خطة بايدين للأمريكيين العرب: 6 عناوين رئيسية   الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس ترامب   {البنتاغون} يوافق على تعويض إسرائيل عن بيع «إف 35» للإمارات   NYT: الحرب على الطاقة في المتوسط لن تنفع أحدا   انفجار عبوة قرب احدى خيام ساحة الحبوبي في ذي قار   محتجون يغلقون مصفاة وشركة نفطية جنوب العراق   العراق: محاولات لتمرير قانون "جرائم المعلوماتية" رغم الخلافات الحادة حول بعض فقراته   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   قفزة غير متوقعة لمعدل التضخم في بريطانيا خلال يوليو   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   «الصحة العالمية» تحذّر من عواقب «اللقاحات المنزلية»   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   غوغل" تطلق نظام إنذار بالهزات الأرضية للهواتف   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   ملكة جمال عراقية تلتقط صورة مع رئيس الموساد الإسرائيلي  
أخبار المحافظات

العراق يحدد سقف إنتاج النفط بإقليم كردستان لهذا السبب

حددت الحكومة الاتحادية في بغداد سقف إنتاج النفط الخام في إقليم كردستان شمال العراق.

وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، الخميس، إن اتفاقا تم مع حكومة إقليم كردستان يحدد سقف إنتاج الأخيرة من النفط الخام، لتجنب أية تأثيرات على اتفاق خفض الإنتاج ضمن تحالف (أوبك+).

وأكد الغضبان في تصريح نقلته جريدة "الصباح" شبه الرسمية في عددها الصادر اليوم، أن الاتفاق "تم على أن يكون سقف الإنتاج في الإقليم بحدود 450 ألف برميل يوميا، لأن أية زيادة تؤثر على حصة العراق في اتفاق (أوبك+)".

وتبدأ حكومة أربيل، تنفيذ اتفاق مع الحكومة الاتحادية يقضي بتسليم الإقليم نفطه إلى شركة (سومو) الحكومية اعتبارا من مطلع 2020، بواقع 250 ألف برميل يوميا من أصل 450 ألفا منتجة حاليا.

 وذكر الوزير العراقي، أن "الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم جادتان بحل المشكلات المتعلقة بالملف النفطي بين المركز والإقليم، مقابل وضع حصة للإقليم في موازنة البلاد".

وعن إنتاج بلاده من النفط الخام وحجم التصدير، كشف الغضبان أن الإنتاج يبلغ حاليا 4.5 مليون برميل يوميا، وحجم التصدير المخطط له 3.88 مليون برميل يوميا، تتضمن نفط الإقليم.

وزاد: "العراق ملتزم بما يتم التوصل له في (أوبك) والدول خارج المنظمة، من خفض بالتصدير لضمان استقرار أسعار النفط العالمية".

والجمعة الماضية، قرر تحالف (أوبك+) تعميق خفض إنتاج النفط إلى 1.7 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2020، مقابل 1.2 مليون برميل يوميا طوال 2019.

كانت الخلافات بين بغداد وأربيل تدور على كيفية إدارة الثروة النفطية منذ سنوات طويلة؛ ويقوم الإقليم بتصدير الخام بصورة منفردة منذ 2013 وسط معارضة بغداد.