مصدر مقرب من العبادي: لهذا السبب فض التحالف مع الحشد   تفجيرات ساحة الطيران ...رسائل سياسية مصبوغة بالدم ....   ارتفاع عدد قتلى الانهيارات الطينية في كاليفورنيا إلى 19   مصادر تكشف لـ"عربي21" أسباب تفرق "سنّة العراق" انتخابيا   المعارضة تواصل تقدمها بحماة وإدلب وسط معارك عنيفة   35 قتيلا و 95 جريحا بهجومين انتحاريين وسط بغداد   للمرة الرابعة.. محكمة الاحتلال تمدد اعتقال عهد التميمي   'النفط مقابل البناء'.. برنامج بعثي لإنقاذ العراق   هذه توقعات نمو اقتصاديات الدول العربية في 2018   "فيفا" يجمد مقترح اعتماد "خليجي" بسبب العنصرية ضد قطر   تعرف على تأثير المشروبات مع الطعام على الإنسان   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   "ون بلس" توفر ميزة بصمة الوجه في هواتفها الجديدة   فيلم يتصدى لـ"الإسلاموفوبيا" من بطولة فان دام ومخرج تركي   ألف تحية جيش العراق الباسل ... في يوم ميلادك الأغر  
أخبار المحافظات

قرارات جديدة من بغداد لإنهاء الأزمة مع إقليم كردستان العراق

كشف مستشار رئاسي عن مجموعة من القرارات الجديدة المتعلقة بإنهاء الأزمة بين حكومة بغداد وإقليم كردستان العراق.

 

جاء ذلك وفق ما أورده إحسان الشمري، مستشار رئيس الوزراء العراقي، الاثنين، على صفحته في "فيسبوك"، موضحا أن قرارات عدة صدرت، من أهمها "تسليم المنافذ الحدودية لبغداد".


وبحسب الشمري، فإن القرارات كالتالي:

 

- استلام الحدود الدولية مع تركيا وإيران

 

- تشكيل اللجنة العليا لتنظيم عمل المنافذ البرية والجمارك والمطارات

 

- تشكيل لجنة لتدقيق أسماء القطاع التعليمي والصحي وفي حكومة الإقليم

 

- توزيع رواتب الموارد المائية، ودعوة المنتسبين الاتحاديين في الإقليم للحضور إلى بغداد

 

- الاجتماع بهم حسب وزارتهم.

وعلق الشمري على القرارات بالقول إن "الاستفتاء أصبح من الماضي".

 

في حين لم يصدر تصريح من إقليم كردستان على هذه القرارات الجديدة.

 

يشار إلى أن العلاقات بين حكومة بغداد المركزية وإقليم كردستان العراق تأزمت بعد إجراء حكومة أربيل استفتاء على الانفصال عن العراق في الـ25 من أيلول/ سبتمبر العام الماضي، قبل أن يفشل الإقليم بتطبيق نتائج الاستفتاء؛ بسبب الضغوطات من بغداد ودول الجوار الرافضة للانفصال.

 

وكانت من بين الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ردا على الاستفتاء، فرض إيقاف للرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية.