إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية ولندن وواشنطن تعلقان   تداعيات قصف معسكر الحشد في آمرلي .... أي دور مشبوه.. وأية حكومة غائبة..   مسؤول سابق بالناتو يحذر من العقوبات ضد تركيا..   المدير العام للمعهد الماليزي للتوعية الإسلامية: ماليزيا نجحت في إيجاد صيغة للتعايش السلمي بين القوميات وأتباع الأديان المختلفة   نشاط إيراني كثيف جنوب سوريا.. وتغلغل لـ"مليشياتها"   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   ميركل تنتقد هجوم ترامب على نائبات في الكونغرس   صناعة الكراهية   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   بعد ريال مدريد.. رونالدو يزور العراق   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   الذكاء الاصطناعي يهدد بإلغاء خُمس الوظائف الحالية   العيسوية... بلدة مقدسية تنتفض ضد التهويد والقمع   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
علوم و تكنولوجيا

أبرز الهواتف التي أزيح الستار عنها في "برشلونة"

اختتمت أمس الخميس فعاليات معرض الجوال العالمي، المقام في مدينة برشلونة الإسبانية "MWC"، والذي قامت خلاله كبرى شركات الهواتف المحمولة بعرض أحدث منتجاتها، وتميز المعرض هذا العام بالكشف عن الهواتف القابلة للطي.

وقامت أيضا شركات أخرى بطرح هواتف تتوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G، وأيضا أجهزة بتقنيات جديدة ومواصفات قياسية تُقدم لأول مرة عالميا.

وفي هذا الصدد نشر موقع " techradar" تقريرا أشار فيه إلى أبرز الهواتف التي تم الكشف عنها في معرض برشلونة، وهذه هي:

هواوي ميت إكس

كشفت شركة هواوي عن هاتفها ميت إكس القابل للطي، الذي يتميز بدعمه لشبكات الجيل الخامس 5G، وهو مزود بمعالج Kirin 980 وهو أقوى وأحدث معالج من هواوي، مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 8 جيجابايت، ويتوفر بمساحة تخزين داخلية سعتها 512 جيجابايت، يمكن تزويدها من خلال بطاقات نانو SD.

وتدعم بطاريته تقنية الشحن فائق السرعة، من خلال شاحن بقدرة 55 واط، وقدرتها 4500 ميللي أمبير/ساعة.

ويأتي الهاتف بشاشة OLED مع وجود ما يشبه مقبض على طرفها مزود به 3 كاميرات، وهو ما يتيح للمستخدم التقاط صور السيلفي والجهاز مطوي.

وعندما تكون الشاشة منبسطة يكون قياسها 8 إنش بدقة 2480×2200 بيكسل، وتتحول إلى شاشتين عند طيها، الرئيسية قياسها 6.6 بوصة بأبعاد 19.5:9 بدقة 2480×1148 بيكسل، والخلفية قياسها 6.4 بوصة بدقة 2480×892 بكسل.

ولم يذكر الموقع أية تفاصيل عن الكاميرا، وأما سعره فهو تقريبا 2600 دولار، ومن المتوقع أن يتم طرحه بشكل رسمي في السوق بين شهري حزيران/يونيو وآب/أغسطس من هذا العام.

Sony Xperia 1

على الرغم من أن جهاز Sony Xperia 1 يعدّ أفضل هاتف تقدمه شركة "سوني" منذ سنوات، إلا أنه لا يتوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G، وهو أيضا غير قابل للطي مثل الهاتفين اللذين طرحتهما شركتا "سامسونج" و"هواوي".

لكنه يتميز بمجموعة من أحدث التقنيات، فهو يأتي مع أول شاشة "4K HDR OLED" في العالم بمقاس 6.5 إنش وأبعاد 9:21، ومزود برقاقات Qualcomm Snapdragon 855، مع ذاكرة وصول عشوائي سعة 6GB، وكاميرا خلفية ثلاثية العدسة.

LG V50 ThinQ

خالفت شركة LG الكورية بقية الشركات ولم تطرح هاتفا قابلا للطي، إلا أنها طرحت جهازها LG V50 ThinQ الذي يتوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G، وهو يتعامل مع البيانات بشكل أسرع بكثير من معظم الهواتف.

يحتوي هاتف LG V50 ThinQ على شاشة AMOLED بقياس 6.4 إنش وبدقة 3120×1440 بيكسل، بوصة مع نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 19.5: 9، وهي بتقنية HDR10، مع غطاء حماية يتضمن إضافات.

