غضب يتصاعد ببيروت.. وارتفاع لعدد القتلى إلى 154   الوجع في بيروت ....والقلق في بغداد   بحث علمي يؤكد ضلوع إسرائيل بأزمة المياه مع إثيوبيا   صحيفة لبنانية: ذخائر على رصيف آخر بمرفأ بيروت منذ 22 عاما   احتجاجات بالعراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء   مخرجات فريق رئيس الجمهورية تثير حفيظة البرلمان المعطل   استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال الضفة.. أم لرضيع   هل سيتحول الصراع السياسي على السلطه في العراق إلى صراع عسكري مسلح   الذهب والدولار يواصلان الارتفاع..   مانشستر سيتي يضم جناح فالنسيا إلى صفوفه   روسيا: تلقيح المواطنين من كورونا في أكتوبر.. وتعليق بريطاني   تأثير الإسلام في أوروبا.. شهادة باحث بريطاني   شركة يابانية ناشئة تطور قناعا ذكيا يترجم الكلام لـ8 لغات   الحجاج ينهون مناسكهم ويودعون "البيت العتيق"   المقاتل الشجاع النبيل الوطني المقدم الركن سلطان هاشم  
الأخبار

القضاء التركي يعيد اعتبار "آيا صوفيا" مسجدا

ألغت المحكمة الإدارية العليا، الجمعة، قرار مجلس الوزاء الصادر بتاريخ 24/ تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آياصوفيا" بإسطنبول من مسجد إلى متحف.

وقال مجلس الدولة، إن "آياصوفيا" مدون في وثيقة سند الملكية بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

وأحال مجلس الدولة قراره، إلى الرئيس التركي لإصدار قرار جمهوري بشأن اعتماده كمسجد.

وعلى الفور، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المرسوم الجمهوري الخاص، باعتماد قرار مجلس الدولة، بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

وجاء في مرسوم أردوغان، الذي نشر صورة عنه، عبر حسابه بموقع تويتر، أن آيا صوفيا يعتمد مسجدا تحت إشراف رئاسة الشؤون الدينية التركية. 

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، القرار الرئاسي بافتتاح "آيا صوفيا" للعبادة وتحويل إدارتها إلى رئاسة الشؤون الدينية.

وصدر القرار المكون من 19 صفحة، عن "مجلس الدولة"، أعلى سلطة قضائية بالبلاد، وبالإجماع، بعد عقود من التجاذبات، ووسط توترات مع أطراف خارجية بشأنه، ولا سيما اليونان التي تعتبر أن "آيا صوفيا" إرث مرتبط بها.

ورصد في محيط "آيا صوفيا"، تواجدا كثيفا لرجال الأمن ووسائل الإعلام، فضلا عن مئات المواطنين منذ ساعات مبكرة وسط ترقب شديد للقرار، الذي أعقب صدوره احتفاء واسع في عموم البلاد وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقامت قوات الأمن، بإغلاق جزء كبير من الساحة المقابلة، لآياصوفيا، وحاولت "عربي21" الدخول إلى المكان، لكن الجهات الأمنية، أشارت إلى صعوبة دخول الصحفيين اليوم بسبب "ظروف خاصة".

لكن في المقابل، لم يمنع السياح من الدخول إلى المكان، والذين توافدوا بالمئات، فضلا عن مجموعات شبابية مؤيدة لقرار تحويله إلى مسجد، احتشدت في المكان للاحتفاء بالقرار.

ومن المقرر أن يدخل القرار، الذي يحظى بتأييد واسع بالبلاد، حيز التنفيذ خلال 30 يوما اعتبارا من اليوم.

وتصدر وسم "جامع آيا صوفيا" على تويتر في تركيا، وغرد الآلاف بالتذكير بالشعار التاريخي للمطالبة بإلغاء قرار تحويله إلى متحف: "اكسروا السلاسل".

وتعهدت أنقرة بمواصلة السماح لجميع الزوار بدخول الجامع، تماما كما هو الحال مع بقية مساجد المدينة، التي كانت عاصمة للدولة العثمانية لنحو خمسة قرون.