اشتباكات بين المخابرات والجيش السوداني في دارفور   ربيع عربي في السودان والجزائر ...ودروس جديدة لشعب العراق   البرلمان الأوروبي يجري تعديلات على منح تأشيرات الدخول   CNN: التعديلات الدستورية بمصر خطوات نحو الاستبداد   تغيرات تعصف باستخبارات الأسد وتصيب بنية نظامه الأمنية   سيول وأمطار تعطّل المدارس وتوقِع خسائر فـي الممتلكات   للمرة السابعة.. السلطات المصرية تحجب موقع حملة باطل   اسقاط التهم الساقطة   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   هل حان الوقت لننظر إلى المنتخب القطري بشكل جدي   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   ما هو تأثير قضاء سنة كاملة في الفضاء على جسم الإنسان   رئيسة وزراء نيوزيلندا تدفع فاتورة التسوق عن سيدة..   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
آخر الأخبار

ناجي حرج: حالة حقوق الانسان في العراق – الدورة 40 مجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان

قدم السيد ناجي حرج عرضاً لحالة حقوق الانسان في العراق خلال الدورة 40 مجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان، وبين فيه انعدام ابسط القحوق للعراقيين . وفيما يلي نص البيان والتسجيل. 

السيد الرئيس،

لا ادري ان كان احداً في هذه القاعة يعرف حقيقة الوضع في العراق؟ نقول ذلك لأن المعلومات المُضّلّلة مستمرة منذ التحضير للغزو الأمريكي عام 2003. واليوم، يعيش العراقيون بدون ايّ من حقوقهم الإساسيّة، وقد اختفى مئات الآلاف قسراً أو اعتُقلوا تعسفاً، وأصبحت المحاكمات الجائرة والإعدام خارج نطاق القضاء امراً متفشياً.

العراق هو في طليعة البلدان التي تستخدم عقوبة الإعدام، لكنه يقع في أسفل القائمة في مؤشرات التنمية، وخاصة التعليم والصحة. ويكون في القمة مرة أخرى في مستوى الفساد الذي تسبّب في حرمان الشعب العراقي من حقوق الإنسان التي نتحدث عنها هنا. وطغى الفساد على الانتخابات البرلمانية التي لم تكن نزيهة ولا مستقلة.

وعلى الرغم من وجود المئات من موظفي الأمم المتحدة في العراق، بما في ذلك مكتب لحقوق الانسان تابع للمفوضيّة الساميّة، لكننا لا نرى تقارير عن حالة العراق تقدم الى المجلس.... فما الذي يمنع ذلك؟

ولذا، نحثّ المجلس الموقر على تشجيع المكلّفين بولاياتٍ خاصّة على إجراء زياراتٍ عاجلة للعراق، وفي الوقت نفسه يجب إعادة ولاية المقرّر الخاص لكي يتولّى رصد حالة حقوق الإنسان في العراق وعرضها هنا.

كما نطالب المجلس بضرورة الاستماع إلى صوت الشعب العراقي، الذي يتطلع الى انهاء مأساته المستمرّة منذ 16 عاما.

وشكراً