إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية ولندن وواشنطن تعلقان   تداعيات قصف معسكر الحشد في آمرلي .... أي دور مشبوه.. وأية حكومة غائبة..   مسؤول سابق بالناتو يحذر من العقوبات ضد تركيا..   المدير العام للمعهد الماليزي للتوعية الإسلامية: ماليزيا نجحت في إيجاد صيغة للتعايش السلمي بين القوميات وأتباع الأديان المختلفة   نشاط إيراني كثيف جنوب سوريا.. وتغلغل لـ"مليشياتها"   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   ميركل تنتقد هجوم ترامب على نائبات في الكونغرس   صناعة الكراهية   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   بعد ريال مدريد.. رونالدو يزور العراق   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   الذكاء الاصطناعي يهدد بإلغاء خُمس الوظائف الحالية   العيسوية... بلدة مقدسية تنتفض ضد التهويد والقمع   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
شؤون عربية

النظام يقصف الغوطة الشرقية بعد إعلانه وقف إطلاق النار

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطائرات الحربية السورية نفذت عدة ضربات جوية في منطقة الغوطة الشرقية شرقي العاصمة دمشق، الأحد، بعد يوم من إعلان الجيش وقف إطلاق النار في المنطقة.

وكان الجيش السوري أعلن ظهر، أمس السبت، "وقف الأنشطة القتالية" في الغوطة الشرقية المحاصرة التي تسيطر عليها المعارضة.

غير أن المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له قال إن المنطقة تعرضت لست ضربات جوية اليوم الأحد استهدفت بلدتي دوما وعين ترما اللتين تسيطر عليهما المعارضة.

وأظهر مقطع مصور منشور على الإنترنت طائرة حربية تحلق فوق ما قيل إنها بلدة عين ترما أعقب ذلك تصاعد أعمدة من الدخان الأسود نتيجة انفجارات خلف المباني.

وكانت هناك عدة محاولات لوقف إطلاق نار دائم في غرب سوريا الذي استعادت القوات الحكومية سيطرتها عليه من قوات المعارضة في العام الماضي لكن هذه المحاولات باءت بالفشل وتبادل الجانبان الاتهام بالمسؤولية عن ذلك.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن لاتفاق وقف إطلاق نار و"اتفاق منع تصعيد" في جنوب غرب سوريا في الشهر الجاري وهو ما أدى لخفض وتيرة العنف.

ولا يشمل هذا الاتفاق الغوطة الشرقية.

وأعلن جيش النظام السوري، السبت، بدء تطبيق وقف الحرب في مناطق من الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وجاء الإعلان بعد ساعات على إعلان روسيا التوصل إلى اتفاق ينص على "خفض التصعيد" في المنطقة ذاتها.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" في خبر عاجل: "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق" اعتبارا من ظهر السبت.

وأوضحت أنه "سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرق لوقف الأعمال القتالية في الغوطة الشرقية".