أمريكا تصنف العراق بلدا خطرا وتحذر رعاياها من السفر إليه   فرصة لإستعادة العافية للإقتصاد العراقي ...   هل يوجد قرار أممي يلزم العراق بدفع تعويضات حرب لإيران   صندي تايمز: الأسد يحول بنادقه ضد المدنيين بإدلب وهذا هدفه   عناصر كردية تنضم لصفوف مليشيات موالية لإيران شمال حلب   متظاهرون عراقيون يغلقون منفذ سفوان مع الكويت   إسرائيل تقتل 37 طفلا فلسطينيا منذ بداية العام الجاري   لا يا شيخ خميس.. كيف تجلس مع قاتل وخسيس   العراق يبرم اتفاقا مع شركة أمريكية لتطوير حقول نفط البصرة   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   أفضل نظام غذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل   آبي أحمد لابن زايد: علمونا العربية لنعلمكم الإسلام   ماذا تعرف عن أول منصة إسلامية للعملات الرقمية   إرسال أبقار إلى شواطئ للعراة في السويد   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
علوم و تكنولوجيا

اكتشف أبرز تحديثات نظام التشغيل "أندرويد P"

أعلنت شركة "غوغل" عن إطلاقها المعاينة الأولية لتطوير النسخة الجديدة من نظامها لتشغيل الهواتف الذكية "أندرويد"، وذلك في نهاية مؤتمر الجوال العالمي بداية آذار/ مارس، كما اعتادت منذ عامين.

 

وبحسب الخبر الذي نشره موقع التكنولوجيا الأمريكي "تيك كرنش"، يتميز التحديث الجديد بقدرة ذاتية على تصليح الثغرات، وسيكون باستطاعة المحدثين الوصول إلى برمجة تطبيقات الجهاز للتحقق مما إذا كان فيها ثغرات بعد الحصول على أبعاده ومن ثم طلب محتوى الشاشة وتفقده.


وأشارت الشركة إلى أنها تجري تغييرات على إشعارات "الأندرويد"، حيث ركزت على الإشعارات الواردة من تطبيقات المراسلة وتوفر للمطورين عددًا من الأدوات الجديدة لتسليط الضوء على من يتصل بك ومنح المطورين القدرة على إرفاق الصور والملصقات والردود الذكية على هذه الإشعارات.


وقال الموقع إن "هناك إضافات جديدة على نطاق عمل "أندرويد" التلقائي للمحدثين الذي يديرون كتابة كلمات السر، بشكل سيجعله أسهل على المستخدم قليلا، وعلى الرغم من أن التركيز الآن على ترشيح أفضل بيانات وتصحيح المدخلات ووضع التوافق الذي سيسمح بإدارة كلمة المرور  للعمل مع التطبيقات التي ليس لديها دعم مضمّن للعمل التلقائي حتى الآن".


وعلى الرغم من عدم تقديم الشركة ميزات جديدة لتوفير الطاقة في التحديث الأخير، فإنها قالت إنها تواصل تحسين الميزات الحالية مثل Doze"" و"Standby App"  و"Background Limits"، والتي أطلقت جميعها في الإصدارات الرئيسية القليلة الماضية.


وستضيف أيضا ميزات خصوصية جديدة، فعلى سبيل المثال سيقوم نظام التشغيل الجديد بحظر الوصول إلى الميكروفون والكاميرا وأجهزة الاستشعار من التطبيقات غير النشطة، وفي عملية مستقبلية ستقدم الشركة القدرة على تشفير النُسخ الاحتياطية من "أندرويد" بشكل سري من جانب المستخدم.


وستقدم "غوغل" تغطية عشوائية لكل عنوان من عناوين "MAC" المرتبطة بالشبكة، ما سيجعل تعقب المستخدمين أكثر صعوبة، وهذه الميزة لا تزال تجريبية في الوقت الراهن.


وقررت "غوغل" تسهيل وصول المطورين إلى الكاميرتين الأمامية والخلفية، بمساعدة واجهة برمجة تطبيقات جديدة باستخدام تيار كاميرا مدمج يمكنه التبديل بين اثنين أو أكثر من الكاميرات.


وأوضح الموقع أن التغييرات الأخرى في نظام الكاميرا تهدف إلى مساعدة تثبيت الصورة ومساعدة المطورين بإنشاء المؤثرات الخاصة في تصميم أدواتهم وتقليل التأخير أثناء الالتقاط الأولي، وبالتالي، فإن من المحتمل أننا سنرى المزيد من التطبيقات ذات النمط "Frontback" مع إصدار "الأندرويد P".


وعلى الجانب الإعلامي ، يقدم "الأندرويد P" أيضا دعما مدمجا لملف HDR VP9" 2" لتشغيل الأفلام التي تدعم تقنية "HDR" على الأجهزة المهيأة بالدعم المناسب، بالإضافة إلى دعم الصور ذات التنسيق العالي الكفاءة والفعالية "HEIF"، والتي قد تكون مجرد ملفات صور مضغوطة تبحث عنه على الإنترنت منذ عقود (والذي تدعمه Apple أيضا).


وسينال المطورون أيضًا على أدوات جديدة أكثر فاعلية للتعامل مع الصور النقطية والرسومات بفضل "ImageDecode" وهو بديل "BitMapFactory" الحالي.


وسيدعم النظام الجديد تحديد المواقع الداخلية، من خلال بروتوكول "IEEE 802.11mc"، الذي يوفر معلومات حول وقت الرحلات عبر شبكة Wi-Fi، وهو ما يسمح بدوره بتحديد المواقع داخل المباني بشكل دقيق نسبيا.


وستتمكن الأجهزة التي تدعم هذا البروتوكول من تحديد موقع المستخدم بدقة تتراوح من متر واحد إلى مترين.


يشار إلى أن الشركات التقنية تستغل مؤتمر الجوال العالمي "MWC"، والذي يقام في مدينة برشلونة في شهر آذار/ مارس من كل عام، لعرض منتجاتها وهواتف الجديدة، ومنها شركة نوكيا التي عرضت هاتفها القديم المتجدد 8110.