أمريكا تصنف العراق بلدا خطرا وتحذر رعاياها من السفر إليه   فرصة لإستعادة العافية للإقتصاد العراقي ...   هل يوجد قرار أممي يلزم العراق بدفع تعويضات حرب لإيران   صندي تايمز: الأسد يحول بنادقه ضد المدنيين بإدلب وهذا هدفه   عناصر كردية تنضم لصفوف مليشيات موالية لإيران شمال حلب   متظاهرون عراقيون يغلقون منفذ سفوان مع الكويت   إسرائيل تقتل 37 طفلا فلسطينيا منذ بداية العام الجاري   لا يا شيخ خميس.. كيف تجلس مع قاتل وخسيس   العراق يبرم اتفاقا مع شركة أمريكية لتطوير حقول نفط البصرة   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   أفضل نظام غذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل   آبي أحمد لابن زايد: علمونا العربية لنعلمكم الإسلام   ماذا تعرف عن أول منصة إسلامية للعملات الرقمية   إرسال أبقار إلى شواطئ للعراة في السويد   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
صحة و طب

تعرف على تأثير المشروبات مع الطعام على الإنسان

اعتاد الكثير من الناس على شرب مشروبات باردة أو ساخنة مع الطعام، إما عصائر أو مياه غازية أو شاي أحيانا، حتى أصبح البعض لا يمكنه إتمام تناول وجباته دون تلك المشروبات.


وينصح أحيانا بعض خبراء التغذية الناس بشرب السوائل مع الطعام، وذلك حتى يشعروا بالشبع المبكر، ومن ثم لا يتناولون كميات كبيرة من المأكولات، لكن بالمقابل ينصح آخرون بتجنب هذه العادة الغذائية.


وبحسب أخصائي الجهاز الهضمي، محمود برنجي، فإنه لا يوجد أبحاث طبية تدل على وجود ضرر من شرب المشروبات مع الطعام وبعده.

واستدرك بالقول: "لكن شرب المشروبات قبل الطعام قد يؤدي لتخفيف العصارة الحامضة للمعدة، ما يؤدي في بعض الأحيان لعسر في الهضم".

من جهته، قال خبير التغذية محمد عطية، في حديث لـ عربي21: "كأخصائيي تغذية، لا ننصح بشرب المشروبات الغازية مع الأكل؛ لأنها تزيد من فرصة الإصابة بسوء الهضم والانتفاخ داخل الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من السكر، ما يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن في الأمعاء الدقيقة".

وتابع: "لكن فيما يخص عصائر الفواكه، فلا مانع من شربها مع الطعام، طالما كانت ضمن النسبة التي يحتاجها الإنسان من السعرات الحرارية اليومية".

ونصح عطية الناس بعدم شرب الشاي مع أو بعد أي وجبة طعام تحتوي عنصر الحديد، ونبه على ضرورة الفصل بين الأكل عموما وبين شرب الشاي.