القوى الشيعيّة تختار بديلاً عن فالح الفيّاض لحقيبة الداخليّة   ام الربيعين ..مأساة مدينة ...   الصدر: تلف الـ7 مليارات دينار نقطة في بحر الفساد   أوراسيا دايلي: كيف سيكون رد إيران على إنشاء "ناتو عربي" بداية العام المقبل   43 قتيلا غالبيتهم مدنيون بغارات للتحالف الدولي بسوريا   ثغرة قانونيّة تسمح لأعضاء البرلمان الجديد البقاء في مناصبهم الحكوميّة   مرسوم صادم من ترامب ضد مهاجرين يحرمهم حق اللجوء   الجاووش الركن سليم الجبوري وزيرا للدفاع.. يا أهلا بالمعارك   هل تفعلها أمريكا وتفرض رسوما جديدة على الصين مطلع 2019   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   ما هو البديل "السحري" لمعاناة حقن الإنسولين اليومية   عربية أمريكية تحصد جائزة أفضل كتاب عن فلسطين في 2018   انتهى الوزن الذي نعرفه.. علماء يعيدون تعريف الكيلوغرام   مسلمة محجبة تنتخب للبرلمان السويدي   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
اقتصاد و مال

النفط يقفز بسبب مخاوف من عقوبات جديدة على إيران

قفزت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين بسبب مخاوف تتعلق باحتمال فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران ونشوب صراع في العراق، بينما لقيت الأسعار دعما في انفجار بمنصة حفر أمريكية وتراجع أنشطة التنقيب.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 65 سنتا بما يوازي 1.1 في المائة إلى 57.82 دولارا للبرميل.

ودفعت المخاوف من فرض عقوبات أمريكية على إيران من جديد الخام للصعود. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفض يوم الجمعة التصديق على أن طهران ملتزمة بالاتفاق النووي رغم شهادة مفتشين دوليين بذلك.

كما توجد مخاوف بشأن استقرار العراق ثاني أكبر منتج للنفط في "أوبك" بعد السعودية.

وذكر بيان عسكري عراقي، الاثنين، أن القوات العراقية انتزعت السيطرة على عدد من المواقع جنوبي كركوك من أيدي القوات الكردية، بما في ذلك "منشأة غاز الشمال، ومصفى بجانب منشأة الغاز" وكذلك على الحي الصناعي جنوبي المدينة.

ولقيت أسعار الخام الأمريكي دعما في خفض الشركات عدد الحفارات التي تبحث عن إنتاج جديد.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51.89 دولارا للبرميل مرتفعا 44 سنتا بما يعادل 0.9 في المائة.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة مساء الجمعة إن شركات الحفر خفضت عدد منصات الحفر بواقع خمس في الأسبوع المنتهي في 13 تشرين الأول/ أكتوبر ليصل العدد الإجمالي إلى 743 حفارا وهو الأقل منذ أوائل حزيران/ يونيو.