للمرة الأولى... الولايات المتحدة تصادر شحنات وقود إيرانية   الوجع في بيروت ....والقلق في بغداد   مقتل وجرح عشرات المدنيين السوريين بانفجار ألغام أثناء خروجهم من مناطق النظام بحلب   FT: لبنان بحاجة لحكومة مصداقية قبل انفجار غضب الناس   احتجاجات بالعراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء   مقتل قيادي بارز في "حزب العمال الكردستاني" بقصف تركي شمالي العراق   تقصي حقائق 30 يونيو: عندما يتحول الضحايا إلى جناة   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   تضخم الأسعار يتجاوز 7% في السودان   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   المغرب ودول أفريقية تبدأ فحوصات للأجسام المضادة لكورونا   "يونسكو": 60 مبنى تراثياً مهدداً بالانهيار في لبنان بعد انفجار بيروت   غوغل" تطلق نظام إنذار بالهزات الأرضية للهواتف   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   جرف الصخر ... قنبلة موقوتة  
علوم و تكنولوجيا

نجم الدبران يصل أقرب نقطة من بدر شهر ربيع الآخر

أعلنت دار التقويم القطري أن سماء دولة قطر سوف تشهد ظاهرة وصول نجم الدبران إلى أقرب نقطة من بدر شهر ربيع الآخر لهذا العام.

وذكر د. بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن نجم الدبران سيكون على بُعدٍ زاوي قدره ثلاث درجات قوسية جنوب مركز بدر ربيع الآخر، وذلك مساء يوم الأربعاء 14 من شهر ربيع الآخر 1441هـ، الموافق 11 من شهر ديسمبر 2019م.

وسيتمكن سكان دولة قطر، من الاستمتاع برصد ورؤية نجم /الدبران/ عند أقرب نقطة من القمر بالعين المجردة كنقطة صفراء جنوب مركز البدر نظرًا لبعده السحيق عن كوكب الأرض، وذلك أعلى الأفق الشرقي من وقت شروق /الدبران/ والقمر من بعد غروب شمس /الأربعاء/ وحتى شروق شمس /الخميس/ القادم ، علمًا بأن غروب شمس /الأربعاء/ في سماء دولة قطر سيكون عند الساعة الرابعة والدقيقة السادسة والأربعين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وتكمن أهمية تلك الظواهر في كونها فرصة جيدة لمعرفة مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات الكواكب والنجوم والقمر حولنا، إضافة إلى إمكانية الاستمتاع برؤية وتصوير القمر ونجم /الدبران/ معًا في أقرب نقطة، كما تعتبر تلك الظاهرة دليلًا لهواة الفلك والمهتمين بالتعرف على ما يشاهدونه من أجرام سماوية في سماء دولة قطر.

ونجم /الدبران/ هو نجم عملاق، وأحد نجوم برج الثور، وهو من النجوم اللامعة المميزة في السماء، وسُمي بـ/الدبران/ لأنه يدبر (يعقب) الثريا في شروقها وغروبها ، ويُقدِّر علماء الفلك قُطْره بضعف قُطْر الشمس خمسين مرة.