أردوغان: نواجه مؤامرة سياسية وسنتجه لتحالفات جديدة   فرصة لإستعادة العافية للإقتصاد العراقي ...   10 إصابات بإطلاق نار في مانشستر البريطانية   صندي تايمز: الأسد يحول بنادقه ضد المدنيين بإدلب وهذا هدفه   عناصر كردية تنضم لصفوف مليشيات موالية لإيران شمال حلب   متظاهرون عراقيون يغلقون منفذ سفوان مع الكويت   إسرائيل تقتل 37 طفلا فلسطينيا منذ بداية العام الجاري   لماذا تُطالَب بغداد برعاية مصالح طهران   أوروبا والشرق الأوسط في مواجهة مع ديون بـ3.7 تريليون دولار   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   آبي أحمد لابن زايد: علمونا العربية لنعلمكم الإسلام   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   إرسال أبقار إلى شواطئ للعراة في السويد   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
اقتصاد و مال

الاسترليني يسجل أكبر موجة صعود أمام الدولار منذ 2014

واصل الاسترليني اتجاهه الصعودي خلال تعاملات الأربعاء، مسجلا أعلى مستوى مقابل الدولار منذ العام 2014، مدعوما بعدد من البيانات القوية والتصريحات الإيجابية التي ربما تضع حدا نهائيا لموعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وفي تعاملات متأخرة من جلسة اليوم ارتفعت مكاسب الاسترليني لتصل إلى 1.5 بالمئة ويقفز إلى 1.42 دولار، متجها نحو تسجيل أفضل مكاسب مقابل العملة الأمريكية.

وبدأت موجة صعود الاسترليني قبل نحو ستة أسابيع، لكنه سجل يوم الاثنين الماضي أعلى مستوى في أكثر من 19 شهراً مواصلاً بذلك اطول موجة صعود في أكثر من 3 سنوات.

وأمام العملة الأوروبية ارتفع الاسترليني 0.5 بالمئة إلى 87.70 بنسا لليورو.

تأتي خسائر الدولار مقابل الاسترليني مع استمرار تسارع عمليات بيع العملة الأمريكية مقابل معظم العملات الرئيسية والثانوية.

واستمد الاسترليني مكاسبه بدعم عدد من الأخبار والمؤشرات الإيجابية، حيث أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الأربعاء، أن عدد الأشخاص العاملين في بريطانيا زاد على نحو غير متوقع في الأشهر الثلاثة حتى تشرين الثاني/ نوفمبر بينما زادت الأجور المنتظمة بأسرع وتيرة خلال عام تقريبا.

وقال مكتب الإحصاءات إن دخل العاملين باستثناء العلاوات زاد 2.4 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة المنتهية في تشرين الثاني / نوفمبر وهي أكبر زيادة منذ كانون الأول/ديسمبر عام 2016 وبالمقارنة مع زيادة نسبتها 2.3 بالمئة في الأشهر الثلاثة حتى تشرين الأول / أكتوبر.

وتظهر البيانات أيضا أن معدل البطالة ظل عند أدنى مستوياته في أربعة عقود عند 4.3 بالمئة كما كان متوقعا في استطلاع سابق.

في سياق متصل، توقع الوزير البريطاني لشؤون "بريكست" ديفيد ديفيس، إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول المرحلة الانتقالية بعد انفصال بلده عن الاتحاد الاوروبي قبل نهاية شهر آذار / مارس المقبل.

ويفترض أن تنطلق المرحلة الانتقالية التي تستغرق عامين في موعد الانفصال الرسمي المقرر في 29 آذار / مارس 2019، وأن تجيز للمملكة المتحدة التكيف مع أنظمة جديدة ضمن علاقتها الجديدة مع الدول الـ 27.

وأضاف: "أثناء تلك المرحلة سنستخدم صيغا مطابقة إلى حد كبير لقواعد السوق الموحدة والاتحاد الجمركي.. ومن وجهة نزظر الشركات سيبدو كل شيء مطابقا". وذكر أن بلاده ستواصل الاعتراف بصلاحيات محكمة العدل الأوروبية وستساهم في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن هذه الفترة يجب أن تجيز للبلاد بدء مفاوضات مع دول أخرى على اتفاقات تجارية، الأمر الذي يتعذر عليها اثناء عضويتها في الاتحاد.

وخلال تعاملات الأسبوع الماضي، حقق الجنيه الإسترليني ارتفاعا بنسبة 0.9% مقابل الدولار الأمريكي، في خامس مكسب أسبوعي على التوالي، ضمن أطول سلسلة مكاسب أسبوعية خلال ثلاث سنوات، بفعل عمليات البيع المفتوحة للعملة الأمريكية، بالتزامن مع تصاعد التفاؤل بشأن تحقيق اتفاق مرض لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.