العراق يطلق حملة عسكرية جديدة بالقرب من حدود السعودية   مذكرة التفاهم العراقية / الإيرانية... مكاسب غير محدودة لإيران وخسائر صافية للعراق ...   مجلس النواب يقرّ قانوناً ويقرأ 7 مشاريع أبرزها إلغاء مكتب المفتشين العموميين   واشنطن بوست: 4 خيارات أمام بوريس أحدها السجن   النظام يواصل تقدمه شمالا.. ومعرة النعمان بدائرة الخطر   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   مقتل مصري صعقا بالكهرباء خلال احتجازه بأحد مراكز الشرطة   ﻫﻞ ﻧﻜﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ   رسوم صينية جديدة ضد واشنطن.. وتجار أمريكا يرفضون أمر ترامب   العراق يضرب موعدا مع البحرين بنهائي غرب آسيا   في أثناء موجات الحر.. المروحة تسبب لك الضرر أكثر من النفع   جدل في السعودية بعد قرار بإلغاء دور تحفيظ القرآن   "أبل" تطلق هاتفها الجديد "آيفون 11" في حفل خاص   ابن خلدون.. أسس علم الاجتماع وسبق علمي الاقتصاد والمستقبل   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
اقتصاد و مال

العملات الرقمية تنهار والخسائر 39 مليار دولار في ساعات

تكبدت العملات الرقمية خسائر حادة وعنيفة خلال الساعات الماضية، وبلغت الخسائر الإجمالية نحو 39 مليار دولار بنسبة تراجع تقدر بنحو 21 بالمئة.


ووفقا لموقع "كوين ماركت كاب" فقد تراجعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية من مستوى 185.1 مليار دولار في تعاملات الأحد الماضي لتسجل نحو 146.1 مليار دولار في صباح تعاملات اليوم الثلاثاء.


وقادت عملة "بتكوين" الخسائر بعدما تراجعت بنسبة 29.74 بالمئة إلى مستوى 4472 دولارا مسجلة بذلك أدنى مستوى في عام.


كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 97.2 مليار دولار إلى نحو 77.7 مليار دولار فاقدة نحو 19.5 مليار دولار.


وهوت عملة "ريبل" بنسبة 13 بالمئة إلى مستوى 0.452 دولار. كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 18.2 مليار دولار مقابل نحو 20.3 مليار دولار في تعاملات الأحد الماضي.


وتراجعت عملة "إيثريوم" بنسبة 35.8 بالمئة إلى مستوى 133 دولارا، كما انخفضت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 13.8 مليار دولار مقابل نحو 18.1 مليار دولار في تعاملات الأحد الماضي.


وانخفضت عملة "ستيلر" بنسبة 24.22 بالمئة إلى مستوى 0.200 دولار، كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 3.8 مليارات دولار مقابل نحو 4.8 مليارات دولار.


وتراجعت عملة "بتكوين كاش" بنسبة 58.11 بالمئة مسجلة مستوى 217 دولارا، كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 3.7 مليارات دولار مقابل نحو 6.7 مليارات دولار.


وانخفضت عملة "إي أو إس" بنسبة 31.19 بالمئة إلى مستوى 3.68 دولارات، فيما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 4.1 مليارات دولار في تعاملات الأحد الماضي إلى مستوى 3.3 مليار دولار في تعاملات صباح اليوم الثلاثاء.


وتراجعت عملة "ليتكوين" بنسبة 34.74 بالمئة مسجلة مستوى 33.02 دولارا، كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية لتسجل نحو 1.9 مليار دولار مقابل 4.1 مليارات دولار.


وهوت عملة "تيزر" بنسبة طفيفة بلغت نحو 1.02 بالمئة إلى مستوى 0.976 دولار بقيمة سوقية إجمالية بلغت نحو 1.7 مليار دولار.


وكذلك، هوت عملة "كانادو" بنسبة 38.47 بالمئة إلى مستوى 0.0463 دولار، وتراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 1.2 مليار دولار.


وانخفضت عملة "مونرو" بنسبة 35.05 بالمئة مسجلة مستوى 68.17 دولارا، كما هوت قيمتها السوقية إلى مستوى 1.1 مليار دولار مقابل نحو 1.4 مليار دولار في تعاملات الأحد الماضي.


وقال المحلل المالي، أحمد الحارثي، إن هذه الخسائر في سوق العملات الرقيمة سوف تدفع إلى عودة السيولة إلى أسواق المال، وربما يتجه بعضها إلى تجارة العملات التي تشهد حروباً منذ بداية العام الجاري.


أوضح في حديثه، أن هذه الموجة البيعية جاءت بعد حديث صندوق النقد الدولي ودعوته للحكومات والبنوك المركزية إلى دراسة إصدار عملات رقمية، وبالفعل هناك عملات رقمية رسمية صدرت خلال الفترة الماضية مثل عملة "بترو" التي أصدرتها فنزويلا وربطتها بأسعار النفط.


أشار إلى أن القفزات الصاروخية التي شهدتها العملات الرقمية خلال العام الماضي، تحولت إلى انتكاسة قوية خلال العام الجاري، وليس صحيحا ما يقال أن هذه الموجة البيعية مجد حركة تصحيح، ولكن لا يوجد أي مؤشر لعودة العملات الرقمية إلى الارتفاع وتحقيق المكاسب التي حققتها خلال العام الماضي.