للمرة الأولى... الولايات المتحدة تصادر شحنات وقود إيرانية   الوجع في بيروت ....والقلق في بغداد   مقتل وجرح عشرات المدنيين السوريين بانفجار ألغام أثناء خروجهم من مناطق النظام بحلب   FT: لبنان بحاجة لحكومة مصداقية قبل انفجار غضب الناس   احتجاجات بالعراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء   مقتل قيادي بارز في "حزب العمال الكردستاني" بقصف تركي شمالي العراق   تقصي حقائق 30 يونيو: عندما يتحول الضحايا إلى جناة   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   تضخم الأسعار يتجاوز 7% في السودان   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   المغرب ودول أفريقية تبدأ فحوصات للأجسام المضادة لكورونا   "يونسكو": 60 مبنى تراثياً مهدداً بالانهيار في لبنان بعد انفجار بيروت   غوغل" تطلق نظام إنذار بالهزات الأرضية للهواتف   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   جرف الصخر ... قنبلة موقوتة  
صحة و طب

بعد اختفائه 30 عاما.. ظهور إصابة بشلل الأطفال في ماليزيا

سجلت في ماليزيا أول حالة شلل أطفال منذ قرابة الـ30 عاما على ما ذكرت السلطات الصحية الأحد بعد تشخيص إصابة طفل في شهره الثالث في جزيرة بورنيو.

وقال المدير العام لوزارة الصحة الماليزية نور هشام عبد الله إن الطفل من تواران في ولاية صباح في شرق البلاد وقد ادخل إلى المستشفى بعدما عانى من ارتفاع الحرارة ووهن في العضلات.

وأوضح أن "المريض يخضع راهنا لعلاج في جناح منفرد وهو في وضع مستقر لكنه بحاجة إلى جهاز لمساعدته على التنفس".

وأشار إلى أن تشخيص إصابة الطفل حصل الجمعة. وشلل الأطفال مرض معد جدا ولا علاج له ويمكن الوقاية منه من خلال التلقيح فقط. وهو يضرب النظام العصبي والنخاغ الشوكي وقد يكون قاتلا في حالات نادرة.

وفي العقود الثلاثة الأخيرة سجل العالم تقدما كبيرا جدا في محاربة شلل الأطفال.

وتفيد منظمة الصحة العالمية بأن 33 حالة سجلت في العالم بأسره العام الماضي. وأعلن خلو ماليزيا من هذا المرض في العام 2000. وتعود آخر إصابة مسجلة فيها إلى العام 1992.