قاعدة حميميم الروسية بسوريا تتعرض لهجوم بطائرات مسيرة   هشام الهاشمي ....شهيد الكلمة   قتيلان بمظاهرات قرب بغداد بعد قمعها من الأمن   WP: هل انتهى القرن الأمريكي وبدأ القرن الآسيوي   بيان الحراك الشعبي للتغيير والتنمية   عملية عسكرية لاقتحام معاقل داعش على الحدود الايرانية   اعتقالات بالضفة ومداهمات للاحتلال وهدم منزل بالطيرة   غضب ماكرون الإجرامي الذي يحاول جعل ليبيا رواندا ثانية   تركيا: نقترب من توقيع اتفاق التجارة الحرة مع بريطانيا   برشلونة يصدم عشاقه بخصوص ملف البرازيلي نيمار   الصين تحذر من عدوى أشد فتكا من كورونا في كازخستان والأخيرة تعلق   "الأيوبي" يختار فلسطين ساحة لحربه ضد "الفرنجة"   مايكروسوفت تصدر منصة ألعاب جديدة تنافس "بلايستيشن 5"   أردوغان: إحياء آيا صوفيا بشارة حرية للمسجد الأقصى   ‏⁧‫الموصل‬⁩ الحبيبة بعد ثلاث سنوات من انتهاء العمليات  
آخر الأخبار

جونسون يخضع لقرار العموم البريطاني.. ومليونية لاستفتاء جديد

تراجع وزير الحكومة البريطاني، بوريس جونسون، مساء السبت، عن موقفه بشأن الرضوخ لقرار مجلس العموم البريطاني، بإلزام الحكومة بتأجيل بريكست.

 

وأبلغ جونسون السبت، رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أنّه سيبعث إليه برسالة مساء، يطلب فيها إرجاء موعد بريكست.

وقال مصدر أوروبي إنّ توسك وجونسون تشاورا هاتفيا في الساعة (18,15 بتوقيت غرينتش)، موضحا أنّ "رئيس الوزراء أكّد أنّ الرسالة ستوجّه إلى توسك اليوم".

 

وأضاف: "سيباشر توسك في ضوء ذلك مشاورات مع القادة الأوروبيين، حول كيفية الردّ. قد يستغرق هذا الأمر بضعة أيام".

 

وكان جونسون اعتبر أن التعديل التشريعي الذي يقضي بمد موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي "غير ملزم" له، وفق قوله.

وقال جونسون: "لن أطلب من بروكسل إرجاء موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي"، قبل أن يتراجع ويبلغ المجلس الأوروبي برسالة بتأجيل بريكست.

 

وقرر مجلس العموم البريطاني، مساء السبت، إرجاء التصويت على "بريكست"، من خلال إقرار تشريع معدل يدعو الحكومة بطلب مد الموعد المحدد آخر الشهر الجاري.


وبحسب التشريع المعدل، فإن الحكومة تلزم بطلب مد موعد بريكست المحدد بـ31 تشرين الأول/ أكتوبر.

وأيد النواب بأغلبية 16 صوتا، لائحة تدعو إلى عدم التصويت على الاتفاق إلى أن تكتمل الإجراءات المطلوبة للانسحاب.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن "البرلمان صوت بأغلبية 322 صوتا، مقابل 306 أصوات، لصالح مشروع قانون يفرض على جونسون طلب تأجيل الخروج لنهاية يناير 2020، حتى إقرار الاتفاق الجديد".
 

وكأول رد فعل منها، طالبت المفوضية الأوروبية لندن، بتوضيح الخطوة المقبلة في شأن بريكست "في أسرع وقت".

 

ولاحقا، اتصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عبر الهاتف، برئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ليطلب منه توضيح موقف بلاده حول خروجها من الاتحاد الأوروبي، حسبما أورد مصدر بقصر الإليزيه.

وقال المصدر لـ "رويترز"، مساء السبت، إن ماكرون أصر، في حديثه مع رئيس الحكومة البريطانية، على "ضرورة توضيح فوري للموقف البريطاني إزاء الاتفاق الذي تم التفاوض ووضع اللمسات الأخيرة عليه" بشأن "بريكست".

وذكر المصدر ذاته أن ماكرون أشار في حديثه مع جونسون إلى أن أي تأجيل جديد في هذا الموضوع "ليس في مصلحة أي طرف".

 

مليونية في لندن

وتظاهر نحو مليون شخص، السبت، أمام مبنى البرلمان في العاصمة البريطانية لندن؛ مطالبين بإجراء استفتاء جديد حول "البريكست".


جاءت المظاهرة تزامنا مع نقاشات في البرلمان حول اتفاق جديد للحكومة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي بخصوص البريكست.


وردد المتظاهرون هتافات ضد الاتفاق الجديد لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مع الاتحاد الأوروبي.