عبد المهدي يرفض الاستقالة..   القناصة القتلة.... والتستر المتعمد...   مسؤول أمريكي: خشينا انفجار العرب فوجدنا مجرد تثاؤب   واشنطن بوست: 4 خيارات أمام بوريس أحدها السجن   صحيفة: 3 إسرائيليين يغتصبون طفلة بمستوطنة قرب غزة   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   تصاعد حملة الاعتقالات في مصر استباقا لمظاهرات الجمعة   ﻫﻞ ﻧﻜﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ   هل ينهار الاقتصاد الأمريكي بعزل ترامب   ميسي يحصد جائزة أفضل لاعب في العالم   https://arabi21.com/story/1210526/دواء-جديد-للسرطان-يبشر-بـ-طفرة-في-علاج-المرض   جدل في السعودية بعد قرار بإلغاء دور تحفيظ القرآن   "أبل" تطلق هاتفها الجديد "آيفون 11" في حفل خاص   ابن خلدون.. أسس علم الاجتماع وسبق علمي الاقتصاد والمستقبل   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
آخر الأخبار

استنكار عربي لاقتحامات المستوطنين للأقصى والاعتداءات

أدانت جهات ودول عربية، الاثنين، اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين أمس الأحد، باحات المسجد الأقصى، في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال.

من جانبه، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، اقتحام المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى، وحمل الحكومة الإسرائيلية، مسؤولية التوتر هناك.

بدورها، استنكرت كذلك المملكة العربية السعودية، اقتحام قوات الشرطة الإسرائيلية لباحات المسجد الأقصى، وطالبت المجتمع الدولي بحماية الشعب الفلسطيني.

وكذلك أدانت قطر اعتداء الشرطة الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى، وطالبت كذلك المجتمع الدولي بالعمل على وقف الهجمات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، والحرم المقدسي.

وسبق أن أدانت وزارة الخارجية الأردنية استمرار "الانتهاكات الإسرائيلية السافرة" ضد المسجد الأقصى، التي كان آخرها اعتداءات القوات الإسرائيلية على المصلين داخل الحرم.

وعبر الناطق الرسمي باسم الوزارة، سلمان القضاة، عن رفض الأردن "لهذه الممارسات العبثية والاستفزازات غير المسؤولة في أول أيام عيد الأضحى المبارك".

وحمل القضاة الحكومة الإسرائيلية نتائج هذه الممارسات، وما نجم عنها من عنف وتوتر شديدين، موضحا أن الاستفزازات "تعمل على تجذير بيئة اليأس والإحباط".

وطالب السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري لهذه الممارسات، داعيا المجتمع الدولي إلى التحرك والضغط على إسرائيل لوقف ممارساتها العدوانية.

 

مذكرة احتجاج

ولفت القضاة إلى أن بلاده وجهت مذكرة احتجاج رسمية عبر القنوات الدبلوماسية، وطالبت إسرائيل باحترام حرمة المسجد ومشاعر المصلين.

واقتحم آلاف المستوطنين الإسرائيليين الأحد، باحات المسجد الأقصى، وذلك في أول أيام عيد الأضحى المبارك، وبعد وقت قصير من اعتداء شرطة الاحتلال على المصلين المتواجدين هناك.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية إن "الشرطة الإسرائيلية سمحت لـ1729 يهوديا باقتحام المسجد الأقصى، في ذكرى خراب الهيكل"، مشيرة إلى أن "عدد المستوطنين المقتحمين للأقصى هذا العام، شهد ارتفاعا بنسبة 17 بالمئة مقارنة بالعام الماضي في المناسبة ذاتها".

وذكر مسؤول العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان مقتضب أن "اقتحامات المستوطنين تمت بحماية من قوات شرطة الاحتلال، على مرحلتين بعد صلاة الظهر".

وقمعت شرطة الاحتلال في وقت سابق المصلين الفلسطينيين، بسبب احتجاجهم على محاولات اقتحام سابقة، وسمحت بعد ظهر الأحد، للمستوطنين باقتحام الأقصى، بعد منعهم مرتين صباحا تخللها اقتحام قصير، تحسبا من مواجهات لتواجد آلاف المصلين المسلمين بساحات الأقصى، لأداء صلاة عيد الأضحى.