تأجيل جلسة التصويت على حكومة علاوي للأربعاء المقبل   علاوي سيفشل كما فشل عبد المهدي   نشر أنظمة جوية تركية قرب الحدود السورية..   "صنداي تايمز": عقوبات أمريكا تدفع الإيرانيين لبيع أعضائهم   مركز دراسات إيطالي يتساءل: هل بدأت المرحلة الأصعب في العراق   الصدر يستبعد انتشار كورونا بالعراق ويدعو للوقاية "المعنوية"   "تنكيل الجرافة".. نهج إسرائيلي للانتقام من الشعب الفلسطيني   مخاطر وثيقة مقتدى الصدر على العراق   ماكرون "غير واثق" من التوصل لاتفاق تجاري مع لندن في 2020   الدوري الأفريقي لكرة السلة.. العرب ممثلون بـ 4 أندية   أطعمة تساعدك على التخلص من دهون البطن..   العثور على ديوان نادر مسروق لحافظ الشيرازي   تركيا تستعد لإطلاق أول قطار كهربائي محلي الصنع   مؤذن مسجد لندن بعد طعنه: سامحت مَن هاجمني   هجوم غادر على المنتفضين في الناصرية وعناصر من المليشيات (الطرف الثالث) تطلق النار عليهم  
آخر الأخبار

استفزاز للصين.. أمريكا تبيع تايوان 66 مقاتلة "أف16"

بصفقة تبلغ قيمتها ثمانية مليارات دولار، ورغم رفض الصين، صادقت الخارجية الأمريكية على تزويد تايوان، التي تعتبرها بكين إقليما منشقا، بـ66 مقاتلة من طراز أف16.

والثلاثاء، أفاد بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة للبنتاغون، بأن "الإدارة الأمريكية أخطرت الكونغرس رسميا بمخطط تسليم تايوان 66 طائرة من طراز (F-16C/D Block 70)، وكذلك قطع الغيار والمعدات ذات الصلة، بقيمة 8 مليارات دولار، وذلك في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأجنبية لوزارة الخارجية".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد موافقته، الأحد الماضي، على بيع المقاتلات لتايوان، متجاهلا الاحتجاجات الصينية المتكررة على إمداد واشنطن تايبيه بالسلاح.

واتهمت الصين الولايات المتحدة، في تموز/ يوليو الماضي، بـ"حياكة مؤامرة فاشلة"، عبر تسليح تايوان، بالتزامن مع زيارة رئيسة الأخيرة، تساي إنغ ون، إلى نيويورك، آنذاك.

ومن شأن الخطوة إثارة غضب بكين التي تعتبر تايوان إقليما منشقا على "الصين الواحدة"، ولا يحق لها إقامة علاقات مع دول أخرى.

ويتزامن التصعيد في ظل حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، أشعل فتيلها تبادل البلدين فرض رسوم جمركية على سلع بمليارات الدولارات.

كما أنه يأتي في ظل أزمة بكين مع إقليم آخر، هو هونغ كونغ، الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1997، حيث يحتج الآلاف منذ أشهر ضد مشروع قانون يتيح تسليم المطلوبين المشتبه بهم إلى الحكومة المركزية.