العراق يطلق حملة عسكرية جديدة بالقرب من حدود السعودية   مذكرة التفاهم العراقية / الإيرانية... مكاسب غير محدودة لإيران وخسائر صافية للعراق ...   مجلس النواب يقرّ قانوناً ويقرأ 7 مشاريع أبرزها إلغاء مكتب المفتشين العموميين   واشنطن بوست: 4 خيارات أمام بوريس أحدها السجن   النظام يواصل تقدمه شمالا.. ومعرة النعمان بدائرة الخطر   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   مقتل مصري صعقا بالكهرباء خلال احتجازه بأحد مراكز الشرطة   ﻫﻞ ﻧﻜﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ   رسوم صينية جديدة ضد واشنطن.. وتجار أمريكا يرفضون أمر ترامب   العراق يضرب موعدا مع البحرين بنهائي غرب آسيا   في أثناء موجات الحر.. المروحة تسبب لك الضرر أكثر من النفع   جدل في السعودية بعد قرار بإلغاء دور تحفيظ القرآن   "أبل" تطلق هاتفها الجديد "آيفون 11" في حفل خاص   ابن خلدون.. أسس علم الاجتماع وسبق علمي الاقتصاد والمستقبل   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
اقتصاد و مال

التضخم بمنطقة اليورو يسجل أعلى مستوى في 6 سنوات

قال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي، إن التضخم في منطقة اليورو زاد خلال تشرين الأول/ أكتوبر بأسرع وتيرة في نحو ست سنوات بدعم من أسعار الطاقة.

وأوضح أن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة ارتفع 2.2 بالمئة على أساس سنوي في تشرين الأول/ أكتوبر مقارنة مع زيادة نسبتها 2.1 بالمئة في أيلول/ سبتمبر واثنين بالمئة في آب/ أغسطس. وهذه أكبر زيادة منذ كانون الأول / ديسمبر 2012.

وعدل يوروستات قراءة التضخم الأساسي بالخفض إلى 1.2 بالمئة على أساس سنوي من قراءة سابقة بلغت 1.3 بالمئة. لكنه ما زال ينمو بوتيرة أسرع من التي سجلها في أيلول/ سبتمبر، والتي بلغت 1.1 بالمئة.

وعلى أساس شهري، ارتفع التضخم الأساسي 0.2 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر، بما يتوافق مع توقعات السوق، لكنه تباطأ من 0.5 بالمئة في أيلول/ سبتمبر.

وارتفع المؤشر الأساسي الأضيق نطاقا، والذي يراقبه الكثيرون في السوق ويستثني أسعار الطاقة والغذاء والتبغ والكحول، إلى 1.1 بالمئة على أساس سنوي.

وقادت التضخم الأساسي بشكل كبير أسعار الطاقة التي قفزت 10.7 بالمئة على أساس سنوي في تشرين الأول / أكتوبر، بينما ارتفعت أسعار السلع الصناعية الأخرى 0.4 بالمئة فقط.

وبلغ معدل التضخم في قطاع الخدمات، وهو الأكبر في اقتصاد منطقة اليورو، 1.5 بالمئة على أساس سنوي. لكن الأسعار انخفضت 0.3 بالمئة على أساس شهري.