"دافوس" يجمع ترامب برئيس العراق.. ملفات مهمة تنتظر الحسم   ترامب يغرد بالفارسية مجددا: لا يهمني التفاوض مع طهران   مكتب "إياد علاوي" ينفي أنباء وفاته ويتهم بمحاولة اغتياله   NYT: ضغوط أمريكية حالت دون تحميل "بوينغ" سقوط طائرة تركية   مقتل 50 مدنيا بهجمات للنظام بإدلب خلال الـ10 أيام الأخيرة   كتائب "حزب الله" العراقي تهدد بطرد برهم صالح من بغداد   "نظام آبل" يصف إسرائيل بـ"دولة الاحتلال الصهيوني"   العراق.. دعوة ملتبسة وأهداف مشبوهة   تراجع النفط وأسعار الذهب.. وارتفاع الدولار   كلاسيكو إسبانيا ينتهي بتعادل سلبي بين الريال والبارشا   9 مشاكل جمالية يمكن لزيت الخروع علاجها..   العثور على ديوان نادر مسروق لحافظ الشيرازي   تحذيرات من متصفح شهير يشكل خطورة على أموالك   عائلة في بنغلادش ترزق بثلاثة توائم "رجب وطيب وأردوغان"   هجوم غادر على المنتفضين في الناصرية وعناصر من المليشيات (الطرف الثالث) تطلق النار عليهم  
إضاءات

الهلباوي: هذه هي أسباب سرعة انتشار الإسلام في أنجلترا

أظهر المكتب الوطني للإحصاءات في المملكة المتحدة مع بداية عام 2020 سرعة انتشار الإسلام في إنجلترا، حيث تجاوز عدد المسلمين ثلاثة ملايين شخص للمرة الأولى.

ونشرت صحيفة "ميل أون لاين" مؤخرا تقريرا لمراسلها للشؤون الاجتماعية ستيف دوغتي، يقول فيه إن عدد المسلمين في إنجلترا تجاوز الثلاثة ملايين لأول مرة، بحسب التقديرات الحكومية.

ويبين الإحصاء أن عدد المسلمين تجاوز عدد ثلاثة ملايين نسمة، وأنه ارتفع من نسبة 4.7% من سكان أنجلترا عام 2011، إلى 5.6% عام 2016.

وأرجع القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين كمال الهلباوي، سبب انتشار الإسلام في بريطانيا، إلى تمسك المسلمين بدينهم وحرصهم على بناء المساجد والمدارس الإسلامية والعناية بها على خلاف غيرهم من أتباع الديانتين المسيحية واليهودية.

وقال: "هناك عدة أسباب جعلت من الدين الإسلامي الأوسع انتشارا في أنجلترا، على رأسها أن أتباع الديانتين المسيحية واليهودية، هم متدينون شكلا لا مضمونا، وهجروا كنائسهم ومعابدهم، وكثيرا منهم انحرف عن وصايا أنبياء الله موسى وعيسى عليهما السلام".

وأضاف: "لكن المسلمون على قلة عددهم فإن الجانب الأغلب منهم لازال متمسكا بالدين المستقيم ويرتاد المساجد، ويحافظ على تربية أبنائه على دين الإسلام".

وأشار الهلباوي إلى أن ما ساعد في انتشار الإسلام، هو تزايد عدد المهاجرين المسلمين القادمين إلى بريطانيا بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية التي تعرفها بلدانهم.

وتابع: "هناك سبب آخر اجتماعي مهم، ويتعلق بنسبة التزايد الديمغرافي المرتفعة عند المسلمين على عكس الغربيين".

وأكد الهلباوي أن تزايد عدد المسلمين في أنجلترا هو عامل داعم للاستقرار، لكنه أشار إلى أنه ككل المكونات الدينية والاجتماعية فإن بعض المكونات الإسلامية من التي أساءت استخدام الحرية والموارد المالية، مُعرّضة للتطرف، على حد تعبيره.