اشتباكات بين المخابرات والجيش السوداني في دارفور   ربيع عربي في السودان والجزائر ...ودروس جديدة لشعب العراق   البرلمان الأوروبي يجري تعديلات على منح تأشيرات الدخول   CNN: التعديلات الدستورية بمصر خطوات نحو الاستبداد   تغيرات تعصف باستخبارات الأسد وتصيب بنية نظامه الأمنية   سيول وأمطار تعطّل المدارس وتوقِع خسائر فـي الممتلكات   للمرة السابعة.. السلطات المصرية تحجب موقع حملة باطل   اسقاط التهم الساقطة   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   هل حان الوقت لننظر إلى المنتخب القطري بشكل جدي   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   ما هو تأثير قضاء سنة كاملة في الفضاء على جسم الإنسان   رئيسة وزراء نيوزيلندا تدفع فاتورة التسوق عن سيدة..   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
اقتصاد و مال

صادرات نفط العراق ترتفع لـ3.73 مليون برميل يوميا في ديسمبر

قالت وزارة النفط العراقية الأربعاء، إن متوسط صادرات البلاد من النفط بلغ 3.726 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول، بزيادة كبيرة عن الشهر السابق.


وذكرت الوزارة في بيان أن "صادرات موانئ البصرة في جنوب العراق ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 3.63 مليون برميل يوميا، من 3.363 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني"، مضيفة أن "شحنات النفط من حقول كركوك بشمال العراق إلى ميناء جيهان التركي ارتفعت إلى 99 ألف برميل يوميا، مقارنة مع 8716 برميلا يوميا في تشرين الثاني/ نوفمبر".


وأشار البيان إلى أن متوسط سعر بيع النفط في كانون الأول/ ديسمبر بلغ 52.8 دولار للبرميل، ما أدى إلى تحقيق إيرادات تقارب 6.1 مليار دولار.

وينتج العراق كميات أقل من طاقته القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا، تماشيا مع الاتفاق المبرم بين أوبك وعدد من المصدرين خارجها من بينهم روسيا، لكبح المعروض العالمي من أجل تعزيز الأسعار.


وكان العراق صدر 3.372 مليون برميل يوميا من النفط الخام في تشرين الثاني/ نوفمبر، وقال المسؤولون بقطاع النفط العراقي إن "سوء الأحوال الجوية في الخليج تسبب في إبطاء الشحنات من الموانئ الجنوبية في ذلك الشهر".