"علماء المسلمين" يحذر من تداعيات تحالف دول عربية وإسرائيل   مكافحة الفساد ....الطريق الأقصر   تركيا تختبر صاروخا مضادا للدبابات يرفع قدراتها العسكرية   ديلي بيست: "صرخة صهيون" تقود جهودا مسيحية لبناء الهيكل الثالث   واشنطن: لن ندعم "قسد" إذا تحالفت مع الأسد أو روسيا   برلمان العراق ينهي فصله الأول دون إقرار قوانين..   فرنسا تغلق 7 مساجد في إطار قانون الإرهاب المثير للجدل   رسالة الى السيد رئيس الوزراء : شتان ما بين شقة القاضي رحيم العكيلي وجزيرة عضو مجلس محافظة النجف السياحية   صندوق النقد يحذر دولا عربية من تفاقم الديون..   هل حان الوقت لننظر إلى المنتخب القطري بشكل جدي   صحيفة ألمانية: الباذنجان "غذاء خارق".. وهذه فوائده   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   5 محركات بحث قد تجد فيها ما لا تجده في غوغل   سمكة قرش عملاقة تسبح مع غواصين في هاواي   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
اقتصاد و مال

الاسترليني يسجل أكبر موجة صعود أمام الدولار منذ 2014

واصل الاسترليني اتجاهه الصعودي خلال تعاملات الأربعاء، مسجلا أعلى مستوى مقابل الدولار منذ العام 2014، مدعوما بعدد من البيانات القوية والتصريحات الإيجابية التي ربما تضع حدا نهائيا لموعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وفي تعاملات متأخرة من جلسة اليوم ارتفعت مكاسب الاسترليني لتصل إلى 1.5 بالمئة ويقفز إلى 1.42 دولار، متجها نحو تسجيل أفضل مكاسب مقابل العملة الأمريكية.

وبدأت موجة صعود الاسترليني قبل نحو ستة أسابيع، لكنه سجل يوم الاثنين الماضي أعلى مستوى في أكثر من 19 شهراً مواصلاً بذلك اطول موجة صعود في أكثر من 3 سنوات.

وأمام العملة الأوروبية ارتفع الاسترليني 0.5 بالمئة إلى 87.70 بنسا لليورو.

تأتي خسائر الدولار مقابل الاسترليني مع استمرار تسارع عمليات بيع العملة الأمريكية مقابل معظم العملات الرئيسية والثانوية.

واستمد الاسترليني مكاسبه بدعم عدد من الأخبار والمؤشرات الإيجابية، حيث أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الأربعاء، أن عدد الأشخاص العاملين في بريطانيا زاد على نحو غير متوقع في الأشهر الثلاثة حتى تشرين الثاني/ نوفمبر بينما زادت الأجور المنتظمة بأسرع وتيرة خلال عام تقريبا.

وقال مكتب الإحصاءات إن دخل العاملين باستثناء العلاوات زاد 2.4 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة المنتهية في تشرين الثاني / نوفمبر وهي أكبر زيادة منذ كانون الأول/ديسمبر عام 2016 وبالمقارنة مع زيادة نسبتها 2.3 بالمئة في الأشهر الثلاثة حتى تشرين الأول / أكتوبر.

وتظهر البيانات أيضا أن معدل البطالة ظل عند أدنى مستوياته في أربعة عقود عند 4.3 بالمئة كما كان متوقعا في استطلاع سابق.

في سياق متصل، توقع الوزير البريطاني لشؤون "بريكست" ديفيد ديفيس، إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول المرحلة الانتقالية بعد انفصال بلده عن الاتحاد الاوروبي قبل نهاية شهر آذار / مارس المقبل.

ويفترض أن تنطلق المرحلة الانتقالية التي تستغرق عامين في موعد الانفصال الرسمي المقرر في 29 آذار / مارس 2019، وأن تجيز للمملكة المتحدة التكيف مع أنظمة جديدة ضمن علاقتها الجديدة مع الدول الـ 27.

وأضاف: "أثناء تلك المرحلة سنستخدم صيغا مطابقة إلى حد كبير لقواعد السوق الموحدة والاتحاد الجمركي.. ومن وجهة نزظر الشركات سيبدو كل شيء مطابقا". وذكر أن بلاده ستواصل الاعتراف بصلاحيات محكمة العدل الأوروبية وستساهم في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن هذه الفترة يجب أن تجيز للبلاد بدء مفاوضات مع دول أخرى على اتفاقات تجارية، الأمر الذي يتعذر عليها اثناء عضويتها في الاتحاد.

وخلال تعاملات الأسبوع الماضي، حقق الجنيه الإسترليني ارتفاعا بنسبة 0.9% مقابل الدولار الأمريكي، في خامس مكسب أسبوعي على التوالي، ضمن أطول سلسلة مكاسب أسبوعية خلال ثلاث سنوات، بفعل عمليات البيع المفتوحة للعملة الأمريكية، بالتزامن مع تصاعد التفاؤل بشأن تحقيق اتفاق مرض لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.