العراق يطلق حملة عسكرية جديدة بالقرب من حدود السعودية   مذكرة التفاهم العراقية / الإيرانية... مكاسب غير محدودة لإيران وخسائر صافية للعراق ...   مجلس النواب يقرّ قانوناً ويقرأ 7 مشاريع أبرزها إلغاء مكتب المفتشين العموميين   واشنطن بوست: 4 خيارات أمام بوريس أحدها السجن   النظام يواصل تقدمه شمالا.. ومعرة النعمان بدائرة الخطر   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   مقتل مصري صعقا بالكهرباء خلال احتجازه بأحد مراكز الشرطة   ﻫﻞ ﻧﻜﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ   رسوم صينية جديدة ضد واشنطن.. وتجار أمريكا يرفضون أمر ترامب   العراق يضرب موعدا مع البحرين بنهائي غرب آسيا   في أثناء موجات الحر.. المروحة تسبب لك الضرر أكثر من النفع   جدل في السعودية بعد قرار بإلغاء دور تحفيظ القرآن   "أبل" تطلق هاتفها الجديد "آيفون 11" في حفل خاص   ابن خلدون.. أسس علم الاجتماع وسبق علمي الاقتصاد والمستقبل   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
آخر الأخبار

السعودية ودول عربية تعلن تعذر الرؤية والاثنين أول رمضان

أعلنت السعودية ودول عربية أخرى، السبت، تعذر رؤية هلال رمضان، مشيرة إلى أنها ستتحرى الهلال من جديد مساء الأحد، فيما أكدت كل من تركيا وأستراليا وخمس دول عربية أن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان.

وأعلنت رئاسة الشؤون الدينية بتركيا، في بيان، أن الإثنين هو غرة رمضان، وفق الحسابات الفلكية، كذلك يبدأ رمضان في أستراليا، الإثنين، حسب بيان لمجلس الأئمة الفيدرالي.

وفي الدوحة، قالت لجنة تحري الهلال في قطر إن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والإثنين هو غرة رمضان بعد تعذر رؤية الهلال، مساء السبت.

بدورها أعلنت هيئة الرؤية الشرعية بدولة الكويت، في بيان، أن الأحد هو المتمم لشعبان، والإثنين هو بداية رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

‎وتعذرت كذلك رؤية الهلال في اليمن، وقالت وزارة الأوقاف والإرشاد في حكومة هادي عبدربه، في بيان، إن الأحد هو المكمل لشعبان، والإثنين هو أول أيام رمضان.

وفي بغداد، أعلن ديوان الوقف السني أن الإثنين هو بداية رمضان؛ إثر تعذر رؤية الهلال.

وفي بيروت، قال مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، عبر بيان، إنه لم تثبت رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الأحد هو المكمل  لشعبان، والإثنين هو أول أيام رمضان.

وكان المرجع الشيعي في لبنان، علي فضل الله، أعلن، في بيان، أن أول أيام رمضان هو الإثنين.

وفي الرياض، أعلنت المحكمة العليا في السعودية أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال رمضان، مساء اليوم، وأنها ستعقد جلسة مساء الأحد، لإصدار قرار بما يثبت لديها.

وفي أبوظبي، لم تبثت رؤية الهلال مساء اليوم، وعليه تجتمع لجنة تحري رؤية الهلال مجددا، مساء الأحد؛ حيث تزودها المحاكم الشرعية بما يثبت لديها بشأن هلال رمضان.

وقال المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، في بيان، إن هيئة الرؤية الشرعية انعقدت مساء السبت، وقررت استمرار انعقادها مساء الأحد، لتحري هلال رمضان.

وتتحرى هلال رمضان مساء الأحد أيضا كل من مصر، والسودان، وفلسطين، والأردن، والمغرب، وتونس، والجزائر، وموريتانيا، فالسبت في تلك الدول هو الـ28 من شعبان.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.