كما يحتوي هاتف V50 ThinQ على كاميرا خلفية ثلاثية العدسة، 12 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.5، و16 ميجا بيكسل بزاوية واسعة جدا 107 بفتحة عدسة f/1.9 و12 ميجا بيكسل مقربة Telephoto بفتحة عدسة F/2.4.

بالإضافة إلى كاميرا أمامية مزدوجة العدسة، 8 ميجا يبكسل بفتحة عدسة F/1.9 و 5ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.2، مع بطارية بسعة 4000 ميللي أمبير/ساعة.

Nokia 9 PureView

يهدف Nokia 9 PureView إلى نقل تصوير الهواتف الذكية إلى مستوى آخر بالكامل، حيث يأتي بخمس كاميرات خلفية، وكلها بنفس الدقة 12 ميجا بيكسل f/1.8، اثنتان للتصوير الملون، وثلاثة للتصوير بالأسود وألأبيض.

وذكر التقرير بأن سبب وجود الخمس كاميرات، هو أنه يمكن لجهازNokia 9 PureView التقاط خمس صور بها، ثم يمكن للمستخدم دمجها في لقطة واحدة مفصلة بشكل جيد.

ويأتي الهاتف مع شاشة POLED قياس 5.99 إنش وبدقة 2880x1440 بيكسل، مع وجود ماسح ضوئي لبصمة الأصبع، إضافة لهيكل زجاجي وإطار معدني، وذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت ومن المتوقع أن يكون سعره 980 دولارا.

من جهته أيضا نشر موقع "ذا فيرج" تقريرا أشار فيه إلى هواتف أخرى تم عرضها في معرض الجوال العالمي بمدينة برشلونة الإسبانية وهذه هي:

Nubia Alpha

قامت شركة "NUBIA" الصينية بطرح هاتف يمكنك ارتداؤه على معصمك، فهو قابل للطي لدرجة أنه يمكنك وضعه على معصمك كالساعة، ويأتي هاتف "Nubia Alpha" بشاشة OLED مرنة بقياس 4 إنش وبدقة 960 × 192 بيكسل.

وبحسب الشركة، يمكن أن يصمد هذا الهاتف حتى 100 ألف طية، مما يسمح لك بتكرار لفه حول معصمك دون القلق من إتلافه، وهو أيضا مقاوم للماء بشكل كامل.

ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائي 1 جيجابايت و8 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية، وكاميرا بدقة 5 ميجا بيكسل، وأما سعة البطارية فهي 500 ميلي أمبير\ساعة، وزودته الشركة أيضا بتقنيتي البلوتوث والواي فاي، ويدعم شبكات الجيل الرابع 4G.

Xiaomi

كشفت شركة "شاومي" الصينية هذا العام في معرض برشلونة عن نسخة جديدة من هاتفها MI MIX 3 ولا يحتوي تحديثات كثيرة، لكنه يتميز بأنه أول هاتف لها يدعم شبكات الجيل الخامس G5، وهذه مواصفاته:

لا يختلف كثيرا عن نسخته السابقة، لكن شاومي اختارت الانتقال إلى أحدث معالج Qualcomm Snapdragon 855، مع مودم X50 5G من كوالكوم، وهو يأتي بشاشة من نوع OLED تشغل معظم الجهة الأمامية للهاتف بنسبة حوالي 93.4 في المئة من حجم الهاتف، مع عدم وجود نوتش، بقياس 6.4 إنش وبدقة 1080x2340 بيسكل.

وزودت الشركة الهاتف الجديد بكاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميجابكسل، الرئيسية بفتحة عدسة f/1.8 تدعم ميزة التثبيت البصري، والأخرى مقربة Telephoto بفتحة عدسة f/2.4 تدعم التكبير البصري مرتين 2x، وذلك مع وجود فلاش LED ثنائي، وذلك مع دعم ميزة التركيز البصري وإمكانية تسجيل مقاطع فيديو بالحركة البطئية جدا بمعدل 960 إطارا في الثانية الواحدة.

كما يأتي مزودا بكاميرتين أماميتين، الرئيسية بدقة 24 ميجابكسل وأخرى للعمق بدقة 2 ميجابكسل، وهو ما يوفر إمكانية تطبيق تأثير البوكيه والتقاط صور البورتريه، وأما البطارية فسعتها 3200 ميللي أمبير/ساعة مع دعم تقنية الشحن السريع.

وأخيرا ذكرت شركة شاومي أن Mi Mix 3 5G سيتوفر في وقت لاحق من شهر أيار/مايو 2019، بسعر 679 دولارا تقريبا وباللونين الأزرق والأسود.