منظمة التحرير تهدد بمقاضاة الشركات العاملة في المستوطنات   علاوي سيفشل كما فشل عبد المهدي   إجلاء مئات الأمريكيين من سفينة خاضعة للحجر الصحي باليابان   مقتل متظاهر بالعراق.. والصدر يؤكد رهن حكومة علاوي بالشارع   النظام يحكم قبضته على شمال غرب حلب وتعزيزات تركية بسرمدا   "النجباء" الموالية لإيران: بدأ العد التنازلي للرد على الاحتلال الأمريكي   إدانة فلسطينية وعربية لقرار الاحتلال سجن الشيخ رائد صلاح   مخاطر وثيقة مقتدى الصدر على العراق   "أرامكو" يقود بورصة السعودية لأدنى مستوى بشهرين ونصف   الدوري الأفريقي لكرة السلة.. العرب ممثلون بـ 4 أندية   وفيات كورونا بالصين تبلغ 1775.. وبكين: تباطؤ الإصابات   العثور على ديوان نادر مسروق لحافظ الشيرازي   تركيا تطور مدرعة قتالية بالشراكة مع ماليزيا   أمطار غزيرة تطفئ حرائق أستراليا.. وإجلاء بسبب الفيضانات   هجوم غادر على المنتفضين في الناصرية وعناصر من المليشيات (الطرف الثالث) تطلق النار عليهم  
اقتصاد و مال

آمال عراقية في تمديد استثناء أمريكي من العقوبات على إيران

كشف مسؤولون عراقيون عن إعراب الولايات المتحدة عن استعدادها لتمديد إعفاء بلادهم من العقوبات الأمريكية على إيران، ما يسمح لبغداد بمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من طهران.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن ثلاثة مسؤولين، لم تسمهم، أن "الإعفاء الجديد سيكون اختبارا للعلاقات بين البلدين في أعقاب الغارة الجوية الأمريكية بالقرب من مطار بغداد".

وأوضح المصدر ذاته أن "القرار يأتي وسط توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية مقتل قاسم سليماني وما تبعه ذلك من أحداث".

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية الإعفاء السابق، الذي منح في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في 13 شباط/ فبراير الجاري.

وأضاف المسؤولون الثلاثة أن "وزارة الخارجية الأمريكية هي المختصة بإصدار مثل هذه الإعفاءات"، وأنها "أعربت عن استعدادها لتمديد الإعفاء ثلاثة أشهر أخرى إذا تمكن العراق من صياغة جدول زمني بنهاية الأسبوع يعرض بالتفصيل خطة للتخلص من الاعتماد على الغاز الإيراني".

وقال أحد المسؤولين للوكالة الأمريكية: "أخبرنا الجانب الأمريكي بأنه مستعد لتمديد الإعفاء".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن فرض عقوبات اقتصادية على الدول التي ستشتري النفط من طهران، في إطار سعي البيت الأبيض إلى أن تصبح "صادرات النفط الإيراني صفرا"، ما يؤدي إلى "حرمان النظام من مصدر دخله الأساسي".