ماكرون يعلن حالة طوارئ اقتصادية واجتماعية بالبلاد   العراق وظاهرة الاٍرهاب ...قصة لابد لها من نهاية ...   نائبان: ترامب قد يكون أول رئيس أمريكي يواجه إمكانية السجن   إيكونوميست: لهذا قررت قطر الخروج من منظمة أوبك   نظام الأسد يتهم التحالف الدولي بقصف مواقعه..   شباب البصرة يحرِّكون الشارع مجدّداً.. وشركات النفط لم تلتزم بعقود التعيين   عشرات الإصابات باعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين بغزة   وشهد شاهد من أهلها   اقتصاد تركيا ينمو بـ1.6 بالمئة في الربع الثالث من 2018   9 أهداف سجلها ميسي تبدو مستحيلة   علماء بريطانيون يطورون فيروس معدلا وراثيا يقتل خلايا السرطان   الفخاريّات.. مهنة تصارع التقدّم التكنولوجي في العراق   انتهى الوزن الذي نعرفه.. علماء يعيدون تعريف الكيلوغرام   مسؤول بريطاني يشيد بحقوق الإنسان في عهد الصحابة   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
أخبار المحافظات

قرارات جديدة من بغداد لإنهاء الأزمة مع إقليم كردستان العراق

كشف مستشار رئاسي عن مجموعة من القرارات الجديدة المتعلقة بإنهاء الأزمة بين حكومة بغداد وإقليم كردستان العراق.

 

جاء ذلك وفق ما أورده إحسان الشمري، مستشار رئيس الوزراء العراقي، الاثنين، على صفحته في "فيسبوك"، موضحا أن قرارات عدة صدرت، من أهمها "تسليم المنافذ الحدودية لبغداد".


وبحسب الشمري، فإن القرارات كالتالي:

 

- استلام الحدود الدولية مع تركيا وإيران

 

- تشكيل اللجنة العليا لتنظيم عمل المنافذ البرية والجمارك والمطارات

 

- تشكيل لجنة لتدقيق أسماء القطاع التعليمي والصحي وفي حكومة الإقليم

 

- توزيع رواتب الموارد المائية، ودعوة المنتسبين الاتحاديين في الإقليم للحضور إلى بغداد

 

- الاجتماع بهم حسب وزارتهم.

وعلق الشمري على القرارات بالقول إن "الاستفتاء أصبح من الماضي".

 

في حين لم يصدر تصريح من إقليم كردستان على هذه القرارات الجديدة.

 

يشار إلى أن العلاقات بين حكومة بغداد المركزية وإقليم كردستان العراق تأزمت بعد إجراء حكومة أربيل استفتاء على الانفصال عن العراق في الـ25 من أيلول/ سبتمبر العام الماضي، قبل أن يفشل الإقليم بتطبيق نتائج الاستفتاء؛ بسبب الضغوطات من بغداد ودول الجوار الرافضة للانفصال.

 

وكانت من بين الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ردا على الاستفتاء، فرض إيقاف للرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية.