نجاد: مسؤول مكافحة التجسس بإيران كان عميلا لـ"إسرائيل"   الأمم المتحدة كرقيب على الانتخابات المبكرة   مصر تبلغ مجلس الأمن رفضها الملء الثاني للسد الإثيوبي   لوبوان : حزب الله في فرنسا" شبكات مخدرات وتبييض أموال"   بغداد تعلن الاستماع الى شهادات ذوي ضحايا الاحتجاجات   العراق.. إحباط هجوم بدراجة مفخخة في الموصل   آلاف ينظمون مسيرة دعما لأسرة مسلمة لقيت حتفها دهسا بشاحنة في كندا   بين سرقة حُلْمين عربيين 1920 و2010   العراق يخطط لوقف استيراد الوقود اعتبارا من 2023   فنلندا تهزم الدنمارك المتأثرة بإصابة خطيرة لقائدها إريكسن   أنواع جديدة من كورونا في الخفافيش قد تنتقل إلى البشر   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   الصين ترفع علم البلاد على سطح المريخ وتحتفل   كم تكلفة برنامج تركيا للهبوط على سطح القمر بقدرات محلية   العدو الصهيوني.... يداري فشله بحركات استعراضية...  
اقتصاد و مال

اتفاق إيراني عراقي لزيادة التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار

اتفق الرئيس الإيراني حسن روحاني، مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، على زيادة حجم التبادل التجاري بين طهران وبغداد إلى 20 مليار دولار سنويا.

ووصل رئيس الوزراء العراقي، الثلاثاء، إلى طهران في أول زيارة خارجية للكاظمي منذ تشكيل حكومته في مايو/أيار الماضي.

وقال روحاني في مؤتمر صحفي مشترك إنه بحث مع الكاظمي تطوير وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرا إلى مساعيهما لزيادة حجم التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار سنويا.

وقال الكاظمي: "ناقشنا الظروف الأمنية في المنطقة، وسبل إرساء السلام، وفق التحديات الراهنة، المتمثلة بوباء كورونا وانخفاض أسعار النفط".

وأشار إلى أن سياسة العراق "مبنية على حسن النية في التعامل مع الجيران، والتفاهم لتجنيب المنطقة التوترات، والعمل الشامل للوصول إلى حل شامل لكل التحديات".

وأضاف الكاظمي أن "البلدين يواجهان تحديات اقتصادية، وشعوبنا تنتظر منا الكثير بأفضل ما يمكن، وهذه الخدمة لن تتم من دون التعاون بين العراق وإيران".

وزاد: "علاقتنا الخارجية تعتمد على مبدأ التوازن والابتعاد عن أي محاور، ولهذا السبب، فإن العراق لن يسمح لأي تهديد للأراضي الإيرانية يكون منطلقاً من أراضيه".

وقال الكاظمي: "تحدّثنا مع الرئيس روحاني حول تنشيط الاتفاقيات بين بلدينا، وتنشيط خط السكة الحديد من إيران إلى البصرة (جنوب العراق)"، وأضاف: "سنعبر التحديات قريباً، وأهمها وباء كورونا، وسيكون النشاط التجاري والاقتصادي بالمستوى الذي نتمناه لشعوبنا".

من جهته، قال رئيس غرفة التجارة المشتركة الإيرانية العراقية، يحيى آل إسحاق، في تصريحات للإذاعة الرسمية الإيرانية، إن محادثات الكاظمي في طهران ستتطرق أيضا إلى ديون العراق لإيران، بشأن الطاقة والكهرباء، والتي تقدر بحوالي 3 مليارات دولار، حيث سيتم خلال الزيارة وضع جدول زمني لتسديدها.

وخلال العام الإيراني الماضي، الذي انتهى في 20 مارس/آذار 2020، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 13 مليار دولار، منها 9 مليارات دولار صادرات سلعية إيرانية للعراق.

وهذه أول زيارة خارجية للكاظمي منذ تشكيل حكومته في مايو/أيار الماضي، وكان من المقرر أن تكون السعودية محطته الأولى، الاثنين، إلا أن الزيارة تأجلت إلى إشعار آخر، إثر دخول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى المستشفى للعلاج.