خطة بايدين للأمريكيين العرب: 6 عناوين رئيسية   الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس ترامب   القبض على أمريكيّيْن خططا لتفجير البيت الأبيض وبرج ترامب   ابنة شقيق ترمب تقاضيه بتهمة سرقة عشرات الملايين من الميراث   انفجار عبوة قرب احدى خيام ساحة الحبوبي في ذي قار   محتجون يغلقون مصفاة وشركة نفطية جنوب العراق   غضب فلسطيني بعد قتل جيش مصر لصيادين.. فيديو مؤثر للأم   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   المركزي: ننتظر إشعارًا من وزارة المالية لتوزيع رواتب أيلول   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   المفوضية الأوروبية تحضّ على إقفال «المناطق الحمراء»   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   غوغل" تطلق نظام إنذار بالهزات الأرضية للهواتف   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   ملكة جمال عراقية تلتقط صورة مع رئيس الموساد الإسرائيلي  
آخر الأخبار

ترامب: إيران تمول الإرهاب وسنفرض مزيدا من العقوبات عليها

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن إيران مولت الإرهاب في العالم من خلال الأموال التي حصلت عليها من عبرالاتفاق النووي.


وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء في البيت الأبيض، أنه يجب أن نعمل مع القوى الكبرى على صياغة اتفاق جديد مع إيران كي يكون العالم أكثر أمنا، مشيرا إلى أن "خطة العمل الشاملة ينتهي مفعولها في المستقبل القريب وهو ما يعطيها فرصة لمحاولة إنتاج سلاح نووي".

وهدد ترامب بفرض مزيد من العقوبات على إيران، مشيرا إلى أنه سيطلب من حلف الناتو أن يضطلع بدور أكبر في الشرق الأوسط.


وعن اغتيال سليماني قال: "قتلنا قاسم سليماني الإرهابي رقم 1 في العالم وهو مسؤول عن مقتل وجرح الآلاف من جنودنا"، مؤكدا أنه لا إصابات في صفوف الجنود الأمريكيين خلال الهجوم الإيراني على قاعدتي عين الأسد وأربيل.


وفجر الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، استهدافه قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق "القدس"، بغارة أمريكية في بغداد، الجمعة.

وردا على الهجمات، قال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "لم نتكبد أي خسائر بشرية، جميع جنودنا سالمون وتعرضت قاعدتينا العسكريتين لأضرار طفيفة فقط".

وقال ترامب: "يبدو أن إيران تتوقف الآن (عن هجماتها)، وهو أمر جيد لجميع الأطراف المعنية وشيء جيد للغاية بالنسبة للعالم".

ولوح بفرض مزيد من العقوبات على إيران وقال إن إدارته تقيّم مزيدا من الخيارات للتعامل مع طهران.

وقال: "ستفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية فورا على النظام الإيراني .. وستظل تلك العقوبات قائمة إلى أن تغير إيران سلوكها".

وأضاف أنه لن يسمح مطلقا لإيران بامتلاك سلاح نووي طالما بقي في الرئاسة.

كما انتقد ترامب الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع طهران وصفه بأنه "معيب ويمنح إيران مسارا سريعا نحو الاندفاع النووي .. يجب على إيران أن تتخلى عن طموحاتها النووية وإنهاء دعمها للإرهاب".

وأضاف: "يتعين علينا جميعا العمل نحو إبرام اتفاق مع إيران يجعل العالم أكثر أمنا وسلما".

وأشار ترامب إلى أن بلاده حققت الاستقلال في مجال الطاقة ولم تعد بحاجة إلى نفط الشرق الأوسط.

وقال: "لقد أصبحنا المنتج الأول للنفط والغاز الطبيعي في العالم.. نحن الآن مستقلون ولم نعد بحاجة لنفط الشرق الأوسط".

وعن مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، وصف ترامب الجنرال الإيراني بأنه "كان أخطر إرهابي في العالم".