكون بها أربع نقاط ضعف، وهي زوايا المربع بالتالي من السهل حدوث شق بها يتمدد ويؤدي لفجوة بالطائرة بالتالي سقوطها".

وأضاف أبو زينة: "بالإضافة لشكل النوافذ كانت الطائرات سابقا وحدة وحدة، فإن حدث شق في جزء بسيط من هيكل الطائرة يتمدد هذا الشق ويؤدي لانفجارها، لكن حديثا أصبح هناك ما يسمى "Fail safe"، بمعنى أنه لو حدثت فجوة في هيكل الطائرة لا يتمدد".

وأكمل الخبير: "ويتم الآن ضغط الطائرة وذلك عبر ضخ الهواء بواسطة مضخات توضع على المحركات لداخل الطائرة، وذلك حتى يصبح الضغط الجوي داخل الطائرة مناسبا للحياة البشرية ولكي يستطيع الإنسان العيش بداخلها". 

بدأ الطيران المدني الفعلي عام 1949 وكانت طائرة "كومت" البريطانية هي أول طائرة مدنية نفاثة، لكنها تعرضت لعدة حوادث أدت لسقوطها، وحين فحص الخبراء حطام الطائرة، اكتشفوا أن سبب السقوط هو شكل النوافذ المربع.