انتهاكات خطيرة.. العفو الدولية: 600 قتيل في احتجاجات العراق   أزمة اختيار رئيس للوزارة ...مفتعلة   قاد عصابة للتعذيب الجنسي.. تفاصيل جديدة عن مفتي داعش   المونيتور: نواب سنة "الحكم الذاتي وسيلة لإعادة بناء البلد"   مقتل 50 مدنيا بهجمات للنظام بإدلب خلال الـ10 أيام الأخيرة   تظاهرتان للمليشيات وللمحتجين والسفارة الأميركية تحذر   مجلس النواب يفتح ملف قانون حرية التعبير تزامناً مع اتساع رقعة الاحتجاجات   الاتفاقية العراقية الصينية.. مزايا ومآخذ   تراجع النفط وأسعار الذهب.. وارتفاع الدولار   كلاسيكو إسبانيا ينتهي بتعادل سلبي بين الريال والبارشا   9 مشاكل جمالية يمكن لزيت الخروع علاجها..   العثور على ديوان نادر مسروق لحافظ الشيرازي   تحذيرات من متصفح شهير يشكل خطورة على أموالك   عائلة في بنغلادش ترزق بثلاثة توائم "رجب وطيب وأردوغان"   هجوم غادر على المنتفضين في الناصرية وعناصر من المليشيات (الطرف الثالث) تطلق النار عليهم  
علوم و تكنولوجيا

ابتكار أقوى ضوء ليزري في العالم بإمكانه شقّ الفضاء الخالي

حطم فيزيائيون صينيون من شنغهاي، أرقاما قياسية بابتكارهم أقوى نبضات ضوء ليزري في العالم من خلال مختبرهم الصغير. ويأمل العالم الصيني، روكسن لي، وزملاؤه في تمكنهم من أن يجعلوا نبضات ضور الليزر قادراً على شقّ الفضاء الخالي وكسره .
في عام 2016 سجّل الفيزيائيون رقماً قياسياً بإنتاج ضوء ليزري بقوة 5.3 مليون مليار واط، حيث استمرت كل نبضة من هذا الضوء أقل من ترليون جزء من الثانية. وبحلول نهاية العام، يأمل هؤلاء الفيزيائيون في الوصول الى قوة ضوء ليزري صارخة تصل الى 10 ملايين مليار واط. وهذا يعادل حشر نفس كمية القوة بمقدار 1000 مرة من جمع كل شبكات الكهرباء في العالم في نبضة واحدة . وفوق كل ذلك يخطط، لي وزملاؤه بناء محطة، ضوء الليزر الشديد SEL , التي من المتوقع أن تنتج ضوءاً بقدرة جنونية تصل الى 100 مليون مليار واط . ومن المتوقع أن تولد محطة ضوء الليزر الشديد، ظروف درجات حرارة وضغط عاليين، التي من شأنها أن تساعد في محاكاة السيناريوهات الفلكية، وهو شيء قد يكون ذا فائدة للفلكيين. فضلاً عن ذلك، فإن أشعة الليزر هذه، بالإمكان استخدامها في تعجيل حركة الجزيئيات المستخدمة في الطب وفيزياء الطاقة العالية .
وأحد التطبيقات المرغوبة لهذا الضوء الليزري هو "كسر الفراغ"، حيث سيكون فيه طاقة كافية لضوء الليزر لتوليد الكترونات وبوزترونات من الفضاء الخالي، وهو ماتنص عليه نظرية انشتاين في تغيير الكتلة والطاقة داخلياً. ويقول الفيزيائي لي، بأن هذا المشروع سيكون مثيراً للاهتمام . ميكانيكية الكم تخبرنا، بأن الفضاء الخالي هو ليس خالياً كما نظن، بل إن الالكترونات والبوزترونات تتحرك فيه بشكل نشط، ولكن عند التقاء الكترون مع بوزترون فإنهما يهلكان ويبعثان طاقة. كل هذا يحدث بشكل سريع جداً ولايمكن ملاحظته، وباستخدام نبضة ضوء ليزري مكثف بشكل عالٍ، يكون المجال الالكتروني قوياً بما فيه الكفاية لكسر التجاذب بين الالكترونات والبوزترونات وجعلها تتذبذب وتولد اشعة غاما. اشعة غاما هذه، تولد عندها ثنائيات أخرى من الالكترونات والبوزترونات التي تولد بدورها المزيد من اشعاءات غاما، وتستمر بتوليد طاقة وهي مايطلق عليها العلماء، كسر أو تحطيم الفراغ، وهذه تساعد في تأكيد وإثبات نظرية ميكانيكية الكم .