جائحة كورونا تتوسع عربيا.. والرياض تتوقع ارتفاعا بالإصابات   العالم بعد كورونا... هو غير ماقبلها   نصف إصابات كورونا عالميا بأوروبا ووفيات فرنسا تتجاوز 10 آلاف   نيويورك تايمز: إصابة أفراد بالعائلة المالكة السعودية بكورونا   فريق دولي: نظام الأسد وراء الهجوم الكيماوي بحماة   أنقرة تعلن تحييد قيادي بـ"العمال الكردستاني" شمال العراق   دعوات حقوقية لدول الخليج للسماح بالمكالمات عبر الإنترنت   فلوجة المقاومة… لماذا يخشون ذكراها   تفاؤل عراقي حيال التوصل لاتفاق جديد بشأن خفض إنتاج النفط   الاتحاد الدولي لألعاب القوى يُغير موعد بطولة العالم   دراسة: لقاح عمره قرن يقلل الإصابة بكورونا بنحو 6 أضعاف   الشباب العربي والتحول نحو الديمقراطية.. محاولة للفهم   هكذا يمكنك وقف الأخبار الخاطئة عن كورونا بوسائل التواصل   مساعدات طبية قطرية لإيطاليا لمواجهة وباء "كورونا"   الاجراءات الصحية لمنع انتقال فايرس كورونا لازالت دون المستوى  
صحة و طب

أطعمة تساعدك على التخلص من دهون البطن..

نشر موقع "فيتناس إنغايج" الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة الأطعمة التي من شأنها أن تساعدك على حرق دهون البطن.

وقال الموقع، في تقريره، إن التخلّص من دهون البطن قد يكون أمرا صعبا، حتى أن الكثيرين قد ينقطعون عن تناول الطعام بهدف التخلّص منها. لكن لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالطعام والعمل على التخلّص من دهون البطن في الوقت نفسه. وفيما يلي، بعض الأطعمة المفيدة بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف.

الفشار

وأشار إلى أن الحبوب الكاملة تعدّ خيارا غذائيا صحيا، ويعدّ الفشار من الحبوب الكاملة غير المعالجة ناهيك عن أنه غني بالألياف الغذائية الصحية. قد تكون مستويات الدهون تحت الجلد في منطقة الخصر منخفضة لدى الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الحبوب الكاملة، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في التخلص من الدهون في البطن.

الحليب الرائب

وذكر أن الحليب الرائب يعدّ مثاليا لفقدان الوزن لأنه مليء بالبروتين الذي يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول كما أنه يدعم بناء العضلات، مما يحفز حرق السعرات الحرارية في الجسم. عموما، يساعد الزبادي ومنتجات الألبان على حرق الدهون حول البطن لكنك تحتاج إلى استهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم. بعبارة أخرى، تتسبب إزالة الدهون من أي منتج في إزالة العناصر الغذائية الأساسية منه أيضا.

الشاي الأخضر

وأفاد بأن الشاي الأخضر يحتوي على الكاتيشين، وهو مركب من عائلة الفلافونويدات الموجودة في بعض النباتات لحمايتها من السموم البيئية وإصلاح التلف الخلوي. ويعتقد الباحثون أن الكاتيشين يمكن أن يحفز عملية حرق السعرات الحرارية والتخلّص من دهون البطن، خصوصا عند استهلاكه مع الفيتامين إي.

 

بذور اليقطين

وأورد الموقع أن بذور اليقطين تمثل وجبة خفيفة صحية تساعد في إنقاص الوزن، نظرا لاحتوائها على مستويات عالية من المغذيات التي تسمّى أرجنين مما يجعلها جيدة بشكل خاص لتقليل دهون البطن. وقد أشارت الدراسات إلى أن تناول الأرجنين على مدى ستة أسابيع قد يساعد جسمك على حرق المزيد من الدهون الموجودة عوضا عن تخزينها. كما أن الفول السوداني والحمص والأسبيرولينا وفول الصويا تحتوي أيضا على الأرجنين.

السلمون

وأوضح أن سمك السلمون يعدّ غذاءً مغذيا وغنيا بالبروتين. وفي الواقع، يساعد سمك السلمون على حرق دهون البطن غير المرغوب فيها. بالإضافة إلى البروتين، يعتبر سمك السلمون غنيا بالفيتامين دي، حيث يرتبط استهلاك هذا الفيتامين بانخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.

التوت الأزرق 

ويعرف التوت الأزرق بفوائده الصحية، بما في ذلك تحسين الإدراك المعرفي وأداء القلب والأوعية الدموية. ويعتقد الباحثون أن التوت الأزرق يؤثر أيضًا على عملية الأيض، حيث أشارت الاستنتاجات الحديثة إلى أن التوت الأزرق يؤثر على الجينات التي تنظم حرق الدهون وتخزينها بطريقة تقلل من دهون البطن وتخفض الكوليسترول.

صدور الدجاج

وقال الموقع إن صدور الدجاج تعدّ الركيزة الأساسية لمعظم الحميات الغذائية، نظرا لكونها غنية بالبروتين وقليلة الدهون. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي صدور الدجاج على سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة، حيث وجدت دراسة حديثة أن تناول كميات أكبر من هذه الأحماض قد يؤدي إلى تصغير محيط الخصر.

الجوز

وأكد الموقع أن معظم المكسرات تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، لكنها عمومًا دهون صحية وأحادية غير مشبعة من شأنها أن تساعد الجسم على امتصاص المغذّيات الأخرى الموجودة في المكسرات. كما تعزز الألياف والبروتينات في المكسرات الشعور بالشبع.

دقيق الشوفان

وأفاد بأن دقيق الشوفان يعدّ عنصرا مهما في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، وهذا يعني أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول دون ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الحمضيات

لا يقتصر حرق دهون البطن على الحمضيات فقط، وإنما يشمل أي غذاء غني بالفيتامين سي. بعبارة أخرى، يساعد الفيتامين سي في تحسين عملية الأيض، وهذا يعني أن افتقار الجسم لهذه المغذيات الأساسية يجعل التخلّص من الوزن أمرا صعبا. فضلا عن ذلك، أشارت الأبحاث إلى أن تناول الفيتامين سي قبل التمرين يمكن أن يساعدك على حرق ما يصل إلى 30 بالمئة من الدهون أثناء التمرين.

الأفوكادو

تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة والصحية في الأفوكادو على التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم، التي تؤدي إلى تخزين الدهون في منطقة الخصر. إلى جانب ذلك، يحتوي الأفوكادو على كمية جيدة من البروتين ويساعد الجسم على امتصاص الكاروتينات بشكل أفضل.

وفي الختام، خلص الموقع إلى أن تحويل تركيزك إلى الأطعمة الصحية والكاملة بدل اتباع الحميات المعقّدة سيساعدك في النجاح على المدى الطويل، ذلك أن الحفاظ على وزن صحي يقوم على تغيير طريقة تناولك للطعام مدى الحياة وليس اتباع حمية غذائية لمدة ستة أسابيع لتبدو أفضل في بدلة السباحة.