مصدر مقرب من العبادي: لهذا السبب فض التحالف مع الحشد   تفجيرات ساحة الطيران ...رسائل سياسية مصبوغة بالدم ....   ارتفاع عدد قتلى الانهيارات الطينية في كاليفورنيا إلى 19   مصادر تكشف لـ"عربي21" أسباب تفرق "سنّة العراق" انتخابيا   المعارضة تواصل تقدمها بحماة وإدلب وسط معارك عنيفة   35 قتيلا و 95 جريحا بهجومين انتحاريين وسط بغداد   للمرة الرابعة.. محكمة الاحتلال تمدد اعتقال عهد التميمي   'النفط مقابل البناء'.. برنامج بعثي لإنقاذ العراق   هذه توقعات نمو اقتصاديات الدول العربية في 2018   "فيفا" يجمد مقترح اعتماد "خليجي" بسبب العنصرية ضد قطر   تعرف على تأثير المشروبات مع الطعام على الإنسان   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   "ون بلس" توفر ميزة بصمة الوجه في هواتفها الجديدة   فيلم يتصدى لـ"الإسلاموفوبيا" من بطولة فان دام ومخرج تركي   ألف تحية جيش العراق الباسل ... في يوم ميلادك الأغر  
صحة و طب

تعرف على تأثير المشروبات مع الطعام على الإنسان

اعتاد الكثير من الناس على شرب مشروبات باردة أو ساخنة مع الطعام، إما عصائر أو مياه غازية أو شاي أحيانا، حتى أصبح البعض لا يمكنه إتمام تناول وجباته دون تلك المشروبات.


وينصح أحيانا بعض خبراء التغذية الناس بشرب السوائل مع الطعام، وذلك حتى يشعروا بالشبع المبكر، ومن ثم لا يتناولون كميات كبيرة من المأكولات، لكن بالمقابل ينصح آخرون بتجنب هذه العادة الغذائية.


وبحسب أخصائي الجهاز الهضمي، محمود برنجي، فإنه لا يوجد أبحاث طبية تدل على وجود ضرر من شرب المشروبات مع الطعام وبعده.

واستدرك بالقول: "لكن شرب المشروبات قبل الطعام قد يؤدي لتخفيف العصارة الحامضة للمعدة، ما يؤدي في بعض الأحيان لعسر في الهضم".

من جهته، قال خبير التغذية محمد عطية، في حديث لـ عربي21: "كأخصائيي تغذية، لا ننصح بشرب المشروبات الغازية مع الأكل؛ لأنها تزيد من فرصة الإصابة بسوء الهضم والانتفاخ داخل الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من السكر، ما يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن في الأمعاء الدقيقة".

وتابع: "لكن فيما يخص عصائر الفواكه، فلا مانع من شربها مع الطعام، طالما كانت ضمن النسبة التي يحتاجها الإنسان من السعرات الحرارية اليومية".

ونصح عطية الناس بعدم شرب الشاي مع أو بعد أي وجبة طعام تحتوي عنصر الحديد، ونبه على ضرورة الفصل بين الأكل عموما وبين شرب الشاي.