غضب يتصاعد ببيروت.. وارتفاع لعدد القتلى إلى 154   الوجع في بيروت ....والقلق في بغداد   بحث علمي يؤكد ضلوع إسرائيل بأزمة المياه مع إثيوبيا   صحيفة لبنانية: ذخائر على رصيف آخر بمرفأ بيروت منذ 22 عاما   احتجاجات بالعراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء   مخرجات فريق رئيس الجمهورية تثير حفيظة البرلمان المعطل   استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال الضفة.. أم لرضيع   هل سيتحول الصراع السياسي على السلطه في العراق إلى صراع عسكري مسلح   الذهب والدولار يواصلان الارتفاع..   مانشستر سيتي يضم جناح فالنسيا إلى صفوفه   روسيا: تلقيح المواطنين من كورونا في أكتوبر.. وتعليق بريطاني   تأثير الإسلام في أوروبا.. شهادة باحث بريطاني   شركة يابانية ناشئة تطور قناعا ذكيا يترجم الكلام لـ8 لغات   الحجاج ينهون مناسكهم ويودعون "البيت العتيق"   المقاتل الشجاع النبيل الوطني المقدم الركن سلطان هاشم  
آخر الأخبار

ناقوس خطر بالعراق: إصابات كورونا تجاوزت طاقة وزارة الصحة

أعلن البرلمان العراقي، الأحد، أن تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد "تجاوز" الطاقة الاستيعابية لوزارة الصحة.

وأفادت لجنة الصحة بالبرلمان بأنها "تتابع بقلق بالغ ما وصلت اليه الأمور في مواجهة كورونا، وازدياد أعداد الإصابات بشكل يفوق القدرة الاستيعابية لوزارة الصحة".

وأوضحت اللجنة، في بيان، أن ذلك يشمل جميع جوانب الطاقة الاستيعابية "اللوجستية والمالية والبشرية".

وأشارت اللجنة إلى أنها رصدت ملاحظات قد تكون من الأسباب المهمة التي أدت لتدهور مواجهة الجائحة، وستعرضها قريبا على رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

ودعت اللجنة الشارع العراقي ومرجعياته الدينية وواجهاته المجتمعية، إلى "إسناد جهود المؤسسات الصحية في معركتها ضد الوباء".

وفي السياق ذاته، أعلنت محافظتا البصرة وميسان، جنوبي البلاد، فرض حظر تجوال شامل، ضمن تدابير احتواء الفيروس.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني، في بيان، إنه "تقرر فرض حظر شامل للتجوال اعتبارا من الثلاثاء المقبل وحتى الأول من يوليو/ تموز القادم".

كما قالت خلية الأزمة في محافظة ميسان، في بيان، إنها فرضت حظرا شاملا للتجوال بالمحافظة اعتبارا من الاثنين وحتى إشعار آخر.

وكانت محافظات ذي قار وبابل والديوانية وكربلاء وواسط، قد أعلنت في وقت سابق، فرض حظر شامل للتجوال لمواجهة تفشي كورونا. 

وسجل العراق إصابات ووفيات متزايدة بالفيروس خلال الأسابيع الأخيرة، وسط مخاوف من انهيار النظام الصحي.

وبلغ إجمالي الإصابات في العراق، حتى مساء السبت، 29 ألفا و222، منها ألف و13 وفاة، و13 ألفا و211 حالة شفاء.

وتفرض السلطات حظرا جزئيا للتجوال إلى أجل غير مسمى في بقية محافظات البلاد (الإجمالي 18)، حيث يتاح للسكان التجول خلال ساعات النهار مع مراعاة إجراءات الوقاية من الفيروس، وعلى رأسها ارتداء الكمامات ومنع التجمعات.