إطلاق صواريخ على قاعدة عراقية تستضيف قوات أمريكية قرب بغداد   حرائق حقول الحنطة ...ملف حساس بحاجة إلى إدارة حكيمة   سلطات الانقلاب ترفض دفن مرسي بمقابر عائلته   غازيتا: هل اكتملت سيناريوهات التحضير لغزو إيران   نشاط إيراني كثيف جنوب سوريا.. وتغلغل لـ"مليشياتها"   بدء الترشح لرئاسة إقليم كردستان ونيجيرفان البارزاني يتصدر   هجوم على مسجد في ألمانيا دون وقوع أضرار بشرية   خطاب مفتوح إلى ملك السعودية   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   بعد ريال مدريد.. رونالدو يزور العراق   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   ما هو تأثير قضاء سنة كاملة في الفضاء على جسم الإنسان   قصة إسلام جندي أمريكي أراد أن يفجر مسجدا   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
علوم و تكنولوجيا

مركبة فضاء أمريكية تستعد للغوص في حلقات كوكب زحل

قال مسؤولون، الثلاثاء، إن مركبة الفضاء كاسيني التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ستنهي مهمتها التي استمرت 13 عاما إلى كوكب زحل في منتصف أيلول/ سبتمبر المقبل بإرسال بيانات حتى اللحظة الأخيرة قبل أن تغوص في الغلاف الجوي لكوكب زحل المحاط بحلقات.

وكاسيني هي أول مركبة فضاء تدور حول زحل وستقوم بالغوص الأخير بين حلقات الكوكب والفضاء في 15 أيلول/ سبتمبر بعد 21 جولة غوص. وستحترق مركبة الفضاء وهي تتحرك مباشرة صوب الغلاف الجوي المدمر للكوكب الغازي العملاق.

وبالغوص الأخير تنهي المركبة كاسيني مهمة قدمت خلالها اكتشافات رائدة شملت التغيرات الموسمية على سطح زحل.

وقال كورت نيبور، العالم المسؤول عن برنامج المركبة كاسيني في مؤتمر مع الصحفيين عبر الهاتف من معمل الدفع النفاث التابع لناسا في كاليفورنيا "المهمة كانت ناجحة بجنون وقوة وجمال وستنتهي في غضون أسبوعين".

وقالت "ناسا" إن المركبة ستقدم بيانات في الوقت الفعلي تقريبا عن الغلاف الجوي لزحل إلى أن تفقد الاتصال مع الأرض في المحيط الهادي يوم 15 أيلول/ سبتمبر.