إطلاق صواريخ على قاعدة عراقية تستضيف قوات أمريكية قرب بغداد   حرائق حقول الحنطة ...ملف حساس بحاجة إلى إدارة حكيمة   سلطات الانقلاب ترفض دفن مرسي بمقابر عائلته   غازيتا: هل اكتملت سيناريوهات التحضير لغزو إيران   نشاط إيراني كثيف جنوب سوريا.. وتغلغل لـ"مليشياتها"   بدء الترشح لرئاسة إقليم كردستان ونيجيرفان البارزاني يتصدر   هجوم على مسجد في ألمانيا دون وقوع أضرار بشرية   خطاب مفتوح إلى ملك السعودية   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   بعد ريال مدريد.. رونالدو يزور العراق   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   ما هو تأثير قضاء سنة كاملة في الفضاء على جسم الإنسان   قصة إسلام جندي أمريكي أراد أن يفجر مسجدا   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
شؤون عربية

نظام الأسد ينتهك اتفاق سوتشي مجددا ويقتل مدنيا

قتل مدني في قصف شنه النظام السوري ومجموعات موالية له، الثلاثاء، في انتهاك جديد لاتفاق سوتشي في الشمال السوري، بشأن خفض التصعيد ومنطقة منزوعة السلاح.

 

واستهدف النظام السوري أحياء سكنية ضمن منطقة خفض التصعيد، وفق ما أكده مدير الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في ريف حماة، رامي سلول، أن شخصا قتل في قصف مدفعي عنيف شنه النظام ومجموعات داعمة له، استهدف بلدات اللطامنة وكفرزيتا ومورك بريف حماة الشمالي.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي منطقة "خفض تصعيد" بموجب اتفاق أبرم في سبتمبر/أيلول 2017 بين تركيا وروسيا وإيران في أستانا عاصمة كازاخستان.

 

ويواصل النظام السوري استهدافه أحياء سكنية ونقاطا عسكرية تابعة للمعارضة في منطقة "خفض التصعيد "، منتهكا اتفاق "سوتشي" الموقع بين تركيا وروسيا بهدف وقف إطلاق النار بالمنطقة.

يشار إلى أن تركيا وروسيا توصلتا في مؤتمر في سوتشي الروسية، عقب مباحثات ثنائية، إلى اتفاق بإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب ومحيطها. 

وكانت فصائل المعارضة سحبت أسلحتها الثقيلة من المناطق التي حددها اتفاق سوتشي رغم استمرار النظام بخرق الاتفاقية.