ارتفاع حصيلة ضحايا احتجاجات بالعراق.. وقطع الإنترنت مجددا   نقطة نظام : استقالة عادل عبد المهدي ...ماعادت بيت القصيد .   أمريكا تدعو لتشديد الضغط على إيران بعد تخصيب اليورانيوم   NYT: كيف تحول احتفال شيعي بالعراق لاختبار لنفوذ إيران   بدء أعمال لجنة دستور سوريا بجنيف وبيدرسون يطلب "المثابرة"   طائرة مسيرة مجهولة تقصف معسكرا للحشد وسط العراق   "الشيوخ الفرنسي" يقر مشروع قانون يحظر "حجاب الأمهات"   ﻫﻞ ﻧﻜﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ   "سومو العراقية" تبيع خام البصرة الخفيف بعلاوات أقل   ميسي يحصد جائزة أفضل لاعب في العالم   https://arabi21.com/story/1210526/دواء-جديد-للسرطان-يبشر-بـ-طفرة-في-علاج-المرض   جدل في السعودية بعد قرار بإلغاء دور تحفيظ القرآن   "أبل" تطلق هاتفها الجديد "آيفون 11" في حفل خاص   ابن خلدون.. أسس علم الاجتماع وسبق علمي الاقتصاد والمستقبل   بدل أن يكون الجيش صمام أمان  
الأخبار

الإسرائيلي المحتجز بالأردن قد يواجه المحاكمة بأمن الدولة

قالت صحيفة الغد الأردنية، نقلا عن مصادر قضائية، إن الإسرائيلي المحتجز بالأردن، بسبب اجتيازه للحدود يخضع حاليا للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية، ليحال ملفه بعد ذلك للمدعي العام تمهيدا لمحاكمته.

وأكدت مصادر "الغد"، أن المتسلل الاسرائيلي الذي تم ضبطه يوم أمس من قبل القوات المسلحة، يخضع حاليا للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية، لمعرفة أسباب محاولته تجاوز الحدود الأردنية بطريقة غير مشروعة.

وبينت المصادر ذاتها أن المدعي العام النظامي هو المختص في جرائم التسلل وليس مدعي عام محكمة أمن الدولة وفقا للتعديلات الأخيرة، لكن جريمة التسلل ترتبط دائما بجرائم أخرى، ما يعني توقع تسلم "أمن الدولة" مجددا للملف.

ونقلت الصحيفة عن قانونيين قولهم إن جريمة التسلل ترتبط بجرائم ضمن اختصاص محكمة أمن الدولة (كالتجسس، الإرهاب وتهريب المخدرات أو الأسلحة)، ولهذا فإن التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية حاليا ربما تكشف عن جرائم أخرى ترتبط بالتسلل، ولهذا فإن النظر بقضية المتسلل الاسرائيلي سيكون على الأرجح من اختصاص محكمة أمن الدولة.

ويطالب الأردنيون منذ نشر نبأ احتجاز المتسلل الإسرائيلي بضرورة استخدام ورقته للمبادلة بأسيرين أردنيين احتجزتهماإسرائيل قبل أشهر.


وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أن السلطات المعنية ألقت، مساء الثلاثاء، القبض على مواطن إسرائيلي تسلل بطريقة غير شرعية إلى أراضي المملكة عبر الحدود في المنطقة الشمالية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سفيان القضاة، إن "السلطات المعنية تتحفظ على المتسلل، وتجري التحقيقات اللازمة معه؛ تمهيدا لإحالته إلى الجهات القانونية المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه".

وفي الوقت ذاته، تحتجز السلطات الإسرائيلية منذ أسابيع، الشابة هبة اللبدي، والشاب عبد الرحمن مرعي، وهما مواطنان أردنيان، اعتقلا مطلع الشهر الجاري.

ويواجه الأسيران اللبدي (24 عاما)، ومرعي (29 عاما)، ظروفا صعبة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مع تدهور حالتيهما الصحية، بعد أن خاضت اللبدي إضرابا عن الطعام لليوم الثامن عشر، بينما يعاني مرعي من مرض السرطان في ظل نقص الرعاية الصحية.