بوتين يعلن عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم   الوجع في بيروت ....والقلق في بغداد   الاحتلال يستعد لاستقبال هجرة يهودية جديدة   موقع غلوبال فيلاج سبايس الأمريكي: صراعات عالمية قد تنشأ بسبب ندرة مياه الشرب   احتجاجات بالعراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء   قتيل وإصابات بهجوم لـ"داعش" شمال العراق   الاحتلال يجبر فلسطينيا على هدم منزله.. وصرخات لابنته   بداية نهاية مرحلة مظلمة بدأت قبل 40 عاما   الذهب والدولار يواصلان الارتفاع..   رغم إقصاء فريقه.. رونالدو يتوج بجائزة في "دوري الأبطال"   روسيا: تلقيح المواطنين من كورونا في أكتوبر.. وتعليق بريطاني   تأثير الإسلام في أوروبا.. شهادة باحث بريطاني   شركة يابانية ناشئة تطور قناعا ذكيا يترجم الكلام لـ8 لغات   الحجاج ينهون مناسكهم ويودعون "البيت العتيق"   المقاتل الشجاع النبيل الوطني المقدم الركن سلطان هاشم  
الأخبار

عبد المهدي يستبق مظاهرات الجمعة بالتحذير من "الفوضى"

استبق رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ليل الخميس مظاهرات مراقبة الجمعة بالإعلان عن جملة قرارات في مقدمتها "إنشاء محكمة لمحاكمة المسؤولين الفاسدين"، والإشارة لنيته إجراء تعديل حكومي.


وفي كلمة وجهها لمواطنيه، قال عبد المهدي إن "المواطنين ستتاح لهم حرية ممارسة حقهم في التظاهر، إلا أنه حذر من أنه "لن يتم التسامح مع أي أعمال عنف".


وأشار رئيس الوزراء إلى أن "المطالبة بإسقاط الحكومة وانتخابات مبكرة حق شرعي وفقا للدستور، لكن أي استقالة للحكومة دون بديل دستوري يعني ترك العراق للفوضى".


وجدد عبد المهدي تأكيد إصلاحات أُعلنت بعد اندلاع الاحتجاجات، وتشمل تعديلا وزاريا وتوفير وظائف للشبان العاطلين وإنشاء محكمة لمحاكمة المسؤولين الفاسدين.


وأعلن كذلك عن خفض أجور كبار المسؤولين إلى النصف تدريجيا، على أن يعاد توجيه الأموال إلى صندوق للضمان الاجتماعي لصالح الفقراء، "وندعم تشكيل مجلس القضاء الأعلى لملاحقة الفاسدين".


وقال إن الحكومة تضع على رأس أولوياتها ضمان الحريات والأمن والاستقرار، وتوفير أفضل الخدمات وفرص العمل للمواطنين، وتحقيق النمو الاقتصادي للبلاد".


وشدد على رفض وجود أي قوات أجنبية دون موافقة الحكومة العراقية، لافتا إلى أنه "يجري العمل لعقد مؤتمر إقليمي لإبعاد العراق عن الصراعات بالمنطقة، فضلا عن تشريع لا يسمح للمجموعات المسلحة بتشكيل أحزاب".