أردوغان: لن نترك القدس تحت رحمة الاحتلال الإسرائيلي   كيف أنجز ترامب رمزيا بسنغافورة مقابل الفشل الجوهري   إدانة "حماس" تتصدر دبلوماسية أمريكا في الأمم المتحدة   أمنستي: دمار الرقة ومقتل المدنيين فضحا دقة طيران التحالف   نظام الأسد يقتل 5 مدنيين صبيحة العيد بريف درعا   24 قتيلا وجريحا بانفجار وسط سوق في ديالى العراقية   مواجهات في الأقصى وقوات الاحتلال تقمع المصلين   الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (2-2)   تركيا تعتزم فرض رسوم على منتجات لشركات أمريكية عملاقة   مدرب بايرن ميونيخ: كنا أفضل من الريال   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   حيوانات القنادس تقلل من تلوث الأنهار   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
أخبار الثورة السورية

قتلى بقصف بالغوطة الشرقية.. وعمليات نزوح مستمرة من إدلب

نزحت مئات العائلات السورية المقيمة في مناطق الاشتباك ومحيطها المتواصلة منذ أسبوع، باتجاه الريف الشمالي ومدينة إدلب، إلى جانب نصب عدد آخر من النازحين خيما في مناطق جرداء قريبة من مدينة معرة النعمان.


وحسب ما أفاد المرصد السوري الأسبوع الماضي، فإن 19 مدنيا قتلوا بينهم سبعة أطفال جراء قصف جوي استهدف بلدة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، المشمولة باتفاق خفض التوتر.


وذكرت مواقع سورية معارضة أن القصف الجوي نفذته طائرات روسية استهدفت فيه منازل مدنية في بلدة معروشورين، في المقابل، نفت وزارة الدفاع الروسية صحة الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام عن مسؤولية سلاح الجو الروسي.


وتسيطر على محافظة إدلب الحدودية مع تركيا هيئة تحرير الشام منذ أشهر على الجزء الأكبر من المحافظة، فيما يقتصر وجود الفصائل المقاتلة على مناطق أخرى محدودة فيها، ولا يوجد سيطرة لقوات نظام بشار الأسد منذ عام 2015.


وفي منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة والمشمولة أيضا باتفاق خفض التوتر، ذكر المرصد السوري أن سبعة مدنيين بينهم طفلة قتلوا السبت، في قصف للنظام السوري استهدف بلدات عدة أبرزها، مسرابا وكفربطنا وأوتايا.


وأكد المرصد أن من بين الضحايا ممرض قتل جراء غارة جوية استهدفت مدينة حرستا، أثناء عمله على إسعاف مصابين جراء غارات سابقة على المدينة.


وشهدت الغوطة الشرقية قرب دمشق الأربعاء الماضي، خروج الدفعة الثانية من المرضى غالبيتهم من الأطفال، المكونة من "12 مريضا، غالبيتهم يعانون من السرطان وأمراض مزمنة وأخرى في القلب"، وفق اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا.


ويأتي ذلك غداة إخراج دفعة أولى صغيرة من أربعة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، إلى مستشفيات في دمشق.