أردوغان: نواجه مؤامرة سياسية وسنتجه لتحالفات جديدة   فرصة لإستعادة العافية للإقتصاد العراقي ...   10 إصابات بإطلاق نار في مانشستر البريطانية   صندي تايمز: الأسد يحول بنادقه ضد المدنيين بإدلب وهذا هدفه   عناصر كردية تنضم لصفوف مليشيات موالية لإيران شمال حلب   متظاهرون عراقيون يغلقون منفذ سفوان مع الكويت   إسرائيل تقتل 37 طفلا فلسطينيا منذ بداية العام الجاري   لماذا تُطالَب بغداد برعاية مصالح طهران   أوروبا والشرق الأوسط في مواجهة مع ديون بـ3.7 تريليون دولار   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   آبي أحمد لابن زايد: علمونا العربية لنعلمكم الإسلام   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   إرسال أبقار إلى شواطئ للعراة في السويد   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
صحة و طب

أنشطة بدنية وفكرية.. وأغذية تُنشط الدماغ

قيل قديما العقل السليم في الجسم السليم، وحديثا ساد اعتقاد لدى البعض بأن الدماغ يفقد خلايا عدة مع تقدم العمر ويصبح غير نشط، وبالمقابل أشار بعض الخبراء إلى أنه بإمكان الشخص تنشيط دماغه وتحفيز الذاكرة عبر القيام ببعض الأنشطة.

وقال أخصائي الطب النفسي وليد سرحان، "إن ممارسة النشاطات الاجتماعية والرياضية تُنشط الدماغ، وأيضا القراءة واستعمال الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية، تُعد من أنجع وسائل تنشيط الدماغ وتحفيز الذاكرة".

وأضاف: "تُشكل العلاقة الجنسية الزوجية الإيجابية مُرتكزا أساسيا وقويا لشيخوخة صحية وسليمة، وهناك أمور أخرى تُساهم بتنشيط الدماغ، كالصلاة والذهاب للمسجد، إضافة لتربية حيوان أليف وتوَفر جو مريح وهادئ في المنزل".

هل هناك علاقة بين بعض الأغذية وتنشيط الدماغ؟

يوجد في بعض الأغذية عناصر مهمة لتحفيز الدماغ وتنشيطه، وأيضا يُساعد الماء والمكسرات في ذلك بحسب بعض الدراسات.

وتُساعد الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل "أوميغا3" و "أوميغا 6" على تنشيط الدماغ بحسب خبير التغذية محمد عطية.

وقال محمد عطية: وتُحسن هذه الأحماض وأهم مصادرها المأكولات البحرية والأسماك والمكسرات خاصة الجوز، بالإضافه إلى بذور الكتان أو ما يعرف بالـ""flaxseeds من أداء الدماغ وتجعله يعمل بشكل سليم كما ورد في دراسات عديدة".

من جهته أشار أخصائي الطب النفسي وليد سرحان، إلى أن المحافظة على الغذاء الصحي والمتوازن والابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية يساهم بشكل كبير بتنشيط الدماغ.

هل الوجبات السريعة تُنشط الدماغ؟

تُشير أغلب الدراسات للضرر العظيم الذي تتركه الوجبات السريعة على الجسم، لكن قالت صحيفة "ميرور" البريطانية في تقرير لها، أن هذا النمط الغذائي يُساهم في تنشيط الدماغ.

من جهته قال خبير التغذية: "هذا كلام غير صحيح وينافي ما هو موثق في الكتب العلمية، فالوجبات السريعه تعمل على زيادة الوزن والكوليستيرول الضار بالجسم، وتؤثر سلبا على الدماغ وتساهم في تبكير شيخوخته".

وأشار نفس التقرير للصحيفة اللندنية، إلى أن مضغ العلكة يزيد من ضربات القلب ويُعزز الأكسجين للدماغ بحسب أحد الدراسات.

ورأى عطية أن هذا الكلام غير صحيح، وقال إنه خرافة وليست دراسة، وفي أحسن أحوالها قد تكون مجرد أقتراح.

أغذية تُساهم في تنشيط الدماغ

وقال خبير التغذية محمد عطية، هناك أغذية تُحفز الدماغ إضافة لما تم ذكره، وهذه هي الأغذية.
مصادر الأكل التي تحتوي على البوتاسيوم، لما له دور في تحسين نقل السيالات العصبية داخل الجهاز العصبي، ومن أهمها الموز والأفوكادو والبندورة والمشمش والفواكة المجففة.

وأضاف أيضا الأغذية التي تحتوي على الزنك، وأهمها المأكولات البحرية كالأسماك وغيرها واليقطين.