أردوغان: لن نترك القدس تحت رحمة الاحتلال الإسرائيلي   كيف أنجز ترامب رمزيا بسنغافورة مقابل الفشل الجوهري   إدانة "حماس" تتصدر دبلوماسية أمريكا في الأمم المتحدة   أمنستي: دمار الرقة ومقتل المدنيين فضحا دقة طيران التحالف   نظام الأسد يقتل 5 مدنيين صبيحة العيد بريف درعا   24 قتيلا وجريحا بانفجار وسط سوق في ديالى العراقية   مواجهات في الأقصى وقوات الاحتلال تقمع المصلين   الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (2-2)   تركيا تعتزم فرض رسوم على منتجات لشركات أمريكية عملاقة   مدرب بايرن ميونيخ: كنا أفضل من الريال   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   حيوانات القنادس تقلل من تلوث الأنهار   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
أخبار الثورة السورية

النظام يقصف الغوطة الشرقية بعد إعلانه وقف إطلاق النار

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطائرات الحربية السورية نفذت عدة ضربات جوية في منطقة الغوطة الشرقية شرقي العاصمة دمشق، الأحد، بعد يوم من إعلان الجيش وقف إطلاق النار في المنطقة.

وكان الجيش السوري أعلن ظهر، أمس السبت، "وقف الأنشطة القتالية" في الغوطة الشرقية المحاصرة التي تسيطر عليها المعارضة.

غير أن المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له قال إن المنطقة تعرضت لست ضربات جوية اليوم الأحد استهدفت بلدتي دوما وعين ترما اللتين تسيطر عليهما المعارضة.

وأظهر مقطع مصور منشور على الإنترنت طائرة حربية تحلق فوق ما قيل إنها بلدة عين ترما أعقب ذلك تصاعد أعمدة من الدخان الأسود نتيجة انفجارات خلف المباني.

وكانت هناك عدة محاولات لوقف إطلاق نار دائم في غرب سوريا الذي استعادت القوات الحكومية سيطرتها عليه من قوات المعارضة في العام الماضي لكن هذه المحاولات باءت بالفشل وتبادل الجانبان الاتهام بالمسؤولية عن ذلك.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن لاتفاق وقف إطلاق نار و"اتفاق منع تصعيد" في جنوب غرب سوريا في الشهر الجاري وهو ما أدى لخفض وتيرة العنف.

ولا يشمل هذا الاتفاق الغوطة الشرقية.

وأعلن جيش النظام السوري، السبت، بدء تطبيق وقف الحرب في مناطق من الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وجاء الإعلان بعد ساعات على إعلان روسيا التوصل إلى اتفاق ينص على "خفض التصعيد" في المنطقة ذاتها.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" في خبر عاجل: "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق" اعتبارا من ظهر السبت.

وأوضحت أنه "سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرق لوقف الأعمال القتالية في الغوطة الشرقية".