العراق ينفي سقوط صاروخ كاتيوشا قرب مطار بغداد   يبدو الحديث عن السيادة... لن ينقطع   أردوغان: أحبطنا جميع المكائد ضدنا في شرق المتوسط   الغارديان: لماذا فقد العالم شهيته لملاحقة المجرمين   بيان الحراك الشعبي للتغيير والتنمية   هجوم صاروخي يستهدف محيط مطار بغداد الدولي   إصابات باحتجاجات فلسطينية رافضة لـ"الضم" بالضفة   نحن مع القضاء   الريال الإيراني يهبط لأدنى مستوى في تاريخ البلاد   ليفربول وأستون فيلا: يورغن كلوب يؤكد أن فريقه "لا يفكر في تحطيم الأرقام القياسية"   الموجة الثانية من فيروس كورونا: غاليثيا ثاني منطقة في إسبانيا تعيد فرض الإغلاق بعد تزايد الإصابات   "الأيوبي" يختار فلسطين ساحة لحربه ضد "الفرنجة"   مايكروسوفت تصدر منصة ألعاب جديدة تنافس "بلايستيشن 5"   جمجمة ثائر مصري بالجزائر تعيد سيرة "الوحدة بالأمة العربية"   بالصور.. كيف يحتفل أبناء الأثرياء برفع الحظر  
أخبار المحافظات

العراق: صادرات النفط تراجعت إلى 3.2 ملايين برميل يوميا

أعلنت وزارة النفط العراقية، الإثنين، تراجع صادراتها النفطية، 226 ألف برميل يومياً خلال مايو/ أيار الماضي، إلى 3.212 ملايين برميل يومياً، مع التزام البلاد بتطبيق خفض الإنتاج ضمن تحالف (أوبك+).

وبدأ تحالف "أوبك +" منذ مطلع الشهر الماضي، تنفيذ خفض في إنتاج النفط بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، يستمر شهرين، في محاولة للقضاء على تخمة المعروض النفطي في السوق العالمية.

تراجع صادرات الخام العراقية خلال مايو قابله ارتفاع في الإيرادات إلى ملياري دولار مقارنة مع 1.5 مليار دولار في أبريل، نتيجة صعود سعر برميل النفط.

واستعادت أسعار النفط في الأسواق العالمية جزءاً من عافيتها، بعد فقدانها أكثر من 65 بالمئة من قيمتها خلال الأشهر الأخيرة بفعل أزمة كورونا، مقارنة مع أسعار 2019.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، بحسب البيان، إن الإحصائية الأولية تفيد بأن مجموع الصادرات في مايو، بلغت 99.585 مليون برميل.

والعراق، ثاني أكبر مصدر للخام في منظمة "أوبك" بعد السعودية بمتوسط 4.5 ملايين برميل يوميا وفق أرقام أبريل، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 95 بالمئة من نفقات الدولة.

وبموجب اتفاق خفض الإنتاج، يلتزم العراق بخفض إنتاجه بمقدار مليون برميل يوميا، اعتبارا من الشهر الماضي حتى نهاية يونيو/ حزيران المقبل.