إطلاق صواريخ على قاعدة عراقية تستضيف قوات أمريكية قرب بغداد   حرائق حقول الحنطة ...ملف حساس بحاجة إلى إدارة حكيمة   سلطات الانقلاب ترفض دفن مرسي بمقابر عائلته   غازيتا: هل اكتملت سيناريوهات التحضير لغزو إيران   نشاط إيراني كثيف جنوب سوريا.. وتغلغل لـ"مليشياتها"   بدء الترشح لرئاسة إقليم كردستان ونيجيرفان البارزاني يتصدر   هجوم على مسجد في ألمانيا دون وقوع أضرار بشرية   خطاب مفتوح إلى ملك السعودية   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   بعد ريال مدريد.. رونالدو يزور العراق   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   ما هو تأثير قضاء سنة كاملة في الفضاء على جسم الإنسان   قصة إسلام جندي أمريكي أراد أن يفجر مسجدا   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
علوم و تكنولوجيا

علماء يحددون مصدر إشارات "غريبة" واردة من الفضاء

قال علماء فضاء إن الإشارات التي رصدت وهي تنبعث من نجم قريب قبل أشهر ووصفت بأنها "غريبة"؛ مصدرها قمر اصطناعي واحد أو أكثر في مدار الأرض.

وتوصل العلماء إلى هذه الخلاصة بعد أعمال مراقبة جديدة للنجم "روس 128"، الذي يبعد عن الأرض 11 سنة ضوئية (السنة الضوئية الواحدة تساوي عشرة آلاف مليار كيلومتر).

ويعد هذا النجم في المقاييس الفلكية قريبا جدا من الأرض، إذ إن الكون فيه مليارات السنوات الضوئية، وفي أول الأمر، ظن العلماء أن هذه الانبعاثات "الغريبة جدا" كما وصفوها حينها، تصدر عن هذا النجم "القزم الأحمر".

والأقزام الحمر نجوم صغيرة وباردة نسبيا، لكن تبين أن الأمر التبس على العلماء وأن الإشارات مصدرها مدار الأرض وليس عمق الفضاء.

ومن الاحتمالات التي طرحها العلماء سابقا لتفسير هذه الظاهرة أن تكون ناجمة عن ثوران شمسي في نجم قريب من "روس 128"، أو انفجار جرم يدور حول النجم في مدار بعيد، مستبعدين أن يكون مصدرها كائنات ذكية تعيش في جرم ما في الفضاء.