المجمع الفقهي في أبي حنيفة يصدرب بياناً بخصوص مشروع قانون تعديل قانون الاحوال الشخصية   كي ينأى العرق بشعبه بعيداً...   الناتو يعتذر لتركيا بسبب إساءة جندي لأردوغان وأتاتورك   واشنطن بوست: في ظل مؤتمر المناخ الألماني.. اختفاء بلدة ألمانية بأكملها   مقتل 10 مدنيين بينهم 6 أطفال بغارات للنظام على الغوطة   عراقيون يطلبون فرض رسوما إضافية على "المنتجات"..   استمارة "تأييد السيسي" سيف مسلط على رقاب موظفي الدولة   المحافظات السنية من داعش إلى الحشد   "بوينغ" توقع طلبيات شراء 296 طائرة بـ 50 مليار دولار   القوّة الجويّة بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي للمرّة الثانية   فائدة عظيمة قد لا تعرفها عن المشروم.. هكذا يؤثر على الشيخوخة   في ذكراه الـ86.. عمر المختار أيقونة نضال خالدة   "تسلا" تكشف عن أسرع سيارة في العالم   شركة يابانية تعتذر بسبب انطلاق قطارها قبل موعده بثوان   روسيا تحمي قاتل الأطفال  
حقوق و حريات

تظاهرات في الدنمارك تنديدا بالمجازر ضد مسلمي الروهنغيا

تظاهر الآلاف في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، الأحد، احتجاجا على الإبادة الجماعية التي يتعرض لها مسلمو الروهنغيا بأقليم أراكان في ميانمار.

وتجمع المشاركون بالتظاهرة أمام مبنى بلدية كوبنهاغن، بدعوة من منظمة "بورما تاسك فورس" (غير حكومية).

وردد المحتجون شعارات مناهضة لحكومة ميانمار، إلى جانب رفع لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل "أنقذوا الروهنغيا" و"أوقفوا الإبادة الجماعية" و"الدنمارك مع الروهنغيا"، وصورا لضحايا من مسلمي أراكان.

زكريا عبد الرحيم، أحد أعضاء "جمعية البورميين" في الدنمارك، قال في كلمة ألقاها خلال التحرك، إنه تواصل هاتفيا مع والده في أراكان، الذي أخبره أن أوضاع المسلمين هناك سيئة للغاية.

بدورها انتقدت "كارولينا ماغدالين ماير"، النائبة عن الحزب البديل الدنماركي (يسار وسط)، الحكومة الميانمارية، داعية إلى وضع حد للتطهير العرقي في أراكان.

وأكدت ماير على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لإنهاء الأزمة الإنسانية في المنطقة.

كما دعت النائبة الدنماركية، حكومة بلادها إلى نقل ما يحدث في ميانمار إلى المحافل الدولية.

ومنذ 25 آب/أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية ضد أقلية الروهنغيا المسلمة في الإقليم الواقع غربي البلاد.

ولا تتوفر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن الناشط الحقوقي بأراكان عمران الأراكاني، قال في تصريحات للأناضول، إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلا، و6 آلاف و541 جريحا من الروهنغيا منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى الأربعاء الماضي.

وأمس السبت، قدّرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عدد الروهنغيا الفارّين من أراكان إلى بنغلاديش منذ اندلاع أعمال العنف بنحو 290 ألف شخص.