الخارجية التركية تنشر خريطة التنقيب المرتقب مع ليبيا شرق المتوسط   الحرية للمغيبين قسراً ...   بوتين يحدد 1يوليو موعدا لاستفتاء دستوري.. حكم مدى الحياة   WP: موجة الغضب تسلط الضوء على النفاق الأمريكي   بين الاحتجاجات وكورونا.. ذهبت أحلام طلبة العراق أدراج الرياح   "أريد أمي".. صدامات بين محتجين وقوات الأمن في بابل والسليمانية   حملة اعتقالات واسعة للاحتلال بالضفة والقدس   قرار مجلس الوزراء بشأن رفحاء يوافق القانون والدستور   صفقة تاريخية.. قطر للبترول تطلب شراء 100 سفينة من كوريا الجنوبية   نيمار قد يلعب إلى جانب رونالدو في يوفنتوس   اليمن يواجه كورونا في وضع حرج.. وتعهدات دولية بـ1.35 مليار دولار   الأحد أول أيام عيد الفطر وسط تعليق لصلاة العيد بسبب كورونا   ناسا: كويكب خطير يقترب من الأرض.   منصف السلاوي المغربي الذي يرأس فريق ترامب لتطوير لقاح كورونا   الشعب السوري ينتظر قانون "قيصر"  
الأخبار

الإسرائيلي المحتجز بالأردن قد يواجه المحاكمة بأمن الدولة

قالت صحيفة الغد الأردنية، نقلا عن مصادر قضائية، إن الإسرائيلي المحتجز بالأردن، بسبب اجتيازه للحدود يخضع حاليا للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية، ليحال ملفه بعد ذلك للمدعي العام تمهيدا لمحاكمته.

وأكدت مصادر "الغد"، أن المتسلل الاسرائيلي الذي تم ضبطه يوم أمس من قبل القوات المسلحة، يخضع حاليا للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية، لمعرفة أسباب محاولته تجاوز الحدود الأردنية بطريقة غير مشروعة.

وبينت المصادر ذاتها أن المدعي العام النظامي هو المختص في جرائم التسلل وليس مدعي عام محكمة أمن الدولة وفقا للتعديلات الأخيرة، لكن جريمة التسلل ترتبط دائما بجرائم أخرى، ما يعني توقع تسلم "أمن الدولة" مجددا للملف.

ونقلت الصحيفة عن قانونيين قولهم إن جريمة التسلل ترتبط بجرائم ضمن اختصاص محكمة أمن الدولة (كالتجسس، الإرهاب وتهريب المخدرات أو الأسلحة)، ولهذا فإن التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية حاليا ربما تكشف عن جرائم أخرى ترتبط بالتسلل، ولهذا فإن النظر بقضية المتسلل الاسرائيلي سيكون على الأرجح من اختصاص محكمة أمن الدولة.

ويطالب الأردنيون منذ نشر نبأ احتجاز المتسلل الإسرائيلي بضرورة استخدام ورقته للمبادلة بأسيرين أردنيين احتجزتهماإسرائيل قبل أشهر.


وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أن السلطات المعنية ألقت، مساء الثلاثاء، القبض على مواطن إسرائيلي تسلل بطريقة غير شرعية إلى أراضي المملكة عبر الحدود في المنطقة الشمالية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سفيان القضاة، إن "السلطات المعنية تتحفظ على المتسلل، وتجري التحقيقات اللازمة معه؛ تمهيدا لإحالته إلى الجهات القانونية المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه".

وفي الوقت ذاته، تحتجز السلطات الإسرائيلية منذ أسابيع، الشابة هبة اللبدي، والشاب عبد الرحمن مرعي، وهما مواطنان أردنيان، اعتقلا مطلع الشهر الجاري.

ويواجه الأسيران اللبدي (24 عاما)، ومرعي (29 عاما)، ظروفا صعبة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مع تدهور حالتيهما الصحية، بعد أن خاضت اللبدي إضرابا عن الطعام لليوم الثامن عشر، بينما يعاني مرعي من مرض السرطان في ظل نقص الرعاية الصحية.