السعودية تقرر حظر التجول الشامل في مكة والمدينة   العالم بعد كورونا... هو غير ماقبلها   نجاح أول حالة علاج كورونا بالبلازما والأجسام المضادة بإيطاليا   رويترز: العدد الفعلي لإصابات كورونا بالعراق يفوق المعلن بآلاف   الجيش التركي يقصف مواقع كردية بسوريا.. وقتلى من النظام   ميليشيا "الحشد" تتحدث عن عبور مجموعات من داعش سوريا للعراق   إحصائية 2019 للاعتداءات العنصرية ضد المسلمين بألمانيا   "كورونا".. معركة عربية بعيدة عن جبهة العلم   "إجراءات العزل" تضعف أسهم الخليج.. والإمارات تتصدر الخسائر   لاعبو الدوري الإنجليزي يخشون "كورونا" ويرفضون العودة للملاعب   هذا ما نعرفه عن "كورونا" من تجربة أيسلندا   الشباب العربي والتحول نحو الديمقراطية.. محاولة للفهم   هكذا يمكنك وقف الأخبار الخاطئة عن كورونا بوسائل التواصل   أردوغان يتبرع براتبه لـ7 أشهر.. أعلن آلية لدعم الاقتصاد   الاجراءات الصحية لمنع انتقال فايرس كورونا لازالت دون المستوى  
أخبار الثورة السورية

قتلى للنظام باشتباك مع المعارضة بجبل الزاوية

أفاد ناشطون سوريون ووسائل إعلام محلية باندلاع اشتباك بين قوات المعارضة ونظام الأسد، في جبل الزاوية، جنوبي إدلب، أوقع قتلى وجرحى في صفوف النظام.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أربعة من قوات النظام وواحدا من المعارضة قتلوا في الاشتباك، الذي وقع رغم هدنة تم التوصل إليها وبدأ تنفيذها في السادس من آذار/مارس.

وأوضح ناشطون أن المعارضة صدت محاولة تسلل لمجموعة من عناصر النظام، بهدف زرع ألغام، على محور "الفطيرة".

وأعقب ذلك توجيه مدفعية النظام ضربات للمنطقة ومحيطها.

وعلى الرغم من تسجيل اشتباكات في الساعات الأولى من الهدنة أوقعت ستة قتلى في صفوف قوات النظام وتسعة جهاديين، إلا أن الاتفاق سمح بإرساء هدوء واضح في محافظة إدلب التي شهدت طوال أشهر قصفا عنيفاً لطائرات قوات دمشق وموسكو تسبب بكارثة إنسانية.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان قد توصلا للاتفاق خلال قمة عقدت في موسكو مطلع آذار/مارس الحالي.

ويتضمن الاتفاق تسيير دوريات مشتركة، اعتبارا من 15 آذار/مارس، على جزء كبير من الطريق السريع "أم 4".  

وينص الاتفاق على إنشاء "ممر آمن" بعمق ستة كلم على جانبي هذا الطريق السريع. 

وأوقع هجوم النظام السوري المدعوم من روسيا على المنطقة نحو 500 قتيل مدني وأدى إلى نزوح نحو مليون شخص منذ كانون الأول/ديسمبر.

وتسببت الحرب السورية منذ اندلاعها قبل تسع سنوات بمقتل أكثر من 380 ألف شخص، بينهم ما يزيد على 115 ألف مدني، وفق المرصد.