أمير قطر مجددا دعوته للحوار: "كلنا إخوة وكلنا خاسرون"   بحجة مكافحة الارهاب ...يجري إحياء الارهاب ...التجريف في الطارمية مثلاً   خامنئي يهاجم ترامب ويهدد بتحويل الاتفاق النووي لـ"فتات"   نيويوركر: لماذا غاب التعاطف الدولي مع الصومال   النظام السوري يعلن عن مقتل عصام زهر الدين في دير الزور   البيشمركة تنسحب من سد الموصل بشكل كامل   هيئة بريطانية تدعو لتحرك دولي لمنع مذبحة بسجن حمص السوري   كركوك.. نجحت صفقة سليماني وورثة طالباني   النفط يصعد بدعم تراجع المخزونات وتوترات الشرق الأوسط   10 أرقام قياسية لم تحطم إلى الآن في كرة القدم   مضاد فيروسي ثلاثي يقدم نتائج واعدة لمعالجة الإيدز   في ذكراه الـ86.. عمر المختار أيقونة نضال خالدة   "إنتل" تعد برقاقة فائقة السرعة مخصصة للذكاء الاصطناعي   أردوغان يعرب عن استيائه من محاولات تشويه الإسلام   ‏الأمم المتحدة تضع الحشد الشعبي للمرة الأولى في "قائمة العار"  
اقتصاد و مال

النفط يعزز مكاسبه بعد تعهد السعودية بتقييد الصادرات

واصلت أسعار النفط مكاسبها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعدما تعهدت السعودية بتقييد الصادرات اعتبارا من الشهر القادم ودعت "أوبك" عددا من أعضائها إلى زيادة مستوى التزامهم بتخفيضات الإنتاج للمساعدة في تقليص فائض المعروض ومعالجة الأسعار المتراجعة.

وتلقت المكاسب دعما من تحذير المدير التنفيذي لشركة "هاليبرتون" من أن نمو عدد الحفارات النفطية بأمريكا الشمالية يظهر إشارات على الاستقرار ما قد يهدد إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة تسليم أيلول/ سبتمبر 22 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمائة، إلى 48.82 دولار للبرميل بعدما زاد 1.1 بالمائة في التسوية السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 23 سنتا، أو 0.5 بالمائة، إلى 46.57 دولار للبرميل.

وناقشت "أوبك" ومنتجون مستقلون خلال اجتماع في سان بطرسبرج أمس الاثنين تمديد اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا بعد آذار/ مارس إذ اقتضت الضرورة.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن بلاده ستقيد صادرات الخام عند 6.6 مليون برميل يوميا في آب/ أغسطس بما يقل بنحو مليون برميل يوميا عن المستويات المسجلة قبل عام.

ووافقت نيجيريا طوعا على الانضمام إلى الاتفاق من خلال وضع سقف لإنتاجها عند 1.8 مليون برميل يوميا أو تقليصه عندما تستقر إمداداتها عند ذلك المستوى. ونيجيريا التي تنتج 1.7 مليون برميل يوميا في الآونة الأخيرة معفاة من تخفيضات الإنتاج.

وقالت "أوبك" إن المخزونات التي لدى الدول الصناعية هبطت بمقدار 90 مليون برميل خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى حزيران/ يونيو لكنها ما زالت أعلى من متوسط خمس سنوات بواقع 250 مليون برميل.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن 200 ألف برميل يوميا إضافية قد تخرج من السوق إذا بلغ مستوى الالتزام بالاتفاق الذي تقوده "أوبك" نحو 100 بالمائة.