سُنة العراق منقسمون حيال الحلبوسي واحتفاء شيعي بفوزه   فرصة لإستعادة العافية للإقتصاد العراقي ...   كيف تسير مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة   الغارديان: حتى الدول الإسلامية خائفة من إدانة قمع الإيغور   تعزيزات عسكرية تركية جديدة إلى الحدود مع سوريا   تغييرات أمنية في البصرة بظل الاحتجاجات وحظر للتجوال   مصنع أمريكي يدفع 1.5 مليون دولار لمسلمين منعهم من الصلاة   قاتلوا بلادهم ثم حكموها   العقوبات تهوي بالروبل الروسي إلى أدنى مستوى في عامين   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   أفضل نظام غذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل   انطلاق فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب العربي بإسطنبول   ماذا تعرف عن أول منصة إسلامية للعملات الرقمية   بلدية تركية توزع هدايا مسابقة "صلاة الفجر" على 520 طفلا   المغفور له اياد فتيح الراوي في ذمة الله  
حقوق و حريات

أحكام الإعدام تشعل مواقع التواصل: قضاء مصر بيد العسكر

انتقادات حادة وجهها النشطاء إلى نظام الانقلاب في مصر عقب صدور عشرات أحكام الأعدام، بعد الحكم بتأييد الإعدام على 75 مواطنا والمؤبد لـ47 آخرين. 


وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة قضت اليوم السبت بالإعدام شنقا لـ75 متهما والسجن المؤبد لـ 7 آخرين بينهم محمد بديع وعصام سلطان وباسم عودة، في قضية فض اعتصام رابعة. 


وقضت بالمشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس المنتخب الأسبق محمد مرسي والسجن 10 سنوات لـ22 حدثا، والسجن 15 سنة لـ374 متهما آخرين، فيما قضت بالسجن المشدد 5 سنوات لـ215 متهمًا بينهم الصحفي محمود شوكان.


الأحكام واجهت غضبا شديدا وحزنا ولوعة بين أهالي المعتقلين المحكوم عليهم والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوالت تغريداتهم الرافضة للحكم عبر وسم #فض_رابعة الذي تصدر قائمة أعلى الوسوم تداولا عبر "تويتر"، مؤكدين أن جميع تلك الأحكام مسيسة وليست عادلة.


النشطاء أكدوا أن القضاء قد تحول إلى أداة في يد الحاكم منذ الانقلاب العسكري في 2013، والذي يستخدمه لقمع جميع طوائف الشعب، داعين إلى توحيد قوى المعارضة وأصواتها لمواجهة ذلك القمع ورفض تلك الأحكام، بحسب النشطاء.


جدير بالذكر أن المحامي طارق حسين، أكد عبر حسابه على "تويتر" أنه يحق لجميع المحكوم عليهم في قضية فض رابعة النقض على الحكم الصادر بحقهم اليوم.