أردوغان: "أس400" لحماية أمننا القومي وليس للحرب   هل ينزلق العراق في حرب بالوكالة   تصاعد رد "الديمقراطيين" على ترامب بعد تصريحه "العنصري"   المدير العام للمعهد الماليزي للتوعية الإسلامية: ماليزيا نجحت في إيجاد صيغة للتعايش السلمي بين القوميات وأتباع الأديان المختلفة   نشاط إيراني كثيف جنوب سوريا.. وتغلغل لـ"مليشياتها"   بدء الترشح لرئاسة إقليم كردستان ونيجيرفان البارزاني يتصدر   حملة أمنية بأمريكا تطبيقا لخطة ترامب لترحيل المهاجرين   ومبلغ العلم فيه أنه رجل ..   بدء أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالبحر الميت   بعد ريال مدريد.. رونالدو يزور العراق   كشف علمي يفتح الباب أمام إعادة تجديد خلايا الجسم   لمناسبة اليوم العالمي للّغة العربيّة ..اتحاد الأدباء يُناقش التحدّيات المعاصرة التي تواجه لغتنا   الذكاء الاصطناعي يهدد بإلغاء خُمس الوظائف الحالية   العيسوية... بلدة مقدسية تنتفض ضد التهويد والقمع   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
آخر الأخبار

إعلان رسمي عن تحالف سياسي جديد بالعراق بقيادة علاوي

أعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، السبت، رسميا، تشكيل كيان سياسي جديد تحت اسم "المنبر العراقي"، متخذا من أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي البلاد مقراً له.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن مكتب علاوي السبت،أورد فيه أنه "جرى انتخاب النائب السابق علاء مكي ليكون مسؤولاً للمجلس المركزي للمنبر في الإقليم، بالإضافة إلى 16 عضواً آخرين كأعضاء للمجلس، مع مراعاة التمثيل النسوي".

وقال إن "المنبر العراقي كيان وطني طوعي مستقل وسيتبنى مسارات الاعتدال وإعلاء سيادة القانون واستقلالية القضاء"، مضيفا أن "قيادة المنبر بزعامة إياد علاوي وضعت أهدافاً استراتيجية وأخرى مرحلية".

وأوضح أن في مقدمة هذه الأهداف "إصلاح النظام السياسي بعيدا عن الإقصاء والتهميش والطائفية".
كما يهدف "المنبر العراقي" إلى "بناء مؤسسات الدولة المتكاملة وفق معايير الكفاءة والنزاهة بالإضافة إلى مكافحة الفساد المالي والإداري وتغيير مفوضية الانتخابات وتعديل قانون الانتخابات"، بحسب المصدر ذاته.

ولم يوضح علاوي أو مكي سبب إعلان الكيان الجديد في إقليم شمال العراق، غير أن الأخير اعتبر أن تشكيل المنبر في إقليم كردستان سيشكل إضافة ودعماً كبيرا لأجل تحقيق أهدافه، وفق البيان.