للمرة الأولى... الولايات المتحدة تصادر شحنات وقود إيرانية   الوجع في بيروت ....والقلق في بغداد   مقتل وجرح عشرات المدنيين السوريين بانفجار ألغام أثناء خروجهم من مناطق النظام بحلب   FT: لبنان بحاجة لحكومة مصداقية قبل انفجار غضب الناس   احتجاجات بالعراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء   مقتل قيادي بارز في "حزب العمال الكردستاني" بقصف تركي شمالي العراق   تقصي حقائق 30 يونيو: عندما يتحول الضحايا إلى جناة   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   تضخم الأسعار يتجاوز 7% في السودان   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   المغرب ودول أفريقية تبدأ فحوصات للأجسام المضادة لكورونا   "يونسكو": 60 مبنى تراثياً مهدداً بالانهيار في لبنان بعد انفجار بيروت   غوغل" تطلق نظام إنذار بالهزات الأرضية للهواتف   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   جرف الصخر ... قنبلة موقوتة  
اقتصاد و مال

آمال عراقية في تمديد استثناء أمريكي من العقوبات على إيران

كشف مسؤولون عراقيون عن إعراب الولايات المتحدة عن استعدادها لتمديد إعفاء بلادهم من العقوبات الأمريكية على إيران، ما يسمح لبغداد بمواصلة استيراد الغاز والكهرباء من طهران.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن ثلاثة مسؤولين، لم تسمهم، أن "الإعفاء الجديد سيكون اختبارا للعلاقات بين البلدين في أعقاب الغارة الجوية الأمريكية بالقرب من مطار بغداد".

وأوضح المصدر ذاته أن "القرار يأتي وسط توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية مقتل قاسم سليماني وما تبعه ذلك من أحداث".

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية الإعفاء السابق، الذي منح في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في 13 شباط/ فبراير الجاري.

وأضاف المسؤولون الثلاثة أن "وزارة الخارجية الأمريكية هي المختصة بإصدار مثل هذه الإعفاءات"، وأنها "أعربت عن استعدادها لتمديد الإعفاء ثلاثة أشهر أخرى إذا تمكن العراق من صياغة جدول زمني بنهاية الأسبوع يعرض بالتفصيل خطة للتخلص من الاعتماد على الغاز الإيراني".

وقال أحد المسؤولين للوكالة الأمريكية: "أخبرنا الجانب الأمريكي بأنه مستعد لتمديد الإعفاء".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن فرض عقوبات اقتصادية على الدول التي ستشتري النفط من طهران، في إطار سعي البيت الأبيض إلى أن تصبح "صادرات النفط الإيراني صفرا"، ما يؤدي إلى "حرمان النظام من مصدر دخله الأساسي".