27 قتيلا من الحرس الثوري بهجوم لـ"جيش العدل" بإيران   مكافحة الفساد ...يعوقها فساد   حزبا الوسط والاستقلال يعلنان رفضهما لتعديل الدستور بمصر   ديلي بيست: "صرخة صهيون" تقود جهودا مسيحية لبناء الهيكل الثالث   النظام ينتهك اتفاق سوتشي ويقتل 5 بقصف بإدلب السورية   الأمم المتحدة تكشف موعد التخلص من الألغام في الموصل   فرنسا تغلق 7 مساجد في إطار قانون الإرهاب المثير للجدل   تحليل سيكوبولتك لأغرب ظاهرة سياسية في تاريخ العراق   صندوق النقد يحذر دولا عربية من تفاقم الديون..   هل حان الوقت لننظر إلى المنتخب القطري بشكل جدي   صحيفة ألمانية: الباذنجان "غذاء خارق".. وهذه فوائده   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   5 محركات بحث قد تجد فيها ما لا تجده في غوغل   سمكة قرش عملاقة تسبح مع غواصين في هاواي   بكت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية  
اقتصاد و مال

صادرات نفط العراق ترتفع لـ3.73 مليون برميل يوميا في ديسمبر

قالت وزارة النفط العراقية الأربعاء، إن متوسط صادرات البلاد من النفط بلغ 3.726 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول، بزيادة كبيرة عن الشهر السابق.


وذكرت الوزارة في بيان أن "صادرات موانئ البصرة في جنوب العراق ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 3.63 مليون برميل يوميا، من 3.363 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني"، مضيفة أن "شحنات النفط من حقول كركوك بشمال العراق إلى ميناء جيهان التركي ارتفعت إلى 99 ألف برميل يوميا، مقارنة مع 8716 برميلا يوميا في تشرين الثاني/ نوفمبر".


وأشار البيان إلى أن متوسط سعر بيع النفط في كانون الأول/ ديسمبر بلغ 52.8 دولار للبرميل، ما أدى إلى تحقيق إيرادات تقارب 6.1 مليار دولار.

وينتج العراق كميات أقل من طاقته القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا، تماشيا مع الاتفاق المبرم بين أوبك وعدد من المصدرين خارجها من بينهم روسيا، لكبح المعروض العالمي من أجل تعزيز الأسعار.


وكان العراق صدر 3.372 مليون برميل يوميا من النفط الخام في تشرين الثاني/ نوفمبر، وقال المسؤولون بقطاع النفط العراقي إن "سوء الأحوال الجوية في الخليج تسبب في إبطاء الشحنات من الموانئ الجنوبية في ذلك الشهر".