الولايات المتحدة ترسل قاذفة "بي52" للشرق الأوسط   الوقف أمانة... صيانتها واجبة والتلاعب بها باطل   سي آي إيه توفر الحماية لابن شقيق زعيم كوريا الشمالية   WP: على بايدن توجيه رسالة لـ"ديكتاتور ترامب المفضل"   تظاهرات في السماوة تطالب بالحقوق المسلوبة وانهاء الفساد واعادة هيبة العراق   مقتل جندي عراقي بعبوة ناسفة في نينوى   منظمة حقوقية: 12 مليون طفل يمني بحاجة لمساعدات إنسانية   قنبلة شيعية... إلى أين نحن ذاهبون   في ظل الأخبار الإيجابية عن اللقاح.. كيف تتأثر أسعار النفط؟   فيفا يحدد موعدا لحفل منح جوائز "الأفضل"   NYT: الصينيون يتلقون لقاحات ضد كورونا لا تزال قيد التجربة   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   دراسة تقارن بين الدماغ البشري والشبكة الكونية للمجرات   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   حفظ الله تعالى أمة الاسلام ورسالتها ورمز عزتها محمد صل الله عليه وسلم  
علوم و تكنولوجيا

أمريكا تطلق طائرة فضائية مسيّرة لإجراء تجارب علمية

أطلق سلاح الجو الأمريكي بنجاح، الأحد، طائرة فضائية مسيّرة من طراز "أكس-37 بي" من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا في مهمة من المقرر أن تستمر عدة أشهر ستخصص لإجراء تجارب علمية.

والطائرة المسيّرة أشبه بنسخة مصغّرة من مكوك فضائي، علما بأن البرنامج الفضائي الأمريكي أخرج هذا النوع من المركبات الفضائية من الخدمة في العام 2011.

وستمضي الطائرة الفضائية المسيّرة أشهرا في المدار لإجراء تجارب سيتم خلالها توجيهها عن بعد.

وبعيد الإطلاق أشاد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر بـ"سادس مهمة لطائرة أكس-37 بي التي يمكن إعادة استخدامها".

وتم إطلاق الطائرة الفضائية التي أطلق عليها تسمية "مركبة اختبار مدارية" بواسطة الصاروخ "أطلس 5" عند الساعة الـ9,14 صباحا (13,14 ت غ).

وستضع الطائرة الفضائية في المدار قمرا اصطناعيا صغيرا أطلق عليه تسمية "فالكونسات-8" لإجراء أبحاث إضافية، وفق ما أوضحت وزيرة سلاح الجو باربرا باريت في وقت سابق من الشهر الحالي، كاشفة تفاصيل عن مهمة كانت قبل ذلك مشروعا فائق السرية.

وقالت باريت التي ترأس أيضا قوة الفضاء الأمريكية، إن هذه المهمة "ستشهد تجارب أكثر من أي مهمة سابقة".

وأوضحت أن التجارب ستتضمن: اختبار تأثيرات الإشعاعات على البذور ومواد أخرى، وتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة موجات صغيرة يمكن تحويلها إلى الأرض.

ويبلغ طول الطائرة تسعة أمتار وعرضها مع الجناحين 4.5 متر.

ونشرت وزارة الدفاع صورا للطائرة لكنها لم تكشف معلومات مفصّلة عن مهماتها وقدراتها.

وفي رحلاتها السابقة التي بدأت في العام 2010 بقيت الطائرة في المدار لفترات أطول.

وفي المهمة الأخيرة التي انتهت في تشرين الأول/أكتوبر أمضت 780 يوما في المدار، ما رفع الفترة التراكمية التي قضتها في المدار إلى 2865 يوما.