أمير قطر مجددا دعوته للحوار: "كلنا إخوة وكلنا خاسرون"   بحجة مكافحة الارهاب ...يجري إحياء الارهاب ...التجريف في الطارمية مثلاً   خامنئي يهاجم ترامب ويهدد بتحويل الاتفاق النووي لـ"فتات"   نيويوركر: لماذا غاب التعاطف الدولي مع الصومال   النظام السوري يعلن عن مقتل عصام زهر الدين في دير الزور   البيشمركة تنسحب من سد الموصل بشكل كامل   هيئة بريطانية تدعو لتحرك دولي لمنع مذبحة بسجن حمص السوري   كركوك.. نجحت صفقة سليماني وورثة طالباني   النفط يصعد بدعم تراجع المخزونات وتوترات الشرق الأوسط   10 أرقام قياسية لم تحطم إلى الآن في كرة القدم   مضاد فيروسي ثلاثي يقدم نتائج واعدة لمعالجة الإيدز   في ذكراه الـ86.. عمر المختار أيقونة نضال خالدة   "إنتل" تعد برقاقة فائقة السرعة مخصصة للذكاء الاصطناعي   أردوغان يعرب عن استيائه من محاولات تشويه الإسلام   ‏الأمم المتحدة تضع الحشد الشعبي للمرة الأولى في "قائمة العار"  
علوم و تكنولوجيا

علماء يحددون مصدر إشارات "غريبة" واردة من الفضاء

قال علماء فضاء إن الإشارات التي رصدت وهي تنبعث من نجم قريب قبل أشهر ووصفت بأنها "غريبة"؛ مصدرها قمر اصطناعي واحد أو أكثر في مدار الأرض.

وتوصل العلماء إلى هذه الخلاصة بعد أعمال مراقبة جديدة للنجم "روس 128"، الذي يبعد عن الأرض 11 سنة ضوئية (السنة الضوئية الواحدة تساوي عشرة آلاف مليار كيلومتر).

ويعد هذا النجم في المقاييس الفلكية قريبا جدا من الأرض، إذ إن الكون فيه مليارات السنوات الضوئية، وفي أول الأمر، ظن العلماء أن هذه الانبعاثات "الغريبة جدا" كما وصفوها حينها، تصدر عن هذا النجم "القزم الأحمر".

والأقزام الحمر نجوم صغيرة وباردة نسبيا، لكن تبين أن الأمر التبس على العلماء وأن الإشارات مصدرها مدار الأرض وليس عمق الفضاء.

ومن الاحتمالات التي طرحها العلماء سابقا لتفسير هذه الظاهرة أن تكون ناجمة عن ثوران شمسي في نجم قريب من "روس 128"، أو انفجار جرم يدور حول النجم في مدار بعيد، مستبعدين أن يكون مصدرها كائنات ذكية تعيش في جرم ما في الفضاء.