أردوغان: لن نترك القدس تحت رحمة الاحتلال الإسرائيلي   كيف أنجز ترامب رمزيا بسنغافورة مقابل الفشل الجوهري   إدانة "حماس" تتصدر دبلوماسية أمريكا في الأمم المتحدة   أمنستي: دمار الرقة ومقتل المدنيين فضحا دقة طيران التحالف   نظام الأسد يقتل 5 مدنيين صبيحة العيد بريف درعا   24 قتيلا وجريحا بانفجار وسط سوق في ديالى العراقية   مواجهات في الأقصى وقوات الاحتلال تقمع المصلين   الصوم في الشمال الأوروبي وإشكالية الإفتاء المعاصر (2-2)   تركيا تعتزم فرض رسوم على منتجات لشركات أمريكية عملاقة   مدرب بايرن ميونيخ: كنا أفضل من الريال   دراسة جديدة: هذه هي الأشياء التي ستندم عليها بعد الخمسين   اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون اول   تسريبات تكشف مواصفات هاتف HTC U12+   حيوانات القنادس تقلل من تلوث الأنهار   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
أخبار المحافظات

برلمان العراق يصوت على تعديل قانون الانتخابات الأربعاء

أنهى البرلمان العراقي، السبت، القراءة الثانية لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية الرامي لإعادة العد والفرز في كافة أنحاء العراق، فيما قرر التصويت على القانون الأربعاء المقبل.


وقال النائب عن تحالف القوى العراقية أحمد السلماني إن "البرلمان أكمل القراءة الثانية للتعديل الذي بموجبه يعمل على إعادة العد والفرز في كافة أنحاء العراق".


وأضاف أن "البرلمان سيعمل على عرض التعديل للتصويت الأربعاء المقبل".


من جهتها، دعت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية المشكلة بشأن نتائج الانتخابات، السبت، إلى "سحب يد أعضاء مفوضية الانتخابات وإحالتهم إلى القضاء لحين الانتهاء من التحقيقات الخاصة بالخروقات الانتخابية".

 

وقال رئيس اللجنة عادل نوري: "نطالب البرلمان بالتصويت على سحب يد أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية وإحالتهم للقضاء، لحين الانتهاء من التحقيقات حول ما جرى من خروقات في العملية الانتخابية".


وكان البرلمان العراقي قد أنهى القراءة الأولى لقانون الانتخابات يوم الأربعاء الماضي.


والاثنين الماضي، صوت البرلمان على قرار يلزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإلغاء أصوات العراقيين في الخارج، والنازحين داخل المخيمات، بعد أن قالت إن عملية الاقتراع شابها تزوير وتلاعب.


كما قرر البرلمان إلزام المفوضية بإجراء العد والفرز اليدوي لنسبة 10 في المائة من مراكز الاقتراع لضمان شفافية النتائج على خلفية الجدل الواسع المثار حول إمكانية التلاعب بالأجهزة المستخدمة في الانتخابات.


ويشهد العراق جدلا واسعا على خلفية شكوك بحدوث عمليات تلاعب في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 أيار/مايو الماضي، وسط مطالبات بإلغاء النتائج وإعادة الانتخابات.