منظمة التحرير تهدد بمقاضاة الشركات العاملة في المستوطنات   علاوي سيفشل كما فشل عبد المهدي   إجلاء مئات الأمريكيين من سفينة خاضعة للحجر الصحي باليابان   مقتل متظاهر بالعراق.. والصدر يؤكد رهن حكومة علاوي بالشارع   النظام يحكم قبضته على شمال غرب حلب وتعزيزات تركية بسرمدا   "النجباء" الموالية لإيران: بدأ العد التنازلي للرد على الاحتلال الأمريكي   إدانة فلسطينية وعربية لقرار الاحتلال سجن الشيخ رائد صلاح   مخاطر وثيقة مقتدى الصدر على العراق   "أرامكو" يقود بورصة السعودية لأدنى مستوى بشهرين ونصف   الدوري الأفريقي لكرة السلة.. العرب ممثلون بـ 4 أندية   وفيات كورونا بالصين تبلغ 1775.. وبكين: تباطؤ الإصابات   العثور على ديوان نادر مسروق لحافظ الشيرازي   تركيا تطور مدرعة قتالية بالشراكة مع ماليزيا   أمطار غزيرة تطفئ حرائق أستراليا.. وإجلاء بسبب الفيضانات   هجوم غادر على المنتفضين في الناصرية وعناصر من المليشيات (الطرف الثالث) تطلق النار عليهم  
علوم و تكنولوجيا

كيف يساعدك سامسونج ديكس على تحويل هاتفك لحاسوب شخصي

نشرت مجلة "بوبيلار ساينس" الأمريكية تقريرا، تحدثت فيه عن تقنية من شأنها تحويل الهاتف الذكي إلى حاسوب شخصي، من خلال استعمال بعض الهواتف أو الأجهزة اللوحية من الإصدارات الأخيرة من سامسونج.

وقالت المجلة، إنه إذا كنت تملك أحد هواتف سامسونج جالاكسي من الإصدارات الأخيرة أو الأجهزة اللوحية، فإنه من المرجح أنك ستتمكن أيضا من الحصول على خاصية سامسونج ديكس، التي تتيح لك بشكل أساسي استخدام هاتفك لتشغيل شاشة عرض أكبر. وبما أنها تعمل أيضا مع لوحة مفاتيح وفأرة، فستحصل على تجربة شبيهة بالكمبيوتر الشخصي بفضل هاتف جالاكسي فقط. بهذه الطريقة، يصبح استخدام جهاز واحد أشبه باستخدام جهازين بسعر جهاز واحد.

وأكدت المجلة أن هذه التجربة، بالطبع، لا تعدّ تجربة كمبيوتر مثالية، حيث يمكنك أن تستخدم تطبيقات الأجهزة المحمولة لبعض البرامج، على غرار برنامج مايكروسوفت وورد أو برنامج سبوتيفاي. مع ذلك، ستكون قادرا على تشغيلها بشكل مريح في نوافذ منفصلة، حيث تعمل خاصية ديكس حاليا مع أجهزة جالاكسي تاب إس4، إس5 إي، والأجهزة اللوحية إس6، إلى جانب جالاكسي إس 8، إس 9، إس 10، نوت 8، نوت 9، نوت 10 وإيه 90. 

وصلات عتاد الحاسوب

في الماضي، كنت بحاجة إلى حوسبة مخصصة لوصل هاتفك بشاشتك الكبيرة، على غرار محطة الإرساء ديكس دوكينغ بقيمة 53 دولارا، أو ديكس باد بقيمة 90 دولارا. الآن، أصبح بإمكانك التخلي عن إكسسوارات ديكس الأغلى نوعا ما، على الرغم من أنها ستكون في متناول يديك إذا كنت بحاجة إلى منافذ يو إس بي إضافية لتوصيل الفأرة ولوحة المفاتيح. أما إذا كنت لا ترغب في الاستثمار في موزع هاب ديكس، حينها يمكنك استخدام أي ناقل تسلسلي عام من خلال الواجهة متعددة الوسائط عالية الوضوح والاتصالات المحيطية.

