تأجيل جلسة التصويت على حكومة علاوي للأربعاء المقبل   علاوي سيفشل كما فشل عبد المهدي   نشر أنظمة جوية تركية قرب الحدود السورية..   "صنداي تايمز": عقوبات أمريكا تدفع الإيرانيين لبيع أعضائهم   مركز دراسات إيطالي يتساءل: هل بدأت المرحلة الأصعب في العراق   الصدر يستبعد انتشار كورونا بالعراق ويدعو للوقاية "المعنوية"   "تنكيل الجرافة".. نهج إسرائيلي للانتقام من الشعب الفلسطيني   مخاطر وثيقة مقتدى الصدر على العراق   ماكرون "غير واثق" من التوصل لاتفاق تجاري مع لندن في 2020   الدوري الأفريقي لكرة السلة.. العرب ممثلون بـ 4 أندية   أطعمة تساعدك على التخلص من دهون البطن..   العثور على ديوان نادر مسروق لحافظ الشيرازي   تركيا تستعد لإطلاق أول قطار كهربائي محلي الصنع   مؤذن مسجد لندن بعد طعنه: سامحت مَن هاجمني   هجوم غادر على المنتفضين في الناصرية وعناصر من المليشيات (الطرف الثالث) تطلق النار عليهم  
صحة و طب

تعرف على تأثير المشروبات مع الطعام على الإنسان

اعتاد الكثير من الناس على شرب مشروبات باردة أو ساخنة مع الطعام، إما عصائر أو مياه غازية أو شاي أحيانا، حتى أصبح البعض لا يمكنه إتمام تناول وجباته دون تلك المشروبات.


وينصح أحيانا بعض خبراء التغذية الناس بشرب السوائل مع الطعام، وذلك حتى يشعروا بالشبع المبكر، ومن ثم لا يتناولون كميات كبيرة من المأكولات، لكن بالمقابل ينصح آخرون بتجنب هذه العادة الغذائية.


وبحسب أخصائي الجهاز الهضمي، محمود برنجي، فإنه لا يوجد أبحاث طبية تدل على وجود ضرر من شرب المشروبات مع الطعام وبعده.

واستدرك بالقول: "لكن شرب المشروبات قبل الطعام قد يؤدي لتخفيف العصارة الحامضة للمعدة، ما يؤدي في بعض الأحيان لعسر في الهضم".

من جهته، قال خبير التغذية محمد عطية، في حديث لـ عربي21: "كأخصائيي تغذية، لا ننصح بشرب المشروبات الغازية مع الأكل؛ لأنها تزيد من فرصة الإصابة بسوء الهضم والانتفاخ داخل الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من السكر، ما يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن في الأمعاء الدقيقة".

وتابع: "لكن فيما يخص عصائر الفواكه، فلا مانع من شربها مع الطعام، طالما كانت ضمن النسبة التي يحتاجها الإنسان من السعرات الحرارية اليومية".

ونصح عطية الناس بعدم شرب الشاي مع أو بعد أي وجبة طعام تحتوي عنصر الحديد، ونبه على ضرورة الفصل بين الأكل عموما وبين شرب الشاي.