وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح   استهداف مدنيين أبرياء ...إرهاب مكتمل الأركان   لجنة التدقيق بعقود الكهرباء: 30 مليار دولار من أصل 60 غيّبها الفساد   "نيويورك تايمز": ترامب تهرّب من دفع ضريبة الدخل طيلة 10 أعوام   انفجار عبوة قرب احدى خيام ساحة الحبوبي في ذي قار   محتجون يغلقون مصفاة وشركة نفطية جنوب العراق   غضب فلسطيني بعد قتل جيش مصر لصيادين.. فيديو مؤثر للأم   يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء   أدنى مستوى للنفط في أسبوعين وسط تشكيك بتعزيز "أوبك" إنتاجها   مفاجأة غير سارة للتونسي المجبري في اليونايتد   اكتشاف آلية خداع «كوفيد ـ 19» للجهاز المناعي   عشوائيات العراق... تَعَدٍّ على أراض أثرية يغير معالم سامرّاء   هل حان الوقت ليمتلك «الذكاء الصناعي» قدرة على التخيُّل؟   الأفوكادو في غزة... زراعة ناشئة تشق الصعاب   ملكة جمال عراقية تلتقط صورة مع رئيس الموساد الإسرائيلي  
علوم و تكنولوجيا

مركبة "سبيس إكس" المأهولة تعود إلى الأرض

وصلت مركبة الفضاء التابعة لشركة سبيس إكس إلى الأرض، وهبطت في خليج المكسيك الأحد.
 

وبدأت مركبة الفضاء المأهولة "كرو دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس" السبت رحلة العودة إلى الأرض بعد انفصالها عن محطة الفضاء الدولية، على الرغم من الظروف المناخية السيئة في فلوريدا حيث من المقرر أن تهبط.

 

وفي وقت سابق، قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في تغريدة على حسابها في تويتر "إنهما ينطلقان"، معلنة بذلك أن رائدي الفضاء دوغ هيرلي وبوب بنكين بدآ رحلة العودة إلى الأرض.

 

وأظهرت لقطات مصورة للناسا الكبسولة وهي تبتعد بطريقة سلسة عن محطة الفضاء الدولية لتنهي رحلة استمرت شهرين لأول رائدي فضاء أمريكيين تنقلهما وبعقد مع الناسا، شركة خاصة إلى محطة الفضاء الدولية التي تبعد 400 كلم عن الأرض.

 

وتمت عملية انفصال المركبة عن محطة الفضاء في الوقت المحدد، بعد شهرين من وصول رائدي الفضاء على متن أول كبسولة أمريكية يتم إطلاقها إلى المحطة منذ عشر سنوات.

 

وقد أبقي على موقع الهبوط في غرب فلوريدا على الرغم من أن العاصفة الاستوائية آيساياس التي قد تتحول إلى إعصار، تهدد السواحل الشرقية لجنوب شرق الولايات المتحدة.

 

وتم الإبقاء على موقع قبالة سواحل مدينة بنساكولا بشمال فلوريدا للهبوط مع بديل قبالة مدينة بنما إذا كان البحر هائجا أو الرياح عنيفة جدا.

 

وقال بوب بنكين قبل ساعات من الموعد المحدد لانطلاق الكبسولة: "أصعب شيء هو أن نصبح في المدار لكن الأهم هو إعادتنا إلى منزلنا".