وأشارت المجلة إلى وجود خيار آخر مماثل لتوصيل الفأرة ولوحة المفاتيح بهاتف سامسونج عبر تقنية البلوتوث، طالما أن الأجهزة تدعم البروتوكول اللاسلكي. انطلاقا من قائمة الإعدادات، انقر على كلمة اتصالات، ثم بلوتوث بير، لمراجعة التعليمات المرفقة بالفأرة أو لوحة المفاتيح للحصول على التفاصيل.

ربما تكون الطريقة الأسهل والأكثر مباشرة للبدء في الاستخدام هي امتلاكك لجهاز نوت 9 أو نوت 9 الأحدث مع سلك ديكس الرسمي، الذي تبلغ قيمته 40 دولارا، حيث يقع توصيل طرف واحد بهاتفك، بقية المقابس الأخرى في شاشة العرض، لتبدأ تجربتك. أما إذا كنت تستخدم أجهزة قديمة، فستظل بحاجة إلى استخدام نظام تشغيل دوك أو لوحة ذكية.

وأكدت المجلة أنه بواسطة واحدة من بين هذه الطرق، سيكون منفذ يو إس بي - فئة سي على هاتفك أو جهازك اللوحي ممتلئا، لذا فمن الجيد أن يقع شحن جهازك بالكامل قبل بدء تشغيل خاصية ديكس. أما إذا كنت تمتلك شاحنا لاسلكيا، فيمكنك عدم أخذ هذه المشكلة بعين الاعتبار، حيث إنه يمكنه أن يعمل في أثناء تشغيل خاصية ديكس.

بمجرد توصيل جهازك بشاشة أكبر، يقع تشغيل ميزة ديكس بشكل تلقائي، ولن تحتاج حتى إلى النقر فوق مفتاح التبديل، فقط مرر لوحة الإشعارات على هاتف سامسونج أو الكمبيوتر اللوحي الخاص بك، وسترى إشعارا خاصا بخاصية ديكس، بالإضافة إلى خيار استخدام هاتفك كأنه مزود بلوحات أزرار غير سلكية، وهو ما قد تحتاج إلى القيام به إذا لم تقم بتوصيل الفأرة. ستكون قادرا على الاستمرار في استخدام هاتفك كالمعتاد، حتى في أثناء تشغيل ديكس للشاشة الأكبر حجما، مثل إجراء مكالماتك أو الرد على الرسائل دون مقاطعة عملك.

الحصول على تجربة أفضل

تعتمد تجربة ديكس على أنظمة التشغيل الحالية، لذلك لن تستغرق وقتا طويلا لتجد طريقك. توجد منصة التطبيقات في الركن الأيسر السفلي، ومن المحتمل أن تتعرف إلى أزرار التحديثات، والمنصة الرئيسة وزر العودة من خلال استخدام نظام تشغيل أندرويد على هاتف سامسونج.

وأوردت المجلة أن تشغيل التطبيقات في النوافذ يقع بشكل يمكنك من تشغيلها جنبا إلى جنب أو تشغيلها على كامل الشاشة، في ظل وجود الزر في الزاوية العلوية اليمنى. يمكن تثبيت أيقونات التطبيقات المفتوحة في الأسفل، كما هو الحال في ويندوز أو أنظمة تشغيل ماك أو إس، حيث تعمل معظم تطبيقات أندرويد بشكل جيد مع خاصية ديكس، على الرغم من أنه يمكنك ملاحظة بعض النقائص، على غرار التطبيقات التي قد لا تتلاءم بشكل كامل مع شاشة عرض أكبر حجما.

وذكرت المجلة أنه إذا كنت تتساءل عن السبب الذي قد يدفعك إلى استخدام ميزة على غرار ديكس، فكر في مدى سهولة عرض الألعاب أو الأفلام أو الصور أو العروض التقديمية انطلاقا من هاتفك. في الواقع، ستبدو طريقة العرض أفضل بكثير على الشاشة الكبيرة، وستكون التجربة بالتأكيد أكثر راحة إذا كنت تحاول عرض شيء في حضور أكثر من شخصين.