العراق يقطع الإنترنت مع اشتداد التظاهرات واشتعال النجف   قتل المتظاهرين السلميين ...جريمة فضيعة يعاقب عليها القانون   أمير قطر يتسلم من بوتين راية رمزية لتنظيم كأس العالم 2022   "أوبزيرفر" تشن هجوما عنيفا على سياسة ترامب تجاه الأطفال   قصف دير الزور.. مقتل 40 عنصرا من النظام   قتيلان جراء الاحتجاجات المتواصلة لليوم السابع في العراق   إحصائية صادمة لهندوراس عن أطفال فصلوا عن ذويهم بأمريكا   الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (2-2)   أزمة تضرب إيران والحكومة توقف تصدير الكهرباء والمياه   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   تعرف على النباتات التي تنمو داخل المنزل وفوائدها   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
علوم و تكنولوجيا

علماء يحددون مصدر إشارات "غريبة" واردة من الفضاء

قال علماء فضاء إن الإشارات التي رصدت وهي تنبعث من نجم قريب قبل أشهر ووصفت بأنها "غريبة"؛ مصدرها قمر اصطناعي واحد أو أكثر في مدار الأرض.

وتوصل العلماء إلى هذه الخلاصة بعد أعمال مراقبة جديدة للنجم "روس 128"، الذي يبعد عن الأرض 11 سنة ضوئية (السنة الضوئية الواحدة تساوي عشرة آلاف مليار كيلومتر).

ويعد هذا النجم في المقاييس الفلكية قريبا جدا من الأرض، إذ إن الكون فيه مليارات السنوات الضوئية، وفي أول الأمر، ظن العلماء أن هذه الانبعاثات "الغريبة جدا" كما وصفوها حينها، تصدر عن هذا النجم "القزم الأحمر".

والأقزام الحمر نجوم صغيرة وباردة نسبيا، لكن تبين أن الأمر التبس على العلماء وأن الإشارات مصدرها مدار الأرض وليس عمق الفضاء.

ومن الاحتمالات التي طرحها العلماء سابقا لتفسير هذه الظاهرة أن تكون ناجمة عن ثوران شمسي في نجم قريب من "روس 128"، أو انفجار جرم يدور حول النجم في مدار بعيد، مستبعدين أن يكون مصدرها كائنات ذكية تعيش في جرم ما في الفضاء.