العراق يطلق حملة عسكرية جديدة بالقرب من حدود السعودية   مذكرة التفاهم العراقية / الإيرانية... مكاسب غير محدودة لإيران وخسائر صافية للعراق ...   مجلس النواب يقرّ قانوناً ويقرأ 7 مشاريع أبرزها إلغاء مكتب المفتشين العموميين   واشنطن بوست: 4 خيارات أمام بوريس أحدها السجن   النظام يواصل تقدمه شمالا.. ومعرة النعمان بدائرة الخطر   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   مقتل مصري صعقا بالكهرباء خلال احتجازه بأحد مراكز الشرطة   ﻫﻞ ﻧﻜﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ   رسوم صينية جديدة ضد واشنطن.. وتجار أمريكا يرفضون أمر ترامب   العراق يضرب موعدا مع البحرين بنهائي غرب آسيا   في أثناء موجات الحر.. المروحة تسبب لك الضرر أكثر من النفع   جدل في السعودية بعد قرار بإلغاء دور تحفيظ القرآن   "أبل" تطلق هاتفها الجديد "آيفون 11" في حفل خاص   ابن خلدون.. أسس علم الاجتماع وسبق علمي الاقتصاد والمستقبل   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
آخر الأخبار

استفزاز للصين.. أمريكا تبيع تايوان 66 مقاتلة "أف16"

بصفقة تبلغ قيمتها ثمانية مليارات دولار، ورغم رفض الصين، صادقت الخارجية الأمريكية على تزويد تايوان، التي تعتبرها بكين إقليما منشقا، بـ66 مقاتلة من طراز أف16.

والثلاثاء، أفاد بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة للبنتاغون، بأن "الإدارة الأمريكية أخطرت الكونغرس رسميا بمخطط تسليم تايوان 66 طائرة من طراز (F-16C/D Block 70)، وكذلك قطع الغيار والمعدات ذات الصلة، بقيمة 8 مليارات دولار، وذلك في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأجنبية لوزارة الخارجية".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد موافقته، الأحد الماضي، على بيع المقاتلات لتايوان، متجاهلا الاحتجاجات الصينية المتكررة على إمداد واشنطن تايبيه بالسلاح.

واتهمت الصين الولايات المتحدة، في تموز/ يوليو الماضي، بـ"حياكة مؤامرة فاشلة"، عبر تسليح تايوان، بالتزامن مع زيارة رئيسة الأخيرة، تساي إنغ ون، إلى نيويورك، آنذاك.

ومن شأن الخطوة إثارة غضب بكين التي تعتبر تايوان إقليما منشقا على "الصين الواحدة"، ولا يحق لها إقامة علاقات مع دول أخرى.

ويتزامن التصعيد في ظل حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، أشعل فتيلها تبادل البلدين فرض رسوم جمركية على سلع بمليارات الدولارات.

كما أنه يأتي في ظل أزمة بكين مع إقليم آخر، هو هونغ كونغ، الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1997، حيث يحتج الآلاف منذ أشهر ضد مشروع قانون يتيح تسليم المطلوبين المشتبه بهم إلى الحكومة المركزية.