قاعدة حميميم الروسية بسوريا تتعرض لهجوم بطائرات مسيرة   هشام الهاشمي ....شهيد الكلمة   قتيلان بمظاهرات قرب بغداد بعد قمعها من الأمن   WP: هل انتهى القرن الأمريكي وبدأ القرن الآسيوي   بيان الحراك الشعبي للتغيير والتنمية   عملية عسكرية لاقتحام معاقل داعش على الحدود الايرانية   اعتقالات بالضفة ومداهمات للاحتلال وهدم منزل بالطيرة   غضب ماكرون الإجرامي الذي يحاول جعل ليبيا رواندا ثانية   تركيا: نقترب من توقيع اتفاق التجارة الحرة مع بريطانيا   برشلونة يصدم عشاقه بخصوص ملف البرازيلي نيمار   الصين تحذر من عدوى أشد فتكا من كورونا في كازخستان والأخيرة تعلق   "الأيوبي" يختار فلسطين ساحة لحربه ضد "الفرنجة"   مايكروسوفت تصدر منصة ألعاب جديدة تنافس "بلايستيشن 5"   أردوغان: إحياء آيا صوفيا بشارة حرية للمسجد الأقصى   ‏⁧‫الموصل‬⁩ الحبيبة بعد ثلاث سنوات من انتهاء العمليات  
إضاءات

احتفال بمرور 510 أعوام على انتشار الإسلام بالبوسنة

اختتمت في البوسنة والهرسك، الأحد، احتفالات بمناسبة الذكرى الـ510 لبدء انتشار الإسلام في البلاد، وفق اعتقاد قطاع واسع من المسلمين في البلاد.

ووسط أجواء عاطفية، يحتفي مسلمون في البوسنة والهرسك في مثل هذه الأيام من كل عام بذكرى الشيخ الصوفي "أيواز دادا"، الذي يعتقد أنه أول من نشر الإسلام في البلاد على نطاق واسع، قبل نصف قرن من الفتح العثماني.

ولا تعرف بالتحديد جميع تفاصيل قصة انتشار الإسلام في هذا الجزء من جنوب شرق أوروبا، لكن أغلب الروايات تؤكد أنه سابق للفتح العثماني، الذي حدث في بدايات النصف الثاني من القرن الخامس عشر.

ويستمر المهرجان عدة أيام، ويجرى في منطقة "أيفاتوفيتسا" وسط البلاد، ويحمل اسمها.

وبحسب الروايات التاريخية، فإن "أيواز دادا"، القادم من الدولة العثمانية، ظهرت له كرامة في هذا المكان، إذ عثر على نهر أنقذ السكان من الجفاف.

وشارك آلاف المواطنين في المهرجان لهذا العام، رغم جائحة فيروس كورونا المستجد، بينهم مئات جاؤوا على متن خيول من أماكن مختلفة.

كما شاركت العديد من الشخصيات الدينية، وأبرزها رئيس الاتحاد الإسلامي، حسين كافازوفيتش.