مصدر مقرب من العبادي: لهذا السبب فض التحالف مع الحشد   تفجيرات ساحة الطيران ...رسائل سياسية مصبوغة بالدم ....   ارتفاع عدد قتلى الانهيارات الطينية في كاليفورنيا إلى 19   مصادر تكشف لـ"عربي21" أسباب تفرق "سنّة العراق" انتخابيا   المعارضة تواصل تقدمها بحماة وإدلب وسط معارك عنيفة   35 قتيلا و 95 جريحا بهجومين انتحاريين وسط بغداد   للمرة الرابعة.. محكمة الاحتلال تمدد اعتقال عهد التميمي   'النفط مقابل البناء'.. برنامج بعثي لإنقاذ العراق   هذه توقعات نمو اقتصاديات الدول العربية في 2018   "فيفا" يجمد مقترح اعتماد "خليجي" بسبب العنصرية ضد قطر   تعرف على تأثير المشروبات مع الطعام على الإنسان   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   "ون بلس" توفر ميزة بصمة الوجه في هواتفها الجديدة   فيلم يتصدى لـ"الإسلاموفوبيا" من بطولة فان دام ومخرج تركي   ألف تحية جيش العراق الباسل ... في يوم ميلادك الأغر  
اقتصاد و مال

العراق يوقع اتفاقية مع إيران لتسهيل تصدير نفط كركوك

وقّعت شركة تسويق النفط العراقية الحكومية، مع وزارة النفط الإيرانية، اتفاقية لتسهيل تصدير النفط الخام من محافظة كركوك، شمالي البلاد، إلى الأسواق العالمية.

وتقضي الاتفاقية، بحسب بيان لوزارة النفط العراقي، بنقل 30 إلى 60 ألف برميل يوميًا، من نفط كركوك، إلى الحدود مع إيران، قرب محافظة كرمنشاه (شمال غرب)، على أن تستلم بغداد نفس الكميات وبنفس المواصفات في موانئها، أقصى جنوبي البلاد، وذلك لتوفير تكاليف نقل النفط قبل تصديره إلى الأسواق العالمية.

ونقل البيان عن مدير عام شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، علاء الياسري، أنه وقع الاتفاق مع ممثل وزارة النفط الإيرانية، هدايات زاده، وأنه سيسهم في إضافة منفذ تصديري جديد لنفط كركوك، وتحقيق جدوى اقتصادية أكبر، ويعزز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار.

واستعادت القوات العراقية، منتصف تشرين الأول / أكتوبر الماضي، السيطرة على الحقول النفطية في كركوك، من سيطرة قوات البيشمركة (قوات إقليم الشمال)، التي كانت تنتشر في المحافظة المتنازع عليها منذ عام 2014.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي المحافظة من النفط يبلغ نحو 13 مليار برميل، أي ما قرابة 12% من احتياطيات البلاد.