العراق يطلق حملة عسكرية جديدة بالقرب من حدود السعودية   مذكرة التفاهم العراقية / الإيرانية... مكاسب غير محدودة لإيران وخسائر صافية للعراق ...   مجلس النواب يقرّ قانوناً ويقرأ 7 مشاريع أبرزها إلغاء مكتب المفتشين العموميين   واشنطن بوست: 4 خيارات أمام بوريس أحدها السجن   النظام يواصل تقدمه شمالا.. ومعرة النعمان بدائرة الخطر   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   مقتل مصري صعقا بالكهرباء خلال احتجازه بأحد مراكز الشرطة   ﻫﻞ ﻧﻜﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ   رسوم صينية جديدة ضد واشنطن.. وتجار أمريكا يرفضون أمر ترامب   العراق يضرب موعدا مع البحرين بنهائي غرب آسيا   في أثناء موجات الحر.. المروحة تسبب لك الضرر أكثر من النفع   جدل في السعودية بعد قرار بإلغاء دور تحفيظ القرآن   "أبل" تطلق هاتفها الجديد "آيفون 11" في حفل خاص   ابن خلدون.. أسس علم الاجتماع وسبق علمي الاقتصاد والمستقبل   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
شؤون عربية

نظام الأسد ينتهك اتفاق سوتشي مجددا ويقتل مدنيا

قتل مدني في قصف شنه النظام السوري ومجموعات موالية له، الثلاثاء، في انتهاك جديد لاتفاق سوتشي في الشمال السوري، بشأن خفض التصعيد ومنطقة منزوعة السلاح.

 

واستهدف النظام السوري أحياء سكنية ضمن منطقة خفض التصعيد، وفق ما أكده مدير الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في ريف حماة، رامي سلول، أن شخصا قتل في قصف مدفعي عنيف شنه النظام ومجموعات داعمة له، استهدف بلدات اللطامنة وكفرزيتا ومورك بريف حماة الشمالي.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي منطقة "خفض تصعيد" بموجب اتفاق أبرم في سبتمبر/أيلول 2017 بين تركيا وروسيا وإيران في أستانا عاصمة كازاخستان.

 

ويواصل النظام السوري استهدافه أحياء سكنية ونقاطا عسكرية تابعة للمعارضة في منطقة "خفض التصعيد "، منتهكا اتفاق "سوتشي" الموقع بين تركيا وروسيا بهدف وقف إطلاق النار بالمنطقة.

يشار إلى أن تركيا وروسيا توصلتا في مؤتمر في سوتشي الروسية، عقب مباحثات ثنائية، إلى اتفاق بإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب ومحيطها. 

وكانت فصائل المعارضة سحبت أسلحتها الثقيلة من المناطق التي حددها اتفاق سوتشي رغم استمرار النظام بخرق الاتفاقية.