العراق يقطع الإنترنت مع اشتداد التظاهرات واشتعال النجف   قتل المتظاهرين السلميين ...جريمة فضيعة يعاقب عليها القانون   أمير قطر يتسلم من بوتين راية رمزية لتنظيم كأس العالم 2022   "أوبزيرفر" تشن هجوما عنيفا على سياسة ترامب تجاه الأطفال   قصف دير الزور.. مقتل 40 عنصرا من النظام   قتيلان جراء الاحتجاجات المتواصلة لليوم السابع في العراق   إحصائية صادمة لهندوراس عن أطفال فصلوا عن ذويهم بأمريكا   الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (2-2)   أزمة تضرب إيران والحكومة توقف تصدير الكهرباء والمياه   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   تعرف على النباتات التي تنمو داخل المنزل وفوائدها   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
علوم و تكنولوجيا

لماذا شكل نوافذ الطائرة دائري وليس مربعا

يلفت انتباه المسافرين جوا شكل نوافذ الطائرة البيضاوي، ويعتقد البعض أن هذا الشكل الهندسي هو مجرد تصميم جمالي مختلف، لكن الذي لا يعرفونه أن هناك سببا مهما.

وأكد خبير طيران أن "دائرية النوافذ هو لحماية الطائرة من السقوط".

وقال خبير الطيران المدني والعسكري رجا أبو زينة: إنه "حين تكون النوافذ مربعة يكون بها أربع نقاط ضعف، وهي زوايا المربع بالتالي من السهل حدوث شق بها يتمدد ويؤدي لفجوة بالطائرة بالتالي سقوطها".

وأضاف أبو زينة: "بالإضافة لشكل النوافذ كانت الطائرات سابقا وحدة وحدة، فإن حدث شق في جزء بسيط من هيكل الطائرة يتمدد هذا الشق ويؤدي لانفجارها، لكن حديثا أصبح هناك ما يسمى "Fail safe"، بمعنى أنه لو حدثت فجوة في هيكل الطائرة لا يتمدد".

وأكمل الخبير: "ويتم الآن ضغط الطائرة وذلك عبر ضخ الهواء بواسطة مضخات توضع على المحركات لداخل الطائرة، وذلك حتى يصبح الضغط الجوي داخل الطائرة مناسبا للحياة البشرية ولكي يستطيع الإنسان العيش بداخلها". 

بدأ الطيران المدني الفعلي عام 1949 وكانت طائرة "كومت" البريطانية هي أول طائرة مدنية نفاثة، لكنها تعرضت لعدة حوادث أدت لسقوطها، وحين فحص الخبراء حطام الطائرة، اكتشفوا أن سبب السقوط هو شكل النوافذ المربع.