القوى الشيعيّة تختار بديلاً عن فالح الفيّاض لحقيبة الداخليّة   ام الربيعين ..مأساة مدينة ...   الصدر: تلف الـ7 مليارات دينار نقطة في بحر الفساد   أوراسيا دايلي: كيف سيكون رد إيران على إنشاء "ناتو عربي" بداية العام المقبل   43 قتيلا غالبيتهم مدنيون بغارات للتحالف الدولي بسوريا   ثغرة قانونيّة تسمح لأعضاء البرلمان الجديد البقاء في مناصبهم الحكوميّة   مرسوم صادم من ترامب ضد مهاجرين يحرمهم حق اللجوء   الجاووش الركن سليم الجبوري وزيرا للدفاع.. يا أهلا بالمعارك   هل تفعلها أمريكا وتفرض رسوما جديدة على الصين مطلع 2019   لاعبون أجانب ساهموا في تألق 3 منتخبات أوروبية بمونديال روسيا   ما هو البديل "السحري" لمعاناة حقن الإنسولين اليومية   عربية أمريكية تحصد جائزة أفضل كتاب عن فلسطين في 2018   انتهى الوزن الذي نعرفه.. علماء يعيدون تعريف الكيلوغرام   مسلمة محجبة تنتخب للبرلمان السويدي   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
حقوق و حريات

أحكام الإعدام تشعل مواقع التواصل: قضاء مصر بيد العسكر

انتقادات حادة وجهها النشطاء إلى نظام الانقلاب في مصر عقب صدور عشرات أحكام الأعدام، بعد الحكم بتأييد الإعدام على 75 مواطنا والمؤبد لـ47 آخرين. 


وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة قضت اليوم السبت بالإعدام شنقا لـ75 متهما والسجن المؤبد لـ 7 آخرين بينهم محمد بديع وعصام سلطان وباسم عودة، في قضية فض اعتصام رابعة. 


وقضت بالمشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس المنتخب الأسبق محمد مرسي والسجن 10 سنوات لـ22 حدثا، والسجن 15 سنة لـ374 متهما آخرين، فيما قضت بالسجن المشدد 5 سنوات لـ215 متهمًا بينهم الصحفي محمود شوكان.


الأحكام واجهت غضبا شديدا وحزنا ولوعة بين أهالي المعتقلين المحكوم عليهم والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوالت تغريداتهم الرافضة للحكم عبر وسم #فض_رابعة الذي تصدر قائمة أعلى الوسوم تداولا عبر "تويتر"، مؤكدين أن جميع تلك الأحكام مسيسة وليست عادلة.


النشطاء أكدوا أن القضاء قد تحول إلى أداة في يد الحاكم منذ الانقلاب العسكري في 2013، والذي يستخدمه لقمع جميع طوائف الشعب، داعين إلى توحيد قوى المعارضة وأصواتها لمواجهة ذلك القمع ورفض تلك الأحكام، بحسب النشطاء.


جدير بالذكر أن المحامي طارق حسين، أكد عبر حسابه على "تويتر" أنه يحق لجميع المحكوم عليهم في قضية فض رابعة النقض على الحكم الصادر بحقهم اليوم.