العراق يطلق حملة عسكرية جديدة بالقرب من حدود السعودية   مذكرة التفاهم العراقية / الإيرانية... مكاسب غير محدودة لإيران وخسائر صافية للعراق ...   مجلس النواب يقرّ قانوناً ويقرأ 7 مشاريع أبرزها إلغاء مكتب المفتشين العموميين   واشنطن بوست: 4 خيارات أمام بوريس أحدها السجن   النظام يواصل تقدمه شمالا.. ومعرة النعمان بدائرة الخطر   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   مقتل مصري صعقا بالكهرباء خلال احتجازه بأحد مراكز الشرطة   ﻫﻞ ﻧﻜﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ   رسوم صينية جديدة ضد واشنطن.. وتجار أمريكا يرفضون أمر ترامب   العراق يضرب موعدا مع البحرين بنهائي غرب آسيا   في أثناء موجات الحر.. المروحة تسبب لك الضرر أكثر من النفع   جدل في السعودية بعد قرار بإلغاء دور تحفيظ القرآن   "أبل" تطلق هاتفها الجديد "آيفون 11" في حفل خاص   ابن خلدون.. أسس علم الاجتماع وسبق علمي الاقتصاد والمستقبل   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
اقتصاد و مال

صادرات نفط العراق ترتفع لـ3.73 مليون برميل يوميا في ديسمبر

قالت وزارة النفط العراقية الأربعاء، إن متوسط صادرات البلاد من النفط بلغ 3.726 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول، بزيادة كبيرة عن الشهر السابق.


وذكرت الوزارة في بيان أن "صادرات موانئ البصرة في جنوب العراق ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 3.63 مليون برميل يوميا، من 3.363 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني"، مضيفة أن "شحنات النفط من حقول كركوك بشمال العراق إلى ميناء جيهان التركي ارتفعت إلى 99 ألف برميل يوميا، مقارنة مع 8716 برميلا يوميا في تشرين الثاني/ نوفمبر".


وأشار البيان إلى أن متوسط سعر بيع النفط في كانون الأول/ ديسمبر بلغ 52.8 دولار للبرميل، ما أدى إلى تحقيق إيرادات تقارب 6.1 مليار دولار.

وينتج العراق كميات أقل من طاقته القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا، تماشيا مع الاتفاق المبرم بين أوبك وعدد من المصدرين خارجها من بينهم روسيا، لكبح المعروض العالمي من أجل تعزيز الأسعار.


وكان العراق صدر 3.372 مليون برميل يوميا من النفط الخام في تشرين الثاني/ نوفمبر، وقال المسؤولون بقطاع النفط العراقي إن "سوء الأحوال الجوية في الخليج تسبب في إبطاء الشحنات من الموانئ الجنوبية في ذلك الشهر".