الفرق الجنائية التركية ستفتش بيت القنصل السعودي   من حقنا ان نحلم ...   اختطاف 14 عسكريا إيرانيا على حدود باكستان.. بينهم حرس ثوري   نيويورك تايمز: خاشقجي قتل بعد ساعتين وقطِّع "بأوامر عليا"   فصائل معارضة تتأهب وتنتظر ساعة الصفر لدخول منبج السورية   تنازل الصدر عن الحقائب الوزارية يربك نظام المحاصصة في العراق   قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة المحتلة   هل يتحرك ترامب كذلك من أجل رعاياه في السجون المصرية   تركيا تبحث تحديث اتفاقية التجارة الحرة مع الأردن   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   تعرف على الأغذية التي لا يمكن تناولها مع الأدوية   انطلاق الدورة الثانية للخط العربي في الجامعة القاسمية بالشارقة   موظفو مايكروسوفت يرسلون رسالة غاضبة لإدارتها ما مضمونها   مسلمة محجبة تنتخب للبرلمان السويدي   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
اقتصاد و مال

العراق يوقع اتفاقية مع إيران لتسهيل تصدير نفط كركوك

وقّعت شركة تسويق النفط العراقية الحكومية، مع وزارة النفط الإيرانية، اتفاقية لتسهيل تصدير النفط الخام من محافظة كركوك، شمالي البلاد، إلى الأسواق العالمية.

وتقضي الاتفاقية، بحسب بيان لوزارة النفط العراقي، بنقل 30 إلى 60 ألف برميل يوميًا، من نفط كركوك، إلى الحدود مع إيران، قرب محافظة كرمنشاه (شمال غرب)، على أن تستلم بغداد نفس الكميات وبنفس المواصفات في موانئها، أقصى جنوبي البلاد، وذلك لتوفير تكاليف نقل النفط قبل تصديره إلى الأسواق العالمية.

ونقل البيان عن مدير عام شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، علاء الياسري، أنه وقع الاتفاق مع ممثل وزارة النفط الإيرانية، هدايات زاده، وأنه سيسهم في إضافة منفذ تصديري جديد لنفط كركوك، وتحقيق جدوى اقتصادية أكبر، ويعزز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار.

واستعادت القوات العراقية، منتصف تشرين الأول / أكتوبر الماضي، السيطرة على الحقول النفطية في كركوك، من سيطرة قوات البيشمركة (قوات إقليم الشمال)، التي كانت تنتشر في المحافظة المتنازع عليها منذ عام 2014.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي المحافظة من النفط يبلغ نحو 13 مليار برميل، أي ما قرابة 12% من احتياطيات البلاد.