دول قمة إسطنبول تؤكد اعترافها بالقدس عاصمة لفلسطين   القدس ستبقى عاصمة دولة فلسطين   حماس في ذكرى انطلاقتها: القدس عاصمة فلسطين الأبدية   لوفيغارو: ترامب قرّب تركيا من القدس وعزز مخاوف إسرائيل   المعارضة السورية تسعى للتفاوض المباشر مع النظام في جنيف   العراق يخسر 263 دولارا في الثانية الواحدة جراء الفساد   لماذا يخشى السيسي من مظاهرات التضامن مع القدس   'النفط مقابل البناء'.. برنامج بعثي لإنقاذ العراق   العراق يوقع اتفاقية مع إيران لتسهيل تصدير نفط كركوك   "فرانس فوتبول" تعلن عن اسم الفائز بجائزة أفضل حارس بالعالم   إشارات يصدرها جسمك لا ينبغي عليك تجاهلها..   بهية المساكن وزهرة المدائن في انتظار "الأيوبي"   خلل في أجهزة الآيفون يتسبب بتعطيلها في جميع أنحاء العالم   جائزة أفضل دعاية خيرية تذهب لـ"باتمان وطفل سوري"   تيلرسون وزير الخارجية الامريكي : مستعدون للتحاور مع كوريا_الشمالية  
علوم و تكنولوجيا

علماء يحددون مصدر إشارات "غريبة" واردة من الفضاء

قال علماء فضاء إن الإشارات التي رصدت وهي تنبعث من نجم قريب قبل أشهر ووصفت بأنها "غريبة"؛ مصدرها قمر اصطناعي واحد أو أكثر في مدار الأرض.

وتوصل العلماء إلى هذه الخلاصة بعد أعمال مراقبة جديدة للنجم "روس 128"، الذي يبعد عن الأرض 11 سنة ضوئية (السنة الضوئية الواحدة تساوي عشرة آلاف مليار كيلومتر).

ويعد هذا النجم في المقاييس الفلكية قريبا جدا من الأرض، إذ إن الكون فيه مليارات السنوات الضوئية، وفي أول الأمر، ظن العلماء أن هذه الانبعاثات "الغريبة جدا" كما وصفوها حينها، تصدر عن هذا النجم "القزم الأحمر".

والأقزام الحمر نجوم صغيرة وباردة نسبيا، لكن تبين أن الأمر التبس على العلماء وأن الإشارات مصدرها مدار الأرض وليس عمق الفضاء.

ومن الاحتمالات التي طرحها العلماء سابقا لتفسير هذه الظاهرة أن تكون ناجمة عن ثوران شمسي في نجم قريب من "روس 128"، أو انفجار جرم يدور حول النجم في مدار بعيد، مستبعدين أن يكون مصدرها كائنات ذكية تعيش في جرم ما في الفضاء.