إطلاق صواريخ على قاعدة عراقية تستضيف قوات أمريكية قرب بغداد   حرائق حقول الحنطة ...ملف حساس بحاجة إلى إدارة حكيمة   سلطات الانقلاب ترفض دفن مرسي بمقابر عائلته   غازيتا: هل اكتملت سيناريوهات التحضير لغزو إيران   نشاط إيراني كثيف جنوب سوريا.. وتغلغل لـ"مليشياتها"   بدء الترشح لرئاسة إقليم كردستان ونيجيرفان البارزاني يتصدر   هجوم على مسجد في ألمانيا دون وقوع أضرار بشرية   خطاب مفتوح إلى ملك السعودية   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   بعد ريال مدريد.. رونالدو يزور العراق   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   ما هو تأثير قضاء سنة كاملة في الفضاء على جسم الإنسان   قصة إسلام جندي أمريكي أراد أن يفجر مسجدا   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
اقتصاد و مال

التضخم بمنطقة اليورو يسجل أعلى مستوى في 6 سنوات

قال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي، إن التضخم في منطقة اليورو زاد خلال تشرين الأول/ أكتوبر بأسرع وتيرة في نحو ست سنوات بدعم من أسعار الطاقة.

وأوضح أن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة ارتفع 2.2 بالمئة على أساس سنوي في تشرين الأول/ أكتوبر مقارنة مع زيادة نسبتها 2.1 بالمئة في أيلول/ سبتمبر واثنين بالمئة في آب/ أغسطس. وهذه أكبر زيادة منذ كانون الأول / ديسمبر 2012.

وعدل يوروستات قراءة التضخم الأساسي بالخفض إلى 1.2 بالمئة على أساس سنوي من قراءة سابقة بلغت 1.3 بالمئة. لكنه ما زال ينمو بوتيرة أسرع من التي سجلها في أيلول/ سبتمبر، والتي بلغت 1.1 بالمئة.

وعلى أساس شهري، ارتفع التضخم الأساسي 0.2 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر، بما يتوافق مع توقعات السوق، لكنه تباطأ من 0.5 بالمئة في أيلول/ سبتمبر.

وارتفع المؤشر الأساسي الأضيق نطاقا، والذي يراقبه الكثيرون في السوق ويستثني أسعار الطاقة والغذاء والتبغ والكحول، إلى 1.1 بالمئة على أساس سنوي.

وقادت التضخم الأساسي بشكل كبير أسعار الطاقة التي قفزت 10.7 بالمئة على أساس سنوي في تشرين الأول / أكتوبر، بينما ارتفعت أسعار السلع الصناعية الأخرى 0.4 بالمئة فقط.

وبلغ معدل التضخم في قطاع الخدمات، وهو الأكبر في اقتصاد منطقة اليورو، 1.5 بالمئة على أساس سنوي. لكن الأسعار انخفضت 0.3 بالمئة على أساس شهري.