الخارجية التركية تنشر خريطة التنقيب المرتقب مع ليبيا شرق المتوسط   الحرية للمغيبين قسراً ...   بوتين يحدد 1يوليو موعدا لاستفتاء دستوري.. حكم مدى الحياة   WP: موجة الغضب تسلط الضوء على النفاق الأمريكي   بين الاحتجاجات وكورونا.. ذهبت أحلام طلبة العراق أدراج الرياح   "أريد أمي".. صدامات بين محتجين وقوات الأمن في بابل والسليمانية   حملة اعتقالات واسعة للاحتلال بالضفة والقدس   قرار مجلس الوزراء بشأن رفحاء يوافق القانون والدستور   صفقة تاريخية.. قطر للبترول تطلب شراء 100 سفينة من كوريا الجنوبية   نيمار قد يلعب إلى جانب رونالدو في يوفنتوس   اليمن يواجه كورونا في وضع حرج.. وتعهدات دولية بـ1.35 مليار دولار   الأحد أول أيام عيد الفطر وسط تعليق لصلاة العيد بسبب كورونا   ناسا: كويكب خطير يقترب من الأرض.   منصف السلاوي المغربي الذي يرأس فريق ترامب لتطوير لقاح كورونا   الشعب السوري ينتظر قانون "قيصر"  
اقتصاد و مال

خبراء‮ ‬يقترحون تشكيل فريق متخصّص وغرفة عمليات لحل الأزمة المالية

كشف خبراء عن عزم رئيس الوزراء تشكيل فريق مالي‮ ‬متخصص وغرفة عمليات لايجاد حلول للازمة المالية‮ ‬, مضيفين ان الحكومة سترفع مقترحات مهمة للبرلمان تتعلق بالاقتراض الداخلي‮ ‬والخارجي‮ ‬لتوفير الاحتياجات الضرورية‮.

‬وقال الخبراء ‬امس ان‮ (‬الحكومة ستشكل فريقا ماليا متخصصا وغرفة عمليات بمتابعة دقيقة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي‮ ‬لايجاد حلول للازمة المالية وعدم تأثر شرائح عديدة بها‮) ‬مؤكدين ان‮ (‬الحكومة سترفع عددا من المقترحات المهمة للبرلمان تتعلق بالاقتراض الداخلي‮ ‬والخارجي‮ ‬لتوفير الاحتياجات الضرورية لتسيير امور البلد‮) .‬في‮ ‬هذه الاثناء تحدثت تسريبات عن قرارات تاريخية من رئيس الوزراء قالت انها‮ (‬قد تقلب الأمور وتصحح المسار‮).

‬ وقالت التسريبات‮ ‬غير المؤكدة ان الكاظمي‮ ‬ناقش بعض الحلول المطروحة للخروج من الازمة الإقتصادية ووافق عليها‮.

‬وتضمنت هذه الحلول الني‮ ‬تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي‮ ‬36 ‮ ‬نقطة تمثلت في‮ (‬تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث بنسبة خمسين في‮ ‬المائة والغاء الامتيازات والمخصصات والمنافع الاجتماعية للرئاسات الثلاث وتقليص عدد حماياتهم إلى ما لا‮ ‬يتجاوز مئة وعشرين وتخفيض رواتب الوزراء بنسبة خمسة وعشرين بالمئة و الغاء الامتيازات الاجتماعية الممنوحة للوزراء ورؤساء الكتل السياسية والدرجات الخاصة‮  ‬و تحديد أعداد حماياتهم بما لا‮ ‬يزيد عن ثمانية افراد وثلاث عجلات و تجميد الرواتب التقاعدية لمجاهدي‮ ‬رفحاء لحين تقديم مجلس الوزراء مشروع قانون الغائها على ان‮ ‬يسري‮ ‬ذلك على الرواتب التقاعدية للسجناء والمفصولين السياسيين لحين التحقق من صدور اوامر الفصل السياسي‮ ‬بحقهم و تجميد الرواتب التقاعدية لأعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الحكم و الغاء تعدد الرواتب واقتصار المستفيدين على راتب واحد‮ ‬يحدد على وفق الاستحقاق‮  ‬وتحديد رواتب الدرجات الخاصة بما لا‮ ‬يزيد عن اربعة ملايين دينار للصنف الف و ثلاثة ملايين دينار للصنف باء وعدم المساس برواتب الموظفين تحت اي‮ ‬ذريعة ولأي‮ ‬سبب كان ويشمل ذلك العلاوات والترفيع و تجميد رواتب المتقاعدين من الأجهزة الامنية المقيمين خارج العراق المتمتعين برواتب الرعاية الاجتماعية في‮ ‬بلدان اقامتهم‮ .‬وفتح ملف عقارات الدولة واعادة تقييم اسعارها وإحكام سيطرة الدولة على المنافذ الحدودية‮. ‬و إلغاء مزاد بيع العملة واعادة تقييم المصارف الأهلية وشركات الصيرفة وتقليص عدد المصارف الأهلية و إستيفاء الديون المترتبة على شركات الهاتف المحمول وتسهيل اجراءات منح الاجازة لخمس سنوات بالراتب الاسمي‮ ‬للموظف مع استيفاء التوقيفات التقاعدية ومساءلة كل من تسبب في‮ ‬تمرير كارثة جولات التراخيص التي‮ ‬رهنت النفط العراقي‮ ‬للشركات وتشكيل لجنة لتدقيق مساحات الاراضي‮ ‬الزراعية وتحديد المستثمر منها في‮ ‬الزراعة وعرض‮ ‬غير المستثمر للايجار وفق القانون و‮ ‬،‮ ‬والتفاوض مع الكويت لإطفاء ما تبقى من أموال تخص التعويضات وتشكيل لجنة لتدقيق الأموال المنقولة وغير المنقولة لكل من تسلم منصبا بدءاً‮ ‬من مدير عام صعودا إلى رئيس الجمهورية وإخضاعهم لقانون من أين لك هذا‮. ‬وفي‮ ‬سياق متصل دعا متقاعدون الى تكثيف المطالبة بتنفيذ المادة‮ ‬14‮ ‬من قانون التقاعد المعدل لأنها ستؤدي‮ ‬الى رفع الرواتب بما‮ ‬يساوي‮ ‬الثلث‮. ‬
وقالوا ‬امس‮ (‬نرجو تكثيف النشر بشأن تنفيذ المادة‮ ‬14‮ ‬من قانون التقاعد المعدل لأن هذه المادة اذا طبقت فستغنينا عن المطالبة برفع الحد الادنى للراتب لكونها سترفع الرواتب بما‮ ‬يساوي‮ ‬الثلث‮)‬،‮ ‬داعين الضباط والمتقاعدين الى‮ (‬الاتصال بالمسؤولين الحكوميين للعمل على تنفيذ هذه المادة التي‮ ‬ستخدم جميع المتقاعدين القدماء وافراد الجيش السابق‮ ).